البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يرمي بثقله لاقناع المعارضين تحت غطاء "الواجب الأخلاقي". اسرائيل : ترجيح تمرير صفقة الأسرى رغم معارضة غالبية الوزراء
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2003

مال معظم المراقبين في اسرائيل الى الاعتقاد بأن الحكومة الاسرائيلية ستصادق الأحد مبدئياً على صفقة تبادل الأسرى مع "حزب الله"، على رغم الانطباع السائد حالياً ان غالبية الوزراء تعارضها. واشار هؤلاء الى حقيقة ان رئيس الحكومة ارييل شارون يرمي بكل ثقله "لاقناع" عدد من المعارضين تحت غطاء "الواجب الأخلاقي والقيمي" تجاه اسرائيليين وقعوا في أسر "عرب ارهابيين ومتوحشين"، حسبما كتبت صحيفة "يديعوت احرونوت"، لتضيف ان شارون سيضع وزراءه بين خيارين: انقاذ اسرائيلي العقيد في الاحتياط الحنان تننباوم أو اصدار حكم بالاعدام بحقه في حال رفضوا إقرار الصفقة.
وعمدت وسائل الاعلام العبرية الى الحديث عن "التخبط" الذي يعيشه شارون وعدد من وزرائه والى "القلوب المنقبضة والمثقلة بالهموم" والى "الخطوة الطيبة التي ستلقى الجحود" وما الى ذلك من تسويغات مسبقة للقرار المتوقع بإقرار الصفقة. ولفت المعلقون الى أن الوزراء "المعارضين"، بل حتى المؤيدين يأخذون في حساباتهم المعارضة الشعبية المتسعة لإتمام الصفقة من دون أن تشمل معلومات عن مصير الملاح الجوي المفقود رون أراد، ما يجعلهم يناورون خشية ان يظهروا امام الرأي العام على انهم تخلوا عن جندي وقع في الاسر أثناء أداء مهمته ودفعوا "ثمناً باهظاً" لقاء استرداد مواطن عادي، بل "محتال ونصاب"، على حد توصيف المفاوض الاسرائيلي ايلان بيران لتننباوم.
الى ذلك، اتفق كبار المعلقين على القول ان قرار شارون طرح "مبادئ الصفقة" للتصويت في جلسة الحكومة الوشيكة بعدما ساد الاعتقاد بأن الصفقة لن تتم حيال تراجع اسرائيلي عن تفاهمات تم التوصل اليها عبر الوسطاء الألمان، يعود الى التهديدات التي اطلقها الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله مطلع الاسبوع بأن استمرار المماطلة الاسرائيلية ستضطره الى "البحث عن بدائل أخرى"، فضلاً عن تحذير الماني لتل أبيب بأن الوسطاء أخذوا يفقدون صبرهم إزاء السلوك الاسرائيلي، وقد ينسحبون من دور الوساطة. وتابعوا ان هذه التهديدات فعلت مفعولها، ليرى المعلق العسكري في "هآرتس" زئيف شيف ان خنوع اسرائيل لتهديدات "حزب الله" بتنفيذ عملية عسكرية كبيرة وخطف اسرائيليين، لا بد أن يترك اثاراً سلبية، اذ كيف لاسرائيل ان ترفض اطلاق اسرى فلسطينيين كبادرة حسن نية تجاه رئيس الحكومة الفلسطينية السابق محمود عباس ابو مازن الذي أعلن على الملأ معارضته الارهاب، "فيما الآن تبدو مستعدة لاطلاق هؤلاء الاسرى تجاوباً مع حزب الله الذي يهددها ويدعو للقضاء عليها".
ويكتب اليكس فيشمان في "يديعوت احرونوت" انه بعيداً عن التفسيرات "سواء الحقيقية أو المتحايلة" التي سيلجأ اليها الوزراء لتبرير مصادقتهم على الصفقة، فإن التفسير الواقعي لقبول الصفقة يعود الى المخاوف من احتمال قيام "حزب الله" بعمليات خطف جديدة، ليضيف هو ايضاً ان رفض اسرائيل اطلاق أسرى فلسطينيين تلبية لطلب "ابو مازن" يؤكد انها لا تفهم سوى لغة القوة. واعترفت اوساط أمنية رفيعة المستوى ان اسرائيل لن تحصل في الصفقة المتبلورة على أكثر من نصف مبتغاها، وانها ليست سوى "صفقة اللامفر". وأضافت ان قيام الحزب بزرع "عبوات شديدة الانفجار" قرب السياج الحدودي وداخل الاراضي الاسرائيلية هو رسالة تحذير لاسرائيل لما قد يحصل في حال اجهضت صفقة تبادل الاسرى، وزادت انه تم زرع العبوات على نحو يمكن اكتشافها ليكون انذاراً أولياً بأن تهديد "حزب الله" جدي.
وتباينت تكهنات الصحف العبرية بمواقف معظم الوزراء وبدا ان اكثر من نصفهم لم يقرر موقفه بعد وانه لن يعلنه قبل انعقاد الحكومة، فيما قاد زعيم حزب المستوطنين مفدال ايفي ايتام جبهة المعارضة، معتبراً ان الصفقة هي "نوع من العمليات الارهابية" وتهديد يعجز المجتمع الاسرائيلي عن مواجه. وأضاف ان قبول شروط "حزب الله" سيعرض كل اسرائيلي في كل مكان في العالم الى خطر الخطف "نظراً للثمن الباهظ الذي ندفعه لقاء اطلاق أسرانا"، محذرا من أن يصبح "حزب الله" قدوة "لتنظيمات ارهابية" اخرى لخطف اسرائيليين من أجل الحصول على ثمن من اسرائيل.
ووفقاً للتقارير الصحافية، فإن اسرائيل ولقاء استرداد تننباوم وجثث ثلاثة جنود ستطلق 21 لبنانياً و400 لبناني وعدد من الاردنيين ستعيدهم الى الاردن مباشرة. وقالت ان جدلاً يدور عن اطلاق المعتقل اللبناني سمير قنطار المدان بارتكاب عملية في نهاريا قتل فيها أفراد عائلة هران، وان ثمة توجها لدى المؤسسة الأمنية بابقائه وراء القضبان. وزادت ان هناك قناعة لدى غالبية اعضاء الحكومة بأن الشيخ عبدالكريم عبيد والحاج مصطفى الديراني لم يعودا يشكلان ورقتي مساومة للضغط في قضية رون اراد، وان تل أبيب لا تعارض الافراج عن معتقلين لبنانيين ينطبق عليهم توصيف "اياديهم ملطخة بالدماء"، اذا كانت العمليات التي ارتكبوها وقعت داخل الأراضي اللبنانية أي في اطار مقاومة الاحتلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.