ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تل أبيب تتعهد المضي في مراقبة برنامج طهران النووي عن كثب . وكالة الطاقة الذرية ترضي أميركا وأوروبا في آن بتحذير شديد لايران ... لا تستتبعه عقوبات
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2003

وجهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رسالة تحذير شديدة اللهجة" الى ايران بسبب برنامجها النووي، لكنها لم ترفع الملف الى مجلس الامن، الامر الذي جنب طهران فرض عقوبات دولية عليها.
وفي وقت اعتبرت طهران قرار الوكالة انجازاً لها يثبت انها لا تسعى الى امتلاك اسلحة نووية، اعلنت اسرائيل انها ستواصل مراقبة البرنامج النووي الايراني عن كثب.
وقال الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية جوناثان بيليد: "لا نزال ندرس قرار الوكالة الدولية، لكننا سنواصل عن كثب مراقبة محاولات ايران المقلقة لتطوير اسلحة دمار شامل، كما تفعل الاسرة الدولية بكاملها".
وتعتقد اسرائيل ان بامكان ايران التي طورت صاروخاً مداه 1300 كلم باستطاعته بلوغ اسرائيل، ان تزيد من قدراتها لصنع اسلحة نووية في غضون سنة واحدة. وكان رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلية الموساد مئير داغان، اكد سابقاً ان البرنامج النووي الايراني يشكل "اكبر تهديد" لوجود اسرائيل منذ قيامها قبل اكثر من خمسين عاماً.
وخلال زيارة لواشنطن في 12 الشهر الجاري، حذر وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز من ان ايران ستصل الى "نقطة اللاعودة" في برنامجها النووي خلال عام، الا اذا بذلت جهود مكثفة لوقفها، مؤكداً ضرورة "تأخير او وقف او منع" البرنامج.
قرار الوكالة
وجاء التعليق الاسرائيلي بعدما اصدر حكام الوكالة ال35 بالاجماع، القرار الناجم عن تسوية بين الاوروبيين والاميركيين والذي ينتقد النظام الاسلامي بسبب تخلفه عن التزاماته بموجب معاهدة منع الانتشار النووي، ولتطويره سراً وعلى مدى نحو عشرين عاماً برنامجاً نووياً طموحاً. غير ان القرار الذي اقترحته فرنسا والمانيا وبريطانيا وايدته الولايات المتحدة بعد مداولات شاقة، لا ينص على احالة المسألة في الوقت الحاضر الى مجلس الامن، وهو ما كانت طهران ترفض مجرد سماعه.
وبمزجه بين الصرامة والليونة، وجه قرار الوكالة "رسالة تحذير شديدة الى ايران"، بحسب ما اعلن المدير العام للوكالة محمد البرادعي، مضيفاً ان "الرسالة واضحة". وقال: "انه ليوم عظيم بالنسبة الى السلام والتعددية ومنع الانتشار".
غير ان القرار اكد انه "في حال اكتشاف تجاوزات ايرانية جديدة، فان مجلس الحكام سيجتمع على الفور للنظر، في ضوء الظروف وبتوجيه من المدير العام، في كل الخيارات التي في متناوله"، ومن بينها رفع القضية الى مجلس الامن. ويسمح اجراء كهذا بفتح الطريق امام فرض عقوبات دولية.
الموقفان الاميركي والاوروبي
وترضي هذه الصيغة مطالب واشنطن التي ترى فيها "آلية مسببة" تسمح بإحالة الملف الى مجلس الامن مستقبلاً. وقال المندوب الاميركي لدى الوكالة كينيث بريل: "يجب الا يكون لدى ايران ادنى شك حيال تصميم مجلس الامن" في حال تسجيل مخالفات جديدة. وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اعلن اول من امس عن "ارتياحه الكبير" لنص القرار.
وبسبب تجنيبه احالة ايران الى مجلس الامن، يضمن القرار للاوروبيين مواصلة تعاون الجمهورية الاسلامية مع الوكالة الدولية.
رد فعل طهران
ومن جهته، اكد المندوب الايراني لدى الوكالة علي اكبر صالحي تعهد بلاده الموافقة على عمليات تفتيش مشددة ومباغتة لمنشآتها النووية. وقال: "تعهدنا توقيع البروتوكول الاضافي لمعاهدة منع انتشار الاسلحة النووية، وهذا ما سنفعله"، من دون ان يحدد تاريخاً لذلك. واضاف: "كنا بالطبع نفضل صدور نص آخر، لكن ذلك لا يعني اننا لا نقدر هذه الجهود الجماعية التي بذلتها الاسرة الدولية".
وفي طهران، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان "هذا القرار يشكل نجاحاً للجمهورية الاسلامية في ايران". واضاف "اظهر القرار ان ايران قامت بنشاطاتها النووية المدنية بطريقة نزيهة وشفافة، ولم تسع، خلافاً للضجيج الذي احدثته بعض الاوساط الجائرة الولايات المتحدة واسرائيل، الى تطوير قنبلة نووية".
اشادة روسية
وفي وارسو، اشاد وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الذي تبني بلاده مفاعلاً نووياً في جنوب ايران بخاتمة المسألة. واضاف: "لسنا راضين عن كل بنود القرار، لكن الاساسي هو اننا نجحنا في ان نبقي هذه المسألة مطروحة امام الوكالة الدولية من دون ان ترفع الى مجلس الامن، كما كانت ترغب بعض الدول".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.