يكتشف بطل الفيلم أن زوجته خانته، فيصفعها صفعة مدوية وهو يصيح "يا خائنة" فتتكوم على الأرض باكية. وفي المسلسل التلفزيوني، تتأخر البطلة "الريفية" في العودة الى البيت بعد انتهاء اليوم الدراسي، فينهال عليها أبوها ضرباً ب"القباقيب" لحظة عودتها لتأديبها. أما في تمثيلية السهرة، فتقع عاتق المهمة التهذيبية الاصلاحية على عاتق الشقيق الذي يبذل جل جهده في إعطاء شقيقته علقة ساخنة لأنها اعترضت على تجهيز طعام عشاء له بعد منتصف الليل بقليل. هذه المشاهد وآلاف غيرها على الشاشتين الفضية والذهبية تمر مرور الكرام على ملايين المشاهدين من النساء والرجال، ونادراً ما يعبر أحد عن تبرمه من مشهد صفع البطلة على وجهها، أو ضربها بالشبشب على جسمها، أو بالقبقاب على رأسها، حتى لو أسفر ذلك عن مشاهد دموية تقشعر لها الأبدان. في الوقت نفسه، لا يبدو العكس صحيحاً، فلو تجرأت البطلة وحتّم عليها دورها القيام بالمثل مع البطل، فإن عبارات الاستنكار تنبعث من ارجاء غرف الجلوس في مصر، مستهجنة تصرف "المرأة المفترية". وإذا كان شهر رمضان هو شهر الصوم، فهو كذلك شهر التلفزيون الذي يتحول على مدى 30 يوماً الى ملك متوّج لا تنازعه "صينية كنافة" أو "جلسة شيشة" على عرشه. وقد أكدت عشرات الدراسات وملايين من شهود العيان أن هذا الشهر يشهد تكثيفاً لا نظير له للمشاهدة التلفزيونية فئات المجتمع كله. وهذا هو مربط الفرس، ففي شهر رمضان الماضي، وبينما الشعب غارق الى أذنيه في المسلسلات والافلام، كان هناك من يرصدها ايضاً ولكن لأغراض مختلفة. فقد انكب كل من "مركز دراسات المرأة الجديدة" و"شركة بيت الاعلام" Media House بالتعاون مع مركز نظم ووسائل الاتصالات التقنية من اجل التنمية واستاذة الاعلام في جامعة القاهرة وعميدة كلية الاعلام في جامعة 6 اكتوبر الدكتورة ليلى عبدالمجيد على رصد صور العنف المقدمة على التلفزيون، مع التركيز على العنف ضد النساء. الدراسة التي صدرت قبل أسابيع رصدت 12 مسلسلاً درامياً وستة افلام عرضت جميعها على شاشات التلفزيون المصري المحلي وعرض عدد منها بالطبع على الفضائيات العربية. والمسلسلات هي: "اسعد رجل في العالم"، "العطار والسبع بنات"، "الكومي"، "إمام الدعاة"، "أميرة في عابدين"، "أين قلبي؟"، "جحا المصري"، "رجل طموح"، "زمن عماد الدين"، "فارس بلا جواد"، قاسم أمين" و"سيف الدولة اليقين". أما الافلام فهي: "الحفيد"، "الزوجة رقم 13"، "آه من حواء"، "آيس كريم في جليم"، "عائلة زيزي" و"مراتي مدير عام". وأشارت الدراسة الى وقوع الظلم في 30 في المئة من الأعمال. واذا كان "ريجيسير" الأعمال موضوع الدراسة، ممن ينكرون حق النساء في المساواة مع الرجل كمّاً، فإن عصبة المؤلفين وكتاب السيناريو والمخرجين والمنتجين تنكر هذا الحق كيفاً كذلك. والمفاجأة هي ان عملاً واحداً فقط جاء خالياً من العنف ضد النساء. واعترفت الدراسة بأن "بعض المساواة في