محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسة "الدولار القوي" وحش ابتلع 13 تريليون دولار من المستثمرين . انتعاش أسواق المال ومقاومة العملات الرئيسية يخففان حدة التصحيح الهيكلي المطلوب من الدولار
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2003

سجلت مؤشرات الأسهم الأميركية أعلى مستوياتها منذ 11 شهراً مدعومة بموجة تفاؤل تعاظمت في الآونة الأخيرة واعتبرها المحللون في أسواق الصرف عنصراً مساعداً من شأنه أن يخفف من حدة التصحيح الهيكلي الذي بدأه الدولار بداية العام الماضي بعدما شملت حصيلة هذا التصحيح حتى الآن ليس خسارة الورقة الخضراء أقل بقليل من ربع قيمتها مقابل العملات الرئيسية وحسب بل الاطاحة بسياسة الدولار القوي التي ابتلعت، حسب مصادر مصرفية دولية، 13 تريليون دولار من ثروات المستثمرين.
ومع تجاوز مستوى تسعة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أوائل تموز يوليو 2002 عوض مؤشر "داوجونز" خسائر ثقيلة تكبدها عندما انهار الى أقل من 7300 نقطة في تشرين الأول اكتوبر الماضي وأضاف الى المستوى المتواضع الذي سجله في بداية السنة الجارية قرابة 700 نقطة، ما يعادل 8.3 في المئة من سعره الذي يعكس أداء أسهم عمالقة الشركات الأميركية مثل "اكسون موبيل" و"مايكروسوفت" و"جنرال الكتريك" و"سيتي غروب" و"وول مارت" أكثر مما يعكس قيمتها السوقية.
وتأكدت قوة موجة التفاؤل في أسواق المال الأميركية عبر أداء أفضل كان هذه المرة من نصيب المؤشر العام "ستاندرد آند بورز 500" الذي أقفل عند مستوى 986 نقطة في جلسة تداول الأربعاء وللمرة الأولى منذ تموز يوليو 2002 ليستعيد بذلك خسائر تشرين الأول اكتوبر الفادحة ويحقق للشهور الخمسة الأولى من السنة الجارية مكاسب تناهز 12 في المئة من قيمته، مايعادل 1.1 تريليون دولار من القيمة السوقية الاجمالية للشركات الأميركية ال 500 الكبرى التي يمثلها.
وجاءت مكاسب حي المال على رغم التحذيرات التي أطلقها صندوق النقد الدولي في شأن المخاطر الكامنة في هوة ضخمة قائمة بين أسعار أسهم الشركات الأميركية وأرباحها سيما أن مؤشر قيمة الأسهم المدرجة في "ستاندرد آند بورز 500" شهد تطورات دراماتيكية في الشهور القليلة الأخيرة مرتفعاً من 27 ضعفاً مطلع السنة الى 35 ضعفاً نهاية أيار مايو الماضي وهو مستوى لم يسجله أو يتجاوزه سوى مرتين يتيمتين في تاريخه الطويل ولفترة قصيرة جداً في الحالين كلتيهما.
وأرجع محللون اندفاعة مؤشرات الأسهم الى عوامل رئيسية أهمها انحسار المخاطر الجيوسياسية واقرار الكونغرس، في أقل من عامين، خفوضات ضريبية تصل قيمتها الاجمالية الى أكثر من 1.8 تريليون دولار من ضمنها مئات الملايين من دولارات الضرائب التي سيحتفظ بها حملة الأسهم وان لفترة موقته وكذلك المستويات المتدنية لأسعار الفائدة التي تدفع المستثمرين دفعا الى أسواق المال وأخيراً توقع حدوث تحسن ملموس في أرباح الشركات الأميركية بمساهمة ملموسة من أسعار صرف الدولار.
ومن واقع أن الشركات الأميركية تجني 22 في المئة من أرباحها في الأسواق الدولية استخلص محللون في معهد سياسة الاقتصاد في واشنطن أن قيمة المكاسب التي ستجنيها هذه الشركات من أسعار الصرف ستراوح بين 95 و140 بليون دولار في فترة تراوح بين 12 و18 شهراً مستندين في تقديراتهم على انخفاض أسعار صرف الدولار من ذروة بلغها في شباط فبراير 2002 بنسبة لا تزيد كثيرا على 8 في المئة مقابل مجموعة ضخمة من عملات الشركاء التجاريين لأميركا.
