تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 227,778 قطعة عقارية بمدينة الدمام والخبر والقطيف    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهم المنتجين بفقدان الحس الفني واعتبر أن جيله هو الأهم . رأفت الميهي : خاصمني المجتمع لأنني حاولت كسر "التابوهات"
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2003

عُرف المخرج رأفت الميهي بأنه واحد من أكثر مخرجي السينما المصرية تصادماً مع المجتمع الذي يطلق عليه اسم "الرقابة الشعبية" كمرادف للرقابة على المصنفات الفنية. فتاريخ الميهي لم يشهد أي تصادم مع الرقابة على المصنفات، لكنه شهد مصادمات عدة مع الرقابة الشعبية وصلت الى القضاء، خصوصاً مع "الافوكاتو" و"للحب قصة أخيرة" وحتى آخر فيلم عرض له وهو "علشان ربنا يحبك"، إذ نجح أحد المحامين في استصدار حكم قضائي بتغيير ملصق الفيلم.
وكان الميهي بدأ منذ عامين تصوير آخر أفلامه "شُرم بُرم" إلا أن التصوير توقف فجأة. عن أسباب ذلك وغيرها كان هذا الحوار مع المخرج رأفت الميهي:
هل كان للفشل التجاري الذي أصاب آخر أفلامك "علشان ربنا يحبك" الذي عرض منذ ثلاث سنوات دورٌ في توقف تصوير "شُرم بُرم" الذي بدأ تصويره منذ عامين ولم يستكمل حتى الآن؟
- الفشل التجاري لفيلم "علشان ربنا يحبك" له أكثر من سبب أولها تجاهل النقاد له، وكذلك تعرضه لمؤامرة في توقيت العرض وقلة عدد الدور التي عرض فيها، وهذا راجع الى الصفة الاحتكارية لدور العرض في مصر. أما بالنسبة الى توقف تصوير "شُرم بُرم" فهناك ايضاً أسباب عدة بعضها يتعلق بالانتاج والبعض الآخر بانشغالي بتكوين مركز "اكاديمية الممثل" الذي بدأ نشاطه منذ شهور. وفي كل الأحوال فإن "شُرم بُرم" لم يتبق له سوى أربعة أيام لينتهي التصوير تماماً وسيتم ذلك خلال الاسابيع المقبلة.
معظم أفلامك السابقة كانت من بطولة نجوم كبار مثل عادل إمام ومحمود عبد العزيز وليلى علوي وغيرهم إلا أن آخر فيلمين لك من بطولة الشباب والوجوه الجديدة، ما أسباب ذلك؟
- اختياري للشباب والوجوه في هذين الفيلمين يتلاقى مع قناعتي بأن من واجبي كمؤلف ومخرج ومنتج أن أغامر وأقدم وجوهاً جديدة لإثراء الحركة السينمائية. وجميع الممثلين المشاركين في بطولة "شرم برم" وهم احمد رزق وبسمة وكانان اليابانية وسميرة الهواري المغربية اتوقع لهم مستقبلاً كبيراً في التمثيل.
ضد العنصرية
لماذا اخترت ممثلة يابانية وأخرى مغربية؟
- الاختيار خاضع لما يتطلبه السيناريو، فهو يتحدث عن ثلاث بنات إحداهن يابانية والثانية مغربية والثالثة مصرية، وبالمناسبة أنا ضد النظرية الضيقة التي تحتوي على شيء من العنصرية في الفن، فوجود ممثلات من دول عربية أو غير عربية في أفلام مصرية شيء طبيعي ومعروف منذ زمن بعيد، بل منذ بداية السينما في مصر، لأن القاهرة كانت دائماً وابداً تفتح ذراعيها لمن لديه الموهبة الفنية سواء في التمثيل ام الغناء لينطلق من خلالها جنباً الى جنب مع المصريين، فمثلاً كان هناك فريد الاطرش الى جانب عبد الحليم حافظ وفايزة احمد ووردة وصباح الى جانب شادية ونجاة وغيرهم الكثير.
