نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم مثير للجدل في ختام مهرجان لندن السينمائي . حياة وانتحار الشاعرة سيلفيا بلاث
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2003

شنت الصحافة البريطانية هجوماً لاذعاً على فيلم "سيلفيا" للمخرجة النيوزيلندية كريستين جيفز الذي يرصد العلاقة المضطربة بين شاعر ذائع الصيت هو تيد هيوز وزوجته الشاعرة والروائية الاميركية سيلفيا بلاث قبيل انتحارها عام 1963. والطريف ان صب اللعنات على العمل الثاني لهذه المخرجة الشابة مواليد 1961 حدث قبل عرضه للنقاد او الصحافيين، وكان العرض الرسمي الوحيد في اختتام الدورة السابعة والاربعين لمهرجان لندن السينمائي.
وجاء الهجوم الاقسى من صحيفة "التايمز" التي نشرت نصاً في صفحة "الرأي" من توقيع لبي بورفيز وتحت عنوان "هذا الفيلم بصقة في وجهي ابني الشاعرة بلاث"، اعتبر فيه الشريط "نموذجاً مرعباً للاعلام المعاصر الشاذ والمتبلد ذي المصالح الشخصية المتعفنة". وكان من الممكن اعتبار هذه الشتائم موقفاً خاصاً لكاتبه، لولا نشره في مطبوعة يومية هي الراعي الرسمي للمهرجان! الامر الذي اعطى هذه الكلمات وزناً اتهامياً لم تشهد مثله افلام السيرة الذاتية التي تتمتع، منذ سنوات، بوهج تجاري واقبال جماهيري على ضفتي الاطلسي. ولم يكتف المقال بهذا التجريح، بل شتم الجهات الانتاجية، ومنها ال"بي بي سي" و"مركز الفيلم البريطاني" اللتان أمنتا 45،2 مليون جنيه استرليني من اموال اليانصيب "اللوتو".
ومع اعترافه المبطن بعدم مشاهدة العمل بقوله: "ومهما تكن صنعته ومهارة انجازه"، الا انه يمعن في تحامله: "فهذا الشيء متطفل وغليظ ولا يغتفر!". وكتبت "الغارديان" ان الشريط "لم يبال بشعر سيلفيا، ولم تكلف المخرجة نفسها مقاربة نصوصها ومعاناة ابداعها!".
هل الشريط على هذا القدر من الخيانة؟ الفيلم الذي حضرت "الحياة" عرضه الصحافي، تقليدي البناء، رتيب الايقاع، لا يتضمن ابتكاراً خاصاً به، بل يمكن اعتباره نسخة مجمّعة لأشرطة مشابهه تتخذ السيّر مادتها وخامتها... لكن اللافت فيه انه مصنوع بطريقة ذات تخاتل درامي: للوهلة الاولى يتضح من خطاب الشريط ان المأساة التي ستهجم على حياة الشاعرة الشابة متأتية من شكوكها بخيانات زوجها المتكررة التي ستؤدي الى انفصالهما، الا ان المخرجة جيفز وكاتب السيناريو جون براونلو ركّبا في القسم الثاني مشاهد واحداث الايام الاخيرة لسيلفيا، تقدم مسوغات أخرى لانتحارها، وعزياه الى عزلتها والاعتراف الاخير لهيوز، خلال لحظة حميمية بين الطليقين تكاد ان تعيد اللحمة للعائلة المفككة، بأنه غير قادر على التخلي عن عشيقته الحامل!
ويعود الفيلم الى قضية اتهام شاعر البلاط الملكي بالتخلي عنها وصغيريهما، متسبباً ب"جريمة" قتلها. وهذا موضوع شائك لم تغفر فيه النخبة الادبية البريطانية لهيوز سلوكه "الشائن"، حتى كسره صمته بعد 35 عاماً، بعدما نشر في سنة 1998 وقبل موته بمرض السرطان باسابيع قصائده الاعترافية في ديوان "رسائل عيد الميلاد" Birthday Letters التي تضمنت سرداً تفصيلياً لعلاقتهما الزوجية التي احرقتها نزوات الشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.