تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب الديبلوماسية على أشدها وواشنطن تتجه الى شرق آسيا . بلير يخفق في اقناع البابا ب"اخلاقية" الحرب على العراق
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2003

تسارعت وتيرة الحملة الديبلوماسية التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا من اجل حشد موافقات عواصم دولية ما زالت تعارض شن حرب محتملة على العراق من دون اصدار قرار من الامم المتحدة.
فقد التقى الرئيس الاميركي جورج بوش في مزرعته امس مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار فيما شرع وزير الخارجية الاميركي كولن باول بجولة في شرق آسيا ستقوده الى زيارة هي في نظر المراقبين الاكثر تعقيداً في مهمته، حينما يعقد لقاءات مع القيادة الصينية اليوم، تتمحور حول الازمتين العراقية والكورية الشمالية. من جهة اخرى استقبل بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وتباحثا في الازمة العراقية، وصدر بيان رسمي اكد انقسام الآراء بين الطرفين حولها.
في موسكو اكد الوزير باول ان الحرب "لن تنشب" في حال تنحي الرئيس العراقي صدام حسين، فيما شدد نظيره الروسي ايغور ايفانوف على ان المجتمع الدولي "قادر على تسوية الازمة" وبخلاف ذلك لوّحت موسكو باستخدام الفيتو لتعطيل قرار يجيز الحرب.
وفي حديث الى التلفزيون الحكومي "روسيا" قال باول ان الكثيرين في العالم يأملون بأن يتسنى تفادي الحرب واضاف: "انا ايضاً آمل بذلك". وتابع ان الرئيس العراقي هو الشخص الذي بيده قرار الحرب والسلام "واذا نفّذ مطالب مجلس الامن او غادر البلد العراق غداً فإن الحرب لن تنشب".
ومن جانبه اعرب الوزير ايفانوف في مكالمة هاتفية مع نظيره الكندي وليام غرام عن "ايمان روسيا بأن المجتمع الدولي قادر على تسوية الازمة العراقية بأساليب سياسية ديبلوماسية وفي اطار الامم المتحدة". وزاد ان ذلك يقتضي حصول المفتشين على دعم لمواصلة عملهم.
الا ان نائب وزير الخارجية يوري فيدوتوف حذّر من ان روسيا "ستعارض" قراراً ينص على "استخدام تلقائي" للقوة، وهو ما اعتبره المراقبون اشارة صريحة الى احتمال استخدام حق النقض الفيتو. وقال فيدوتوف ان روسيا لا ترى ضرورة لأي قرار جديد لكنها مستعدة للنظر في مشاريع قد تطرح على مجلس الامن والتعامل معها "وفق مضمونها".
وقال ل"الحياة" مصدر وثيق الصلة بالملف العراقي ان الديبلوماسية الروسية تصرّ على ان يكون اي قرار جديد خالياً من الاشارة الى "اخفاق" عراقي في تنفيذ القرار 1441، لكنها لا تعارض تضمينه "انتقاداً خفيفاً" الى بغداد ودعوة لها لتعزيز التعاون مع المفتشين. واوضح ان "قائمة القضايا المعلّقة" التي ستصوغها لجنة "انموفيك" وتطرحها على مجلس الامن سوف "تضع النقاط على الحروف وتضيّق او حتى تلغي هامش المناورة" بالنسبة الى كل من العراق والولايات المتحدة. واضاف ان تنفيذ ما سيرد في القائمة بنداً اثر بند سيسقط آخر ذرائع واشنطن، لكنه شدد من جانب آخر على ضرورة ادراك بغداد "حساسية الظرف" واستجابتها "المطلقة" لمطالب هانس بليكس. وسيحضر فيدوتوف ممثلاً عن روسيا اجتماعاً تعقده الهيئة العليا ل"انموفيك" في نيويورك يومي الاثنين والثلثاء المقبلين لوضع اللمسات الاخيرة على "القائمة".
وكان باول حصل على دعم اليابان الكامل من اجل تبني قرار ثان في مجلس الامن حول نزع اسلحة العراق، اثر اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في طوكيو امس.
من جهة اخرى حاول باول ان يقرب الالمان من منطق الحرب، وذلك في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الالمانية اليومية الواسعة الانتشار.
وقال باول للصحيفة: "نحن نأمل بأن ينظر رجال السياسة والشعب الالماني في الايام القليلة المقبلة الى هذه القضية بمنظار آخر وان يفهموا انه حتى اذا كان شن الحرب صعباً ومزعجاً، وسأفعل كل شيء من اجل تجنبها، فإنه احياناً يصبح من الصعب تجنبها".
واضاف للصحيفة التي يبلغ عدد قرائها حوالي عشرة ملايين "اننا مهددون بالخطر الذي يمثله صدام حسين واسلحة الدمار الشامل التي يحاول ان يحتفظ بها".
وحاول باول الافادة في هذه المقابلة لانتقاد الموقف الحكومي الالماني الذي بدأ ومنذ بداية الازمة معارضاً لكل اشكال استخدام القوة ضد العراق قائلا: "حتى قبل تبني القرار 1441، اعلنت المانيا معارضتها لاستخدام القوة ضد العراق ... انا افهم هذا الموقف. ونحن لسنا موافقين على هذا الموقف".
ولاحظ باول تباين الاراء بين برلين وواشنطن حول الازمة العراقية، لكنه شدد على ان "المانيا صديقة للولايات المتحدة"، مشيراً الى انه بدأ حياته العسكرية في المانيا.
