البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان دمشق السينمائي الدولي ينهي أعمال دورته الثالثة عشرة . افتتاح باهت وخيبة أمل ... والجائزة الذهبية يحصدها "دمى" للياباني كيتانو
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2003

منذ افتتاحه جاء مهرجان دمشق السينمائي الدولي مخيباً للأمل الى حد ما. ففي البداية قدمت مجموعة من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية لوحة رقص تعبيري افتقرت الى اللمسة الفنية في الاداء على رغم ان مضمونها بسيط ومكرور، يتناول الزمن الذي مضى ويقتات على الحياة، فيتحول الانسان في النهاية الى مجموعة ذكريات مخزونة في ارشيف الحاضر.
اعتمدت اللوحة على الربط بين اغنيتين، الاولى هي "ضي القناديل" لعبدالحليم حافظ، ممثلة للماضي، لزمن الشباب والحب، والثانية هي "كنا نتلاقى عشية" للسيدة فيروز ممثلة للحاضر وذاكرته المخزونة.
افتقد الراقصون الى الانسجام وبدا التشتت واضحاً في مختلف مراحل العرض، ولم ينقذ ديكور احمد معلا المميز ولا قناديله وخلفيته الفنية لمدينة دمشق، اللوحة من الفشل الذريع.
ثم جاءت كلمة وزير الثقافة السوري لتؤكد للحضور وجود عقلية ما في التعامل مع الفن وقفت عند الحدود المحصورة بالسياسة والموعظة الاخلاقية الوطنية بل ان الحضور ابدى استغرابه غير ذي مرة لا سيما عندما بدأ الوزير يفيض في شرح المواقف الوطنية وضرورة الوقوف ففي وجه العولمة والدفاع عن مبدأ الحماية الذي كان سبباً رئيساً في تراجع الثقافة السورية عموماً والسينمائية خصوصاً، فطالب بضرورة "الرقابة على الافلام الوافدة المسيئة للأعراف والتقاليد"، كأفضل ما يكون الحكم الاخلاقي، كأنما اختلط عليه منصبه السابق كوزير للتربية بمنصبه الحالي وزيراً للثقافة.
بعد ذلك رحب وزير الثقافة د. محمود السيد ومدير المؤسسة العامة للسينما بضيوف المهرجان ولجان التحكيم، بالاضافة الى تكريم عدد من الفنانين والفنانات منهم المخرج مايكل كاكويانيس، الذي وصفته الممثلة مادلين طبر، امام دهشة الجميع بأنه "اسطوري" !. والنجمة الفرنسية ميشيل مرسيه المنسية منذ ثلاثة عقود، ونبيلة عبيد من مصر، وأسعد فضة من سورية، وعدد كبير من مؤسسي السينما السورية لمناسبة يوبيلها الماسي "75 عاماً" منهم الناقد الراحل سعيد مراد والمنتج نادر الأتاسي...
واللافت ان طريقة تقديم الضيوف بدت فكاهية، فالعبارات كانت انشائية، فيها الكثير من المبالغة والاحتفالية، بل ان بعض الضيوف تساوق معها حتى ان مادلين طبر نفسها قالت بنبرة ممطوطة "دمشق تحتضن العالم، يا لهذا العنوان الذكي...". ولم يخل الافتتاح من بعض المفارقات، اذ ان نهلة كامل لم تتقيد بالبرتوكول وأزاحت اثنين من الضيوف لتحتل مكانها الى جانب الهام شاهين، وتلتقط صورة تذكارية معها، كل ذلك على مرأى من الجمهور. ولعل ما شكل مفاجأة محببة هو ظهور د. عصام الزعيم وزير الصناعة السابق بين الحضور، وهو ظهوره العلني الاول بعد عودته من روما على رغم الحجز الاحتياطي على امواله وأموال زوجته...
الجانب الوحيد المميز في الافتتاح كان الفيلم الروسي "العودة" الحائز الجائزة الذهبية في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وتميز الفيلم بقدرته على تناول تفاصيل الحياة الانسانية عبر خطوط درامية متشعبة، في اطار حبكة درامية شاملة، شكلت خيط السبحة، والمهم في هذا الفيلم هو قدرة المخرج على فتح ابواب التأويل على مصراعيها امام المتفرج، عن طريق استخدام سلسلة من النهايات المفتوحة، فهو لا يبرر غياب الأب العائد بعد اثنتي عشرة سنة، ولا يبرر سبب اصطحابه ولديه في تلك الرحلة لمدة ثلاثة او اربعة ايام، ولا المهمة التي ينجزها، ويترك كل ذلك يصب في خدمة العلاقة بين الاب وابنيه، التي يفرض من خلالها الاول قانونه، في حين يحاول الولدان تجاوز هذا القانون، وينتهي الامر بمقتل الأب فعلياً ورمزياً.
اليوم الاول للمهرجان تميز بالركود، فعدد الحضور كان قليلاً جداً في معظم الصالات، اقتصر على بعض الطلبة وهؤلاء احتاروا في الاختيار بين الافلام وكأنهم فاقدون للبوصلة.
اما اليوم التالي فتميز بحضور لافت لا سيما لفيلم "ما يطلبه المستمعون" للمخرج عبداللطيف عبدالحميد، اذ ازدحمت الصالة وخارجها بالحضور، وعلى رغم التأثر الكبير الذي بدا على الجمهور عند انتهاء الفيلم، إلا ان وجهات النظر اختلفت في الفيلم، بل ابدى البعض الاستياء من متابعة "ميلودراما باهتة"، فيما البعض الآخر توقع له ان حصل على جائزة، ان تكون جائزة ترضية للدولة المضيفة، كما شهد الفيلم المصري "سهر الليالي" للمخرج الشاب هاني خليفة اقبالاً مماثلاً. وأيضاً اقيم معرض كاريكاتير للفنان حسام وهب، تناول فيه وجوه بعض كبار الشخصيات الفنية والسينمائية العربية، ومعرض لأجهزة التصوير السينمائي القديمة منذ بدايات القرن الماضي.
وكان للندوات نصيب كبير في المهرجان منها ندوة الفيلم التونسي "صندوق عجب"، والفيلم السوري "ما يطلبه المستمعون"، والفنزويلي "ريشة كبير الملائكة" اما الندوة الاهم فكانت عن "صورة المرأة في السينما العربية: سلعة أم قضية"، وشارك فيها عدد كبير من النقاد والسينمائيين منهم ديانا جبور، غسان عبدالخالق من فرنسا الذي تحدث عن السينما العربية المهاجرة، محمد سويد عن السينما اللبنانية، آمال مختار عن السينما المصرية وعبدالله ابو هيف عن السينما السورية... الخ. ولم تسلم ادارة المهرجان من الانتقادات الكثيرة حول انتقائها غير المبرر للجنة التحكيم المؤلفة من النساء فقط بخاصة انها لم تحسن الاختيار فاعتبرها البعض - فذلكات مهرجانية - اذ كان الاولى بها مثلاً اختيار واحة الراهب بدل نهلة كامل، وسمر سامي بدل سلمى المصري. اما في ما يتعلق بمطبوعات المهرجان والتي طالما تحدث عنها مدير عام مؤسسة السينما فقد تبخرت من دون ان يستطيع احد من الصحافيين او النقاد الحصول عليها، فقد وزعت لذوي المحسوبيات والمقربين من اللجنة الصحافية، كما افتقرت بعض الافلام الى ادنى الشروط الفنية فعلى سبيل المثال: فيلم "زوربا" عانى من سوء الصوت والصورة، وقطع عرضه سبع مرات... الخ.
المهم ان الستار اسدل في مهرجان دمشق السينمائي عن دورته الثالثة عشرة بحفلة كرم فيها عدد من المديرين السابقين للمؤسسة العامة للسينما وعدد من نجوم الفن منهم نيللي، رغدة، والمخرج الراحل حسين كمال كما قام وزير الثقافة ومدير المهرجان بتوزيع الجوائز فنال الفيلم الياباني "دمى" للمخرج تاكيشي كيتانو الجائزة الذهبية، اما الفضية وجائزة افضل فيلم عربي فذهبتا للفيلم المغربي "ألف شهر وشهر" للمخرج فوزي بن سعيدي، في حين كانت البرونزية من نصيب فيلم "الحكايات الأدنى" للمخرج الارجنتيني كارولوس سورين، كما نال الفيلم السوري "ما يطلبه المستمعون" للمخرج عبداللطيف عبدالحميد جائزة لجنة التحيكم.
اما بالنسبة الى الافلام القصيرة فقد نال فيلم "محطة شتائية" التشيلي الجائزة الذهبية، وفيلم "الأفل يموت اولاً" من النرويج الجائزة الفضية وفيلم "ورد وشوك" من سورية الجائزة البرونزية، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم للأفلام القصيرة للفيلم الدنماركي "مشاهد جديدة من اميركا" للمخرج يورغن ليت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.