ذكرت في البداية أن توقف "شرم برم" جاء نتيجة انشغالك بتأسيس "أكاديمية الممثل"، فماذا عنها وما الهدف منها؟
- الذي دفعني الى انشاء هذا المركز أو الاكاديمية هو أنني أحاول أن أكون مفيداً لنفسي ومجتمعي وحتى لا أصبح سلعة غير مرغوب فيها. ولأنني لا أملك سوى أن اشتغل، فكرت في عمل شيء ذي قيمة اساهم من خلاله في تأسيس البنية التحتية للسينما. لذلك أنشأت استديو لا يقل في امكاناته عن أي استديو عالمي، كما انشأت المركز الاكاديمي للممثل وهذا المركز يعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي وتوجد فيه أقسام للاخراج والسيناريو والتمثيل والتصوير. وسجل إقبال كبير على المركز من مختلف الفئات العمرية، إذ تتراوح اعمار الدارسين ما بين 13 و50 سنة. ولا نشترط الحصول على أي مؤهل، ما نشترطه هو فقط اجادة اللغة إضافة الى حسن التعامل مع الاجهزة وعشق السينما، ثم بعد ذلك يأتي دور المركز وهو تعليم الدارس حرفية الفن ومفرداته وكيف يمكن أن يضع يديه على مواطن الجمال والقبح في العمل الفني الذي يشاهده. وبالمناسبة انا أرى أن حرفية الفن تتناقص، وهذا شيء سلبي، كما أنني ضد من ينتقد الحرفية في الفن لأنني أرى أن الفن مثله مثل أي مهنة أخرى له حرفيته التي يجب أن يعلمها جيداً كل من يشتغل بالفن.
تفاوت
من يتابع مسيرتك الفنية يرى تفاوتاً كبيراً في علاقتك بكل من الرقابة والمجتمع. ففي حين ينعدم صدامك مع الرقابة نجده أكثر اشتعالاً مع المجتمع؟
- عدم وجود صدام بيني وبين الرقابة على المصنفات الفنية يرجع الى وضوح موقفي منها، فعندما تعترض على عمل لي اذهب اليها واتناقش مع القائمين على امرها... إما أن اقنعهم أو يقنعوني، حدث ان رفضت لي الرقابة فيلمين فلم يصورا حتى الآن. أما المجتمع فأنا اعترف بأنني في خصومة دائمة معه وهذا يعود الى تكويني النفسي وادراكي التام لما يجب أن يكون عليه الفنان، فهناك مثلاً عادات يعتبرها البعض مقدسة وأنا لا اراها مقدسة، وهناك اشياء لا تعجبني بينما تعجب البعض. وأنا كفنان أرى أنني لا يجب ان أكون مردداً لما يراه البعض بل يجب أن اعبر عما أراه وأقدم ما أريده وما قد لا يريده الآخرون. لذلك كانت أفلامي بمثابة صدمة للجميع بما تحمله من رؤية وأفكار تصدم المجتمع وتكسر "التابوهات" ومنها "تابو" الجنس. وأنا أرى أنه يجب على المجتمع ان يصدم حتى يفيق ويلحق بالمجتمعات الاخرى، فتصادمي مع المجتمع تصادم طبيعي يأتي من منطلق حبي له. وهنا أذكر مقولة لاستاذي زكي نجيب محمود هي "القلم الذي لا يغير يقصف".
صدامك مع المجتمع وصل الى استصدار حكم قضائي بسحب ملصق آخر افلامك "علشان ربنا يحبك" وتغييره فماذا عن الصدامات السابقة؟
- الصدامات السابقة كانت كثيرة جداً، فقد وقف المجتمع ضد افلامي موقف الرقابة الشعبية، فكل شريحة من شرائح المجتمع ترى في نفسها ذاتاً مصونة لا يجب التعرض لها او انتقادها، لذلك حولوني الى النيابة العامة بعد فيلم "الافوكاتو" والى نيابة الاداب بعد عرض فيلم "للحب قصة أخيرة"، كما كتبت خطابات ضدي بعد عرض افلام "السادة الرجال" و"سيداتي سادتي" و"سمك لبن تمر هندي" واتهموني في خطابات نشرتها الصحف القومية بأنني ضد الأديان واريد تحطيم الاسرة والمجتمع.
دور النقاد
صدامك مع المجتمع رافقته علاقة متوترة بالنقاد؟
- بالعكس، فأنا أؤكد أنني "طالع" على أجنحة النقاد، فهم كثيراً ما وقفوا الى جانبي وإن كان هناك شيء من التوتر بيني وبينهم في الفترة الأخيرة فربما يرجع سبب ذلك الى عيب فيّ إذ قد أكون جنحت بعض الشيء في أفلامي وهم لا يحبون هذه النوعية من الافلام. وعلى كل حال أنا لا أتوقع ان يمدحني النقاد في كل أفلامي.
بماذا استفاد رأفت الميهي "السيناريست" والمخرج من رأفت الميهي المنتج؟
- استفاد من الحرية الشخصية ليقدم ما يريده بعيداً من ضغوط المنتجين الآخرين وحساباتهم.
جيلك من المخرجين توقف عند منتصف الطريق ولم يستطع مواصلة مشروعه السينمائي، ما سبب ذلك في رأيك؟
- عندما اتحدث عن جيلي فأنا اتحدث عن جيل شامل بدأ مع مطلع السبعينات واستمر حتى عام 1995 من القرن الماضي، وهذا الجيل قدم أفلاماً مهمة وظهر خلاله أكثر من 15 مخرجاً متميزاً مثل محمد خان وخيري بشارة وداود عبد السيد وعلي عبد الخالق ورضوان الكاشف واسامة فوزي وامالي بهنسي وغيرهم وكانوا الأكثر مشاركة في المهرجانات الدولية. ولكن توقف هذا الجيل لأن مجموعة المنتجين الذين ظهروا في السنوات الأخيرة ليس لديهم الحد الأدنى من الحس الفني ويتعاملون مع السينما على انها تجارة فقط. وعندما وجدوا "الأوزة" التي تبيض لهم الذهب جروا وراءها ليذبحوها لانهم لا يضمنون ان تظهر لهم اوزة جديدة تبيض الذهب. وبالمناسبة افلام الكوميديا التي تقدم حالياً كانت تقدم مثلاً طوال تاريخ السينما وكان يقدمها ايضاً منتجون عظام مثل رمسيس نجيب وحلمي رفلة وحسن رمزي، لكنهم كانوا يقدمونها الى جانب الافلام الجادة لأنهم كانوا يعلمون ان الجمهور لا يحب أن تقدم له نوعية واحدة من الافلام بل يحب أن يرى كل النوعيات.
لجأ بعض المخرجين الى التصوير بنظام الكاميرا الرقمية ديجيتال كحل لأزمة الانتاج التي يعانون منها؟ هل يمكن ان تلجأ الى هذا النظام؟
- اذا نجحت هذه الافلام سأكون ثالث مخرج يلجأ اليها.
ما رأيك بجهاز السينما الذي انشأته مدينة الانتاج الاعلامي التابعة لوزارة الاعلام المصرية؟
- أنا لي أعداء كثيرون ولا أريد أن اضيف إليهم اعداء جدداً.