في المقابل قال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر امس انه يخشى ان تؤدي الحرب ضد العراق الى اضطرابات في الشرق الاوسط وتقوية شوكة "الارهاب الدولي".
وطالب فيشر في كلمة ألقاها في برلين الرئيس العراقي صدام حسين بتعاون كامل مع مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة. لكنه أوضح ان المانيا تواصل رفض الحرب ما دام المفتشون يحرزون تقدماً نحو نزع اسلحة العراق.
ومضى قائلاً في اجتماع امام حزب الخضر الذي ينتمي اليه في برلين "السؤال المحوري، هل سيضعف الارهاب الدولي أم انه سيقوى من دون قصد من خلال ضربة عسكرية".
وتابع وسط صيحات التأييد من أعضاء الحزب: "ويعني هذا ليس فقط استقرار المنطقة بل أمننا أيضاً... ولذا فأنا مقتنع ان الحرب هي فقط آخر الخيارات لا الخيار التالي".
وقال فيشر: "أخشى اننا نسير في الاتجاه الخاطئ"، موضحاً ان جهود نزع الأسلحة العراقية بالطرق غير العسكرية لم تستنفد بعد. وأفاد ان مفتشي الامم المتحدة يعملون في العراق بفاعلية أكبر من ذي قبل وانه لا مبرر لافساد هذه الجهود بضربة عسكرية لإجبار بغداد على نزع أسلحتها.
وفي تكساس التقى الرئيس الاميركي جورج بوش مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار امس لوضع الاستراتيجيات اللازمة للفوز بمعركة ضارية في الامم المتحدة لاستصدار قرار جديد يمهد الطريق لحرب محتملة ضد العراق.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر قبل الاجتماع "أعتقد ان محور الاجتماع سيكون التطلع قدماً والتخطيط للمناقشة التي ستجري في الامم المتحدة والحديث في شأن لغة القرار".
وكان اثنار وصل امس لقضاء الليلة في مزرعة الرئيس بوش في كروفورد. ويدعو بوش الزعماء الاجانب الذين يريد تكريمهم لزيارة مزرعته والتشاور.
وجاء اثناء بعد اجتماع عقده يوم الخميس الماضي مع فنسنت فوكس رئيس المكسيك العضو الحالي في مجلس الامن والذي فشل خلاله المسؤول الاسباني في حشد تأييد فوكس لقرار جديد يفوض بشن حرب على العراق.
ومن المقرر ان يجتمع اثنار هذا الاسبوع مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي تزعم نداءات دولية لاعطاء المفتشين مزيداً من الوقت في العراق بدلاً من اللجوء الى الحرب.
وكان اثنار اكد تضامن مدريد مع الولايات المتحدة ضد العراق في خطاب ألقاه امس قبل لقائه بوش.
وقال خلال مأدبة غداء لنحو 200 من رجال الاعمال والساسة المحليين ان "اي تحالف يتطلب قوة كل اعضائه ومن ثم فإن الولايات المتحدة تحتاج الى تضامن الاتحاد الاوروبي".
وعلى صعيد آخر، دعا البابا يوحنا بولس الثاني رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اثر اجتماع بينهما امس في الفاتيكان استغرق ثلاثين دقيقة الى بذل "كل الجهود الممكنة" لابعاد شبح الحرب في العراق"، مشدداً على ضرورة "بذل كل الجهود الممكنة لايجاد حل للوضع الخطير في العراق وتجنيب العالم انقسامات جديدة".
وقال الناطق باسم البابا يواكين نافارو - فالس في بيان مقتضب ان اللقاء الخاص أتاح "التأكيد مجدداً على ضرورة ان يتعاون جميع الاطراف المعنيين بالازمة العراقية مع الامم المتحدة وان يحسنوا استخدام القانون الدولي لابعاد مأساة حرب لا يزال العديد من الاطراف يعتبرون انه من الممكن تفاديها".
وذلك في اشارة سابقة لمواقف رفيعة المستوى داخل الفاتيكان اعلنت قبل ايام بأن "الحرب الجديدة ضد العراق قد تفسّر من قبل ملايين المسلمين في العالم على انها حرب صليبية جديدة".
واشار البيان الى انه "تم التشديد بصورة خاصة على الوضع الانساني للشعب العراقي الذي يعاني بشدة من جراء الحظر المستمر منذ سنوات مديدة".
وامضى بلير حوالى ساعتين في الفاتيكان، التقى خلالهما سكرتير دولة الفاتيكان الكاردينال انجيلو سودانو ووزير الخارجية المونسنيور جان لوي توران.
ولم يوضح نافارو - فالس الاسباب خلف التكتم الاستثنائي الذي أحاط بالزيارة. ولم يدل بلير بأي تصريح بعد اللقاء الذي وصفه الطرفان بأنه "محض خاص".
وترتدي هذه الزيارة طابعاً استثنائياً اذ ان البابا لم يستقبل رئيسا للحكومة البريطانية منذ ثلاثين عاما، بحسب الصحف البريطانية.
وسيعقد بلير لاحقاً قمة مع نظيره الايطالي سيلفيو برلوسكوني.
وشدد مع رئيس الوزراء الايطالي على الدوافع الاخلاقية خلف تدخل مسلح ضد العراق في حال رفض الرئيس صدام حسين التعاون لنزع سلاحه.
وقال بلير: "لا نريد الحرب. ولا احد يريد الحرب. لكن هذه المسألة لها بعد اخلاقي. فان فشلنا في نزع سلاح العراق سلماً، ماذا سيحلّ بسلطة الامم المتحدة؟"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.