المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق في عيون لبنانية : سارة ضحية كل الفصول
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2003

تحت عنوان "من العراق وإليه"، أنتجت شركة O3 production التي تعمل لحساب محطتي "العربية" وMBC الفضائيتين باشراف السينمائي والناقد اللبناني محمد سويد، أفلاماً وثائقية عربية عدة، في مصر وفلسطين والأردن ولبنان، إضافة الى لندن. وفي لبنان شاركت جمعية "بيروت دي سي"" في إنتاج أربعة منها هي "الى سارة" لزينة صفير وندين خوري، "السندباد في بغداد" لهادي زكّاك، "انتحار" لإليان الراهب و"بيروت - بغداد" لباسم فياض.
"لا تستغربي إذا وصلك كيس من الرز بدلاً من أرضك المحتلة..."، "لا تخافي اذا دمّروا حيّكم... فسيعتذرون... وهذا هو المهم!". بمثل هذه الجمل توجّه طفلة لبنانية شاهدة على الحرب ومأساتها، رسالتها الى طفلة عراقية أسمتها المخرجتان صفير وخوري سارة. فسارة هنا تمثّل الطفولة المسلوبة أحلامها وحياتها وآمالها. تمثّل الطفولة المبتورة جراء صفقات "الكبار".
طفولة سارة التي قضت على أيدي النازيين عام 1941، لا تختلف عن طفولة سارة التي اغتالها الاسرائىليون في فلسطين، أو عن تلك التي التقطت دمية في جنوب لبنان وتمزّقت إثرها، أو حتى عن التي اختفت جراء قصف الغارات على العراق.
أبرز ما ميّز "الى سارة" هل اللغة التي اعتمدتها المخرجتان لايصال الرسالة في شكل جذاب ومؤلم في الوقت نفسه. فطرح موضوع الطفولة المنتهكة في الحروب عبر رسالة من طفلة الى طفلة، بحد ذاته ميزة فريدة. فكيف اذا كانت الرسالة بصوت حنون لطفلة صغيرة، ترافقه موسيقى تخرق ذاكرتنا كشباب لبنانيين لتعيدنا الى "طفولة" ألبستها الحرب ثوب الخوف وسرقت منها الفرح والضحكة. ولتأكيد الجراح التي تتركها الحرب في نفوس الأطفال، طعّمت صفير وخوري فيلمهما بشهادات حية لشباب وأطفال لبنانيين، زرعت الحرب في أجسادهم ومخيلتهم ذكريات ممزوجة بالدم والحزن. فقد سرد هؤلاء رواياتهم مع الألم، والتكيّف مع الواقع "المصاب" لعلّ في السرد ما يخرجهم من دائرة اليأس والقلق الى أفق الابتسامة.
يلتقي "الى سارة" مع فيلم باسم فياض "بيروت - بغداد" لجهة توجيه الرسالة. فقد اعتمد فياض ايضاً توجيه رسالة الى صبية مقيمة في بغداد، يسرد لها بصوته تحولات بيروت. غليانها، اعتراضها، سكوتها، قبل سقوط بغداد وبعده. منتقداً إلتهاء العرب باعتلاء المنابر و"قذف" الشعارات والخطابات التي ربما تفسر لماذا سقطت بغداد!
لكن فياض عرف كيف يُدخل على فيلمه نوعاً من الصدقية الحقيقية باعتماد اصدقائه كمحرّكين للمشاهد المتنقلة في الفيلم من بيوتهم الى الشوارع حيث التظاهرات، الى كورنيش البحر حيث كل مواطن يفسر القضية على ليلاه، وصولاً الى ضيع لبنانية ذهب بعض من أهلها للقتال مع الشعب العراقي.
ثلاثة أفلام هي "الى سارة"، "بيروت - بغداد" و"انتحار" بدت تحمل بعداً ذاتياً، اذ يبحث صانعوها عن تلك الذات واخراج المكبوت وطرح الأسئلة الموجعة. كما ان الأفلام الثلاثة قدّمت حساسية جديدة في التعامل مع احتلال العراق، على عكس السائد إعلامياً. إذ حوّلت الصورة من السياسة البحتة والرأسمالية وتضارب المصالح الى قضايا انسانية كبرى تطرح حقيقة معقدة ومؤلمة. حقيقة شباب سيطر عليهم التشويش والالتباس في حياتهم اليومية جراء ما يسمعونه وما يرونه على الشاشات الصغيرة التي باتت تصنع مجدها على حساب انتهاك خصوصية الأفراد والمجتمعات. وعلى حساب سلب الملايين أرضهم وحقوقهم كبشر.
وهذا ما بدا واضحاً في فيلم "انتحار" لإليان الراهب التي اختارت حال الفنان العراقي ادغار آحو الذي انتحر قبل بدء الحرب على بلاده بأيام معدودة. طرحت الراهب مسألة التباس انتحار آحو، متناولة طريقة تعاطي الاعلام المرئي و"السبق الصحافي" مع الحرية الشخصية وانتهاك حرمة الموت. لكننا لم نفهم استطراد الراهب الى حكايات المتطوعين اللبنانيين الذين ذهبوا الى العراق ولم يتفوهوا بكلمة خوفاً من السلطات. لكن اي سلطات لا نعرف! ومع ذلك فقد لمسنا من خلال "انتحار" الضياع الحاصل والالتباس الملازم لمعظم الشباب اللبناني حول سقوط بغداد. وذلك عبر تعليق الراهب الصادق النابع من ذاتها. فهي تجسد حال شخص اعتبر قضية العراق من صلب القضايا التي تعنيها وتحتم الوقوف بوجه المحتلين.
أما بالنسبة الى "السندباد في بغداد" لهادي زكاك الذي تطرّق الى تجربة الطالبة الجامعية التي ذهبت الى بغداد درعاً بشرية، ورجل الاعمال المتنقل بين الشرق والغرب لزياراته العديدة لبغداد. فقد بدا أقرب الى التقرير التلفزيوني المصور، لولا ادخال شخصية السندباد التاريخية التي اضفت على الوثائقي نوعاً من الكوميديا الروائية المصطنعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.