وما رأيك في المخرجين وكتاب السيناريو الذين ظهروا في السنوات الأخيرة؟
- من المخرجين الجدد أرى ان رامي إمام وعلي ادريس ومحمد ياسين على مستوى جيد، اما كتاب السيناريو فلم يظهر من يلفت انتباهي، فكلهم يكتبون "سيناريوهات تفصيل"، أما ما يشغلني حقاً فهو أن هناك اسماء كبيرة لمخرجين كانوا طموحين وكنت أحبهم ولا أعلم لماذا نزلوا الى هذا المستوى الضعيف مثل سعيد حامد مخرج فيلم "الحب في الثلاجة" وشريف عرفة، فعلى رغم ان مستواه التكتيكي كان مرتفعاً جداً في "مافيا" إلا أنه ليس شريف عرفة الذي نعرفه. والوحيد من المخرجين الذي استطاع ان يقدم فيلماً جميلاً في جميع عناصره وكان متوافقاً مع نفسه هو طارق العريان. وكان فيلمه الأخير "السلم والثعبان" أصدق فيلم قدمه حتى بين أفلامه هو نفسه السابقة، أما على مستوى كتابة السيناريو فهناك كاتب سيناريو كنت أغار منه واتمنى أن يكون لدي خيال مثله وهو ماهر عواد، ولا أعرف لماذا ارتضى لنفسه ان ينزلق الى هذا المستوى. أنا أقول لهؤلاء إن الفلوس ليست كل شيء وأنه قد يثبت ان الفن الحقيقي يحتاج الى كثير من العناد.
ولدت هدى ماهر، التي اشتهرت لاحقاً باسم شريفة ماهر، في ضاحية حلوان في القاهرة عام 1938، ودرست في المدرسة الفرنسية، وشاركت وهي طفلة في فيلم "سلطانة الصحراء" عام 1947 امام يحيى شاهين وكوكا الذي أعد له سيناريو ابو السعود الابياري والحوار البدوي بيرم التونسي واخرجه نيازي مصطفى. وكان الراحل محمد فوزي اكتشفها قبل ان يتجه الى الانتاج واسند اليها الموسيقار محمد عبدالوهاب بطولة فيلم "بلد المحبوب" عام 1951 امام ابن اخيه المطرب سعد عبدالوهاب واسماعيل ياسين من اخراج حلمي رفلة. وبعده شاركت في "أنا بنت مين" و"المقدر والمكتوب" و"فالح ومحتاس" و"تحيا الرجالة" و"ارحم دموعي" و"من رضي بقليله" و"شاطئ الحب"، وعملت مع كبار المخرجين امثال كمال الشيخ في فيلم "لن اعترف" عام 1961 وكمال عطية في فيلم "المتهم". وبعده حصرها المخرجون في ادوار الشر لأن هذه النوعية من الادوار كانت في حاجة الى ممثلة قوية ذات مواصفات خاصة رأى المخرجون أنها تنطبق عليها وأدتها على اكمل وجه ومنها شخصية "دلال" في فيلم "رابعة العدوية" عام 1962 امام نبيلة عبيد وعماد حمدي واخراج عاطف سالم. و"أعز الحبايب" امام سعاد حسني، و"المدير الفني" امام فريد شوقي واخراج فطين عبدالوهاب. وهي الوحيدة من بين بنات جيلها التي لعبت بطولة اربعة افلام مع فطين عبدالوهاب هي "المدير الفني" و"اسماعيل ياسين في البوليس" و"الفانوس السحري" و"كرامة زوجتي" امام صلاح ذو الفقار وشادية. ونظراً الى اجادتها اللغتين الفرنسية والانكليزية شاركت في افلام اجنبية عدة ابرزها "ابن الصحراء". وكانت ابتعدت عن الفن لفترة عقب تقديمها فيلم "قصر الشوق" امام يحيى شاهين عام 1968 قبل ان تعود وتقدم عام 1976 فيلم "جفت الدموع"، ثم اختفت وعادت عام 1986 بفيلمي "كلمة السر" و"عذراء و3 رجال". وخلال هذه الفترة تزوجت من زوجها الثاني بطل العالم في الاسكواش عبدالواحد عبدالعزيز وسافرت معه الى السويد وحصلت على الجنسية السويدية قبل أن تعود للاستقرار في القاهرة في منتصف التسعينات من القرن الماضي. وفي عام 1998 شاركت يوسف شاهين بطولة فيلم "المصير"، وكونت شركة للانتاج الفني والتوزيع تحمل عنوان "هوليوود"، وأنتجت من خلالها فيلماً شاركت فيه بصحبة ابنها طارق عبدالواحد وحمل عنوان "ابناء الشيطان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.