8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    5 إشارات تدل على نقص العناصر الغذائية في جسمك    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    فجر صناعة السيارات في السعودية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصير شمة : موسيقى جديدة تتواصل مع التراث
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2003

تمضي تجربة عازف العود والمؤلف الموسيقي العراقي نصير شمة قدماً مع اسطوانة جديدة، صدرت في اسبانيا الأسبوع الماضي وحملت عنوان "مقامات زرياب - من الفرات الى الوادي الكبير". وفي حين يشير شمة المقيم منذ 5 سنوات في القاهرة استاذاً لفنون العزف على العود في "دار الأوبرا المصرية" الى ان اسطوانته الرابعة بعد "قصة حب شرقية" و"اشراق" و"رحيل القمر"، كانت قراءة لشكل الموسيقى التي قدمها زرياب حين صار العازف الأول في بغداد العباسيين وبعد هجرته الى الأندلس، فإنه لا يضع عمله في اطار توثيقي، بل يؤلف موسيقى جديدة ضمن الأبعاد المقامية لزرياب، بما يجعل من الاتصال بينهما امراً ممكناً.
عود نصير شمة في اسطوانته الجديدة يشرق روحاً وفكراً موسيقياً لافتاً. فالمستمع سيجد فيها متعة صافية، وسيجد فيها عازف العود مهارات مركبة وأساليب في العزف تشبعت بمدارس عدة مثلما سيجد بناء في التأليف يجمع بقوة بين المقام الكلاسيكي واللمسة المعاصرة.
وعن اسطوانته الجديدة، وهذا الانشداد الى موروث زرياب يقول شمة: "على مدى أربعة أعوام قرأت كل ما كتب عن شكل الموسيقى التي قدمها زرياب عندما صار العازف الأول في بغداد وعندما هجرها الى الاندلس، كنتُ أشعر دوماً وأنا أقرأ، ان زرياب يريد أن يمنحني سره... لذلك تمرنت كثيراً لأترك نفسي بين بوح زرياب وبين العود وحين انتهيت من تسجيل كل الأعمال الموسيقية وجدت أنها لا تشبه كل أعمالي السابقة، خصوصاً ما يتعلق بالارتجالات والمقامات. لم تكن تقليدية بالمعنى المتعارف عليه في عالم العود ولم تكن اعادة لشكل المقام العراقي الذي درسناه في بغداد، بل كانت مساحة حرية واسعة لم أشأ الانتهاء من اللعب داخل فضاءاتها المبهرة".
جانب غنائي
وفي الأسطوانة التي سيقيم شمة حفلة توقيعها في القاهرة الشهر المقبل "مفاجأة" نادرة يقