البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميرنا خياط : أرفض الرقص المجاني ... ونوال الزغبي أخطأت
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2003

بدأت المخرجة اللبنانية ميرنا خياط حياتها المهنية مقدمة برامج وانتقلت الى التمثيل في تجربتين: الأولى في مسلسل "مشاوير" والثانية في الفيلم اللبناني "الفجر" الذي يحكي قصة استقلال لبنان، ومن شدة حبها للكاميرا لازمتها وعُرف اسمها من خلالها كمخرجة متخصصة في الفيديو كليب، ووقعت اسمها على أهم أعمال المطربين اللبنانيين والعرب. "الحياة" حاورتها في تجربتها وفي شؤون مهنتها. واستهلت حديثها بالقول: "كانت بدايتي مع التمثيل خلال دراستي الجامعية، أما حياتي المهنية فبدأتها عبر تقديم البرامج، ثم انتقلت الى خلف الكاميرا في برنامج "الكاميرا وين"، وأول تجربة تمثيل لي كانت في مسلسل "مشاوير" عام 1997 والتجربة الثانية كانت عام 1999 في الفيلم اللبناني "الفجر" مع عماد فريد عن الاستقلال اللبناني كما مثلت أخيراً حلقة تلفزيوية عن حياة الشاعر نزار قباني".
لماذا انتقلت من التمثيل الى الاخراج؟
- لقد تخصصت في الاخراج، وهذه الدراسة تتطلب ان يتدرب العامل فيها على كل الأدوار المتوافرة في العمل، الا أنني أحب التمثيل لهذا أديت أدواراً أحببتها كثيراً، ولكن حبي الشديد للكاميرا جعلني أتفرغ للإخراج الذي أجد فيه متعة مختلفة.
ماذا قدم لك فيلم "الفجر"؟
- في ذلك الوقت لم يقدم لي الكثير، لكنه سيفعل على المدى الطويل لأن هدف المنتج محمد ياسين وفريق العمل توضيح فكرة ذكرى الاستقلال عبر قصة تشرح ما حصل خلال فترة من الزمن بأسلوب مختصر، ولم يكن الهدف من الفيلم تجارياً بل ايصال رسالة الى المجتمع عن تاريخ لبنان.
ما هو أول فيديو كليب قمت بتصويره؟
- أول تجربة اخراجية في الأغاني المصورة كانت فيديو كليب للمطربة ألين خلف عام 1994 وفي الأسبوع نفسه صورت فيديو كليب ثانياً للمطرب سيمون حدشيتي لأغنية "معذب سواكم".
هل الفيديو كليب قادر على صناعة نجم؟
- قد يصح هذا القول، ولكنه يكون نجماً موقتاً ذلك لأن الفيديو كليب يقدم الإبهار في لحظة بثه والاستمرارية تحتاج الى مقومات مختلفة، فلا يستطيع الفنان المواظبة والاستمرار إذا لم تكن لديه أسس معينة ويرسم خطة عمل مسقبلية.
كيف تنظرين الى تطور الفيديو كليب؟
- نشاط الفيديو كليب في الشرق الأوسط في حال تطور دائمة من النواحي كافة فنحن نستعمل معدات متطورة مثل الغرب وأفكار جديدة وأماكن تصوير رائعة، وبات الفيديو كليب يشكل هوساً عند الناس فيتابعونه وينتظرون كل جديد، ما دفع بالفنان الى منافسة أكبر مع زملائه، وهذا ما حرك عجلة الصراع بينهم وبين شركات الانتاج التي باتت ترصد موازنات ضخمة لتقديم الفيديو كليب الأفضل.
ما هي أبرز كليباتك حتى اليوم؟
- لا أفضل عملاً على غيره لأن لكل فيديو كليب ميزة خاصة به، فكل أغنية مصورة تكون ضمن موازنة معينة وسقف معين ووقت معين وأفكار مختلفة، وكل كليب كان جميلاً في وقته، إلا أنني في الأعمال التي تليه أسعى الى تقديم الأغنية في شكل أجمل، وأؤكد ان كل فيديو كليب قابل للانتقاد، وأنا أول من ينتقد أعمالي، فعندما أنتهي من التصوير وأشاهد العمل انتقد نفسي، وهذا النقد يكون حافزاً لي من أجل عمل الأفضل، وهناك الكثير من الكليبات صورتها وأحبها الناس مثل "قلبي دق" لنوال الزغبي و"أنا آسف" لجورج وسوف و"عليك عيني" لجوانا ملاح و"شبكة" لنيللي مقدسي وغيرهم.
