البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طبيعة ساحرة ينزل فيها الضباب من الجبال إلى سطح البحر . خريف صلالة على الأبواب والتسويق شبه غائب
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2003

فيما تستعد محافظة ظفار في الجنوب العماني لاستقبال أولى نسمات الأمطار الاستوائية منتصف الشهر الجاري، يبقى التسويق مشكلة كبيرة تواجه الترويج لهذا الطقس الاستثنائي الذي تعيشه هذه المنطقة خلال أشهر الصيف، في وقت تنشط السياحة البينية العربية في صورة لم تكن متوقعة قبل أحداث الحادي عشر من ايلول سبتمبر، وبعد ظهور مرض السارس، خصوصاً في بلدان شرق آسيا التي كانت تمثل نقطة سياحية مهمة للمواطن الخليجي والعماني على وجه التحديد.
تبدأ صلالة، أكبر مدن ظفار، في استقبال موسم ماطر يطلق عليه محلياً اسم "الخريف" ويبدأ تحديداً في الحادي والعشرين من حزيران يونيو كل عام ويستمر الى أواخر شهر أيلول حيث تتحول سهول المحافظة وجبالها إلى مروج خضراء، بفعل تساقط الامطار الموسمية التي تشهدها المحافظة في هذا الموسم ويلف الضباب قمم الجبال التي تكتسي اللون الأخضر والأشجار والازهار الجبلية ذات الالوان الزاهية.
من جهته قام "الطيران العماني" بتدشين برنامج سحر مسقط، بالاشتراك مع الفنادق في السلطنة لجذب مزيد من السياح الى البلاد، علماً أنه قام خلال العام الماضي بنقل 5.18 ألف زائر عبر برامجه التشجيعية.
ويتوقع المسؤولون في "الطيران العماني" أن يشهد خريف صلالة السنة الجارية اقبالاً كبيراً، من قبل أبناء دول مجلس التعاون والدول العربية نتيجة المرض الذي ضرب شرق آسيا والعزوف عن السفر الى اميركا واوروبا نتيجة ارتفاع سعر اليورو حالياً، ما سينتج عنه زيادة الحركة على خطوط صلالة وكذلك على خطي القاهرة وبيروت. وسيقوم "الطيران العماني" خلال مهرجان الخريف بتسيير 24 رحلة في الاسبوع الى صلالة، تراوح بين ثلاث رحلات يومية وترتفع إلى أربع رحلات أيام الاربعاء والخميس والجمعة قابلة للزيادة، في حال وجود طلب كبير على خط صلالة خلال المهرجان.
وينظر البعض بقلق الى النتائج المترتبة على ضعف التسويق للمنطقة، خصوصاً عبر الفضائيات العربية، وعادة تبدأ الاعلانات متأخرة كأنها تروج لمهرجان الخريف الذي يستمر أقل من شهر، بينما يمتد الموسم ثلاثة أشهر، بعدما يكون السائح اختار وجهته السياحية من دون احداث تغيير في المقومات القادرة على جذب السائح.
وعلى رغم الجهود التي تبذل حالياً، إلا أنها لا توازي أهمية الاستقطاب السياحي لمكان يبدو غريباً في شبه الجزيرة العربية حيث درجات الحرارة تصل الى الخمسين درجة مئوية، بينما تستمتع صلالة بجو ماطر تقل درجة حرارته عن العشرين وتسيل الشلالات من على رؤوس الجبال التي تعانق الضباب ليلاً نهاراً.
وتتسابق المحافظة ظفار الزمن لاستقبال زوارها من مختلف مناطق السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية من خلال تنفيذ الكثير من مشاريع تجميل الطرق الداخلية في مدينة صلالة والولايات والنيابات في محافظة ظفار وانارتها وتحسينها، ومن بينها تأمين ازدواجية المرور في شارع اتين الذي كان في السابق يشهد ازدحاماً مرورياً نظراً إلى موقعه المؤدي الى مركز البلدية الترفيهي الحاضن للفاعليات والأنشطة الخاصة بمهرجان خريف صلالة، الامر الذي سيؤدي الى انسياب الحركة المرورية في هذا الشارع بكل سهولة ويسر، وانارة طريق طاقة - المعمورة بطول 22 كيلومتراً.