الظلم عدل"، أي ان الأعمال حوت عدداً من مشاهد عنف الرجل ضد الرجل والمرأة ضد المرأة، والرجل ضد المرأة، والمرأة ضد الرجل، إلا أن الأرقام بيّنت أن معدلات عنف الرجل ضد المرأة كانت لها الغلبة. والأمر نفسه ينطبق على العنف النفسي. وعلى رغم أن تحليلات الدراسة ونتائجها قائمة على مشاهد العنف الجسدي ضد النساء، إلا أن حالات العنف النفسي فاقتها بمراحل في العدد، إذ حوت 5،92 في المئة من المشاهد التي شهدت تفاعلاً بين الجنسين، نوعاً من العنف النفسي ضد المرأة، وتدنت النسبة الى 7،39 في المئة للعنف الجسدي و4،8 في المئة للاعتداء أو العنف الجنسي أو الاغتصاب. ويبدو أن "الضرب" هو الوسيلة المفضلة للقائمين على أمر تلك الأعمال لإضفاء "الحبكة الفنية" على الأعمال، إذ استحوذ على 42 في المئة من كل مشاهد العنف الجسدي ضد المرأة، وجاء القتل 13 في المئة في المرتبة الثانية. وراوح العنف النفسي بين المعاملة القاسية 60 في المئة والتهديد. وأفردت الاعمال الدرامية المعروضة في رمضان الماضي مساحة غير قليلة للتحرش اللفظي. وتندرج مشاهد العنف عموماً ضمن الخيانة الزوجية والزواج بالإكراه. وفي "اميرة في عابدين" تكرر العنف الجسدي مراراً ضد كل من فايزة ومديحة. وعلى رغم ان العنف الجسدي في "أين قلبي" كان موجهاً من امرأة ضد أخرى، إلا أن العامل المحرك له كان رجلاً. وتضمن "فارس بلا جواد" مقداراً ملحوظاً من العنف الأسري، وتكرر فيه ضرب الأهل للفتيات، إضافة الى جرعات العنف الزوجي التي كانت سمة للحلقات. لكن محل الصدارة في العنف الجسدي كان من نصيب "زمن عماد الدين" الذي وصفته الدراسة بأنه "مسلسل عنيف جداً في ما يختص بالنساء". وكان المثال الصارخ للعنف النفسي مسلسل "أين قلبي؟" إذ وقعت فاتن أسيرة كم هائل منه لأنها أرملة، أي مصدر تهديد. ولم تغفل الدراسة ردود أفعال النساء على العنف في الأعمال المدروسة، فنحو 42 في المئة منهن رفضنه، في حين تقبلته نحو 31 في المئة. لكن المقاومة جاءت لفظية، ولم تتخذ النساء أي اجراء جسدي دفاعاً عن النفس، لكن، كانت هناك ردود أفعال أخرى، فهناك من احرقت مصنع من أذاها في "أين قلبي؟" وهناك من طالبت بالطلاق وحصلت عليه في "فارس بلا جواد"، أو لم تحصل عليه كما في "رجل طموح". وتتوقف الدراسة عند عدم خلو عمل درامي رمضاني واحد من شكل من أشكال العنف ضد المرأة، لتؤكد ان ذلك يرسخ فكرة العنف ضد المرأة باعتباره أمراً طبيعياً. وترى انه حتى في حال تضمنت مشاهد العنف ضد المرأة رسائل مقنعة أو غير مباشرة مفادها أنه عمل مرفوض، "فإن ذلك يخلو من أي اثار ايجابية على المجتمع، ولن تسهم بأي حال في تقليص حجم العنف على أرض الواقع. هل يبدو هذا غير منطقي؟ ربما، لكنه واقعي. فقط توجه الى دار عرض سينمائية تعرض فيلماً عربياً لا سيما في الاحياء الشعبية - وما أن يصفع البطلُ المغوار ذو الرجولة الطافحة البطلة، حتى يدوي التصفيق في القاعة!