إذا رصدنا الفيديو كليب العربي نرى فيه تقليداً لأعمال المطربين الأجانب، الى أي مدى يفيد التقليد أو يضر؟
- التقليد يضر كثيراً، ولكنني أعتقد أن لا مانع من أخذ فكرة ما وتطبيقها بأسلوب خاص لأن في النهاية الفنان يستوحي من شيء، يمكن أن يستوحي من الحبيبة أو من الشخص الذي أمامه أو من أي عمل آخر، ولكنني ضد النسخ والتقليد، لأن فيهما جموداً وعدم ابتكار وأنا مع تطوير الأفكار وتقديمها بقالب خاص.
من هي الفنانة التي كانت لك الحصة الأكبر في تصويرها؟
- باسكال مشعلاني التي صورت لها أكبر عدد من الكليبات، ولكن أنا وزوجي طوني أبو الياس صورنا معاً لنوال الزغبي عدداً كبيراً من الأغاني.
معظم كليبات نوال الزغبي حملت توقيعك، لكن البعض أشاع أن ميرنا خياط لم تعد لديها أفكار جديدة لنوال، لهذا صورت مع غيرك أغانيها الأخيرة، فما هو ردك؟
- ما أقوله انه كان على نوال أن تجرب مع غيرنا منذ زمن، فعلى الفنان أن يجرب وينوّع. لقد تعاملنا مع نوال على مدى ثماني سنوات، وأعتبر ان نوال أخطأت وكان عليها أن تجرب من قبل مع غيرنا لترى صورتها مختلفة وهذا ما تفعله الآن، وبغض النظر على انتقاد البعض لتلك الكليبات إلا أنني أحبها وأراها جميلة أينما كانت.
هناك من يقول ان كليبات ميرنا خياط تعتمد على الراقصين، ولكننا رأينا كليب المطربة شيرين وجدي ولا ليلة مغايراً تماماً، فهل للمال دور في التصوير؟
- صوّرت مع طوني حتى الآن نحو مئة كليب بينها 65 كليباً ليست فيها أي رقصة، ولكن عرض في فترة واحدة ثلاثة كليبات تتضمن رقصاً فأتهمنا بذلك. وأنا لست ضد الرقص إذا كان ضرورياً في العمل، ولكنني لا أبرز الراقصين على حساب وجود الفنان، بل ليكونوا تكملة أو تابعاً للمشهد الملون الذي أرسمه في الكاميرا، أي أن يكون الرقص مرافقاً للمطرب في عمله الفني. ثانياً المال يلعب دوراً كبيراً في تصوير الكليب، فعندما تحتاج الفكرة الى غرافيك وسفر الى الخارج مثل كليب شيرين وجدي يجب تأمين المال للسفر الى اسبانيا مع فريق عمل كامل واستئجار الأماكن للتصوير. لذلك يلعب المال دوراً في التصوير وهناك أقول ان الرقص لا يكلف مالاً ولكنه يأتي في معظم الأحيان لتعبئة الفراغ "فراغ المال وليس الأفكار".
يقول البعض ان ميرنا خياط أظهرت نيللي مقدسي في كليب "شبكه شانوحا" كراقصة أكثر منها مطربة، لماذا؟
- عندما يكون لدى المطرب امكانات مميزة ويستطيع ان يقدم للعمل حاجته، يجب أن يفعل، وأنا لم أرَ مطربة من قبل ترقص في هذا الشكل الجيد مثل نيللي، فالأغنية هي في الأساس ايقاعية وقدمت ليرقص الناس على أنغامها في النايت كلوب وفي الديسكو وفي المطاعم وأي مكان آخر، وخلال التصوير استطاعت نيللي أن تعطي صورة جميلة عن الرقص، برأيي انها تجيد الرقص لهذا صورتها بالصورة التي ظهرت فيها واقتنعت برقصها في الكليب.
الفيديو كليب عمل فني يحتاج الى الاحتراف، هل تعتبرين ان في هذا المجال دخلاء؟
- في كل مجال في الحياة يوجد دخلاء، وهذه سنّة الحياة، ففي الفن مثلاً هناك أشخاص يعتبرون أنفسهم مطربين وهم مجرد مؤدين للأغنية، وبالنسبة الى الإخراج يجرب المطرب عملاً مع مخرج أو مخرجة وعندما يسمع ردة فعل الناس يعرف أين وضع نفسه.
هل تتنافسين مع زوجك طوني أبو الياس؟
- أنا في منافسة مع الكل ومن يعتبر أن لا منافس له ولا يتنافس مع أحد وأنه في القمة يجب أن يعتزل ويجلس في منزله ويأخذ معاشاً تقاعدياً. أنا وزوجي في منافسة دائمة وتعاون مستمر لأننا موجودان في منزل واحد وأحياناً نفكر بصوت عال وننصح بعضنا لعمل الأفضل، ويبقى لكل واحد منا أفكاره التي ينفذها وفق شخصيته ورؤيته الاخراجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.