وكالمعتاد سينطلق "مهرجان خريف صلالة 2003" في الخامس عشر من الشهر المقبل ويستمر الى 31 آب اغسطس، ولم تعلن تفاصيل ماذا سيكون في المهرجان، إلا أن تأخير ذلك يفقد المنطقة الكثير من الراغبين في معرفة التفاصيل ليتسنى لهم اتخاذ القرار واختيار وجهة السفر، فالسائح قد تجذبه روعة المكان، لكنه يحتاج الى عوامل جذب أخرى لا سيما للعائلات والأطفال، علماً أن المنطقة تمتاز بالمناظر الخلابة والمروج الخضراء والطقس الرائع والمواقع السياحية المنتشرة في مختلف الاماكن، ابتداء من الشواطئ والخلجان والسهول الخضراء والعيون المائية وقمم الجبال الشاهقة والكهوف والمغارات والاودية الجميلة ذات الغابات الكثيفة، الى جانب الصحارى ذات الكثبان الذهبية والتكوينات الطبيعية.
ومن المواقع التاريخية المعروفة في المنطقة ميناء سمهرم، الواقع شرق ولاية طاقة، الذي يعد أحد أهم الموانئ التجارية المشهورة قديماً، والذي لعبت المنطقة من خلاله دوراً كبيراً في التواصل مع العالم القديم، من خلال تجارة اللبان التي أكسبت محافظة ظفار شهرة واسعة قديماً وحديثاً، والذي كان يصدر من ميناء سمهرم الى مختلف أنحاء العالم. وتعمل وزارة الاعلام العمانية على الاستفادة سياحياً من هذا الموقع.
ومن المدن التاريخية الشهيرة أيضاً تأتي مدينة "البليد" التي تقع حالياً في صلالة بمنطقة الحافة، وهي مدينة أثرية مهمة تأسست في القرن الرابع الهجري - العاشر الميلادي، وكانت مركزاً تجارياً وصناعياً في محافظة ظفار.
ووصفها ابن بطوطة الذي زارها مرتين، بأنها كانت ميناء لتصدير الخيول الى الهند وكانت لها صلات تجارية مع شرق افريقيا. وزائر صلالة لا بد له من التزود بلبانها الشهير، وتنتشر أشجاره ذات الرائحة الزكية في مواقع متفرقة من التلال في نجد، وبعض الأودية العميقة جهة الغرب من ولاية صلالة ونيابة حاسك في الشرق، حيث تعد هذه النبتة الاسطورية رمزاً لمحافظة ظفار ويحرص كثير من زوار المحافظة على شراء اللبان المتوافر في الاسواق الشعبية بمحافظة ظفار.
وتنتشر في ولاية مرباط الخلجان الصغيرة التي تتشكل من اشباه الجزر واحواض مائية بديعة تعكس الواناً زاهية من المرجان. ويساعد طقسها على ممارسة هواية الصيد، وفي الولاية قلعة تاريخية جهزت كمتحف يشمل مختلف المصنوعات التقليدية والمشغولات اليدوية وبعضاً من الآثار والتحف.
وفي منطقة المغسيل، الواقعة على بعد 40 كم من مدينة صلالة، تشكلت الطبيعة هناك بأعجوبة الهية حيث تختلط الخضرة برمال البحر الفضية، وتنتشر السحب على التلال ويغطي البحر ضباب خفيف بارد يحمل النسمات باتجاه الجبال المجاورة. كما في المنطقة كهف المرنيف الذي كونته تضاريس طبيعية وهو يطل على محيط لا آخر له بينما يتهافت الزوار لرؤية النافورات الطبيعية التي توجد هناك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.