وفعلياً ستحصل الشركات الأميركية مكاسب أكبر بكثير مما توقعه المعهد اذ أنها تجني نحو 50 في المئة من أرباحها في ست من الأسواق الضخمة التي تعتبر أكبر شركاء أميركا التجاريين وهي من حيث الأهمية منطقة اليورو واليابان وبريطانيا وكندا والسويد وسويسرا وطبقاً لمؤشر الدولار في سوق الصفقات الآجلة بورد أوف تريد في نيويورك خسرت الورقة الخضراء منذ ذروة تاريخية بلغتها في تموز سنة 2001 وثانية في نهاية كانون الثاني يناير سنة 2002 زهاء 22 في المئة من قيمتها مقابل عملات هذه الأسواق.
وعانت الشركات الأميركية من تباطؤ حاد في نمو أرباحها على مدى خمسة فصول متتالية ابتداء من الفصل الأخير لسنة ألفين ما يفسر الرسالة التي تلقاها الرئيس جورج بوش أخيراً من جون ديلون رئيس عملاق صناعة الورق الأميركية "انترناشيونال بيبر" وكذلك رئيس اتحاد طاولة الأعمال المستديرة الذي يضم في عضويته 150 شركة أميركية عملاقة تزيد مبيعاتها السنوية على سبعة تريليونات دولار، يحضه فيها على التخلي عن الدولار القوي الذي وصفه بانه "أحد أخطر المشاكل الاقتصادية التي تواجه أميركا".
وتعتبر سياسية الدولار القوي تركة مثيرة للجدل ورثها بوش عن سلفه بيل كلنتون ووزير خزانته روبرت روبن الذي صاغ عبارة غامضة يعتقد محللون أميركيون أن أحد أهدافها تمثل في محاولة غير معلنة لخفض أسعار الذهب من أجل التغطية على اصدار كميات هائلة من العملة الأميركية لكنها نجحت في رفع أسعار صرف الدولار بنسبة تزيد على 50 في المئة في الفترة من منتصف 1995 الى تموز 2001 وكذلك اجتذاب استثمارات دولية ضخمة استمرت في التدفق حتى بعد كارثة فقاعة الأسهم وانعكاساتها على ثروات حملة الأسهم في أسواق المال الدولية.
ويعتقد اقتصاديون متخصصون في المنتدى الاقتصادي لمؤسسة "مورغان ستانلي" أن الانخفاض الحاد الذي سجلته أسعار صرف الورقة الخضراء منذ بداية العام الماضي يُعتبر دليلاً واضحاً على أن ادارة بوش لا تجد نفسها معنية بسياسة الدولار القوي ويرون أن الشركات الأميركية ربما ترغب في أن يستمر الانخفاض لإزالة كل المكاسب الضخمة التي جناها الدولار في النصف الثاني من التسعينات لكنهم استبعدوا كليا احتمال تحقق ذلك.
وسبق للدولار أن تعرض لانخفاض حاد أفقده زهاء 40 في المئة من قيمته في ثلاثة أعوام اعتباراً من بداية النصف الثاني للثمانينات أي ابان الولاية الثانية للرئيس السابق رونالد ريغان التي واجه فيها الاقتصاد الأميركي وضعا مشابها لوضعه الراهن وخصوصا اختلالات هيكلية شملت عجزا ضخما في الحساب الجاري تزيد نسبته على 5 في المئة من اجمالي الناتج المحلي لكن الاقتصادي ستيفن جين رأى أن الوضع الهش الراهن للاقتصاد العالمي ككل والكثير من الاقتصادات الصناعية قد لايتيح للدولار تكرار الماضي.
وقدم جين تحليلاً مفصلاً خلص فيه الى أن الدولار قطع حتى الآن نحو 70 في المئة من شوط التصحيح الهيكلي الذي فرضته الظروف الراهنة للاقتصاد الأميركي. مشيراً الى أن انتعاش أسواق المال وتعاظم المقاومة من قبل العملات الرئيسية المتضررة، لاسيما اليورو والين، سواء من طريق خفض أسعار الفائدة أو التدخل المباشر في أسواق أسعار الصرف، من شأنهما أن يجعلا عملية التصحيح أقل حدة من المتوقع.
يُشار الى ريغان، شأنه شأن بوش، وكلاهما جمهوري، بدأ ولايته الأولى بدولار قوي وركود اقتصادي وعجز مالي يناهز 100 بليون دولار ومشروع ضخم غير مسبوق خفض ضرائب الأفراد والشركات بنسبة 25 في المئة وافتتح ولايته الثانية بعجز مالي يزيد على 200 بليون دولار لكن انخفاض أسعار صرف الدولار أسس لانتعاش اقتصادي قوي استمر على مدى 8 أعوام منتجا 20 مليون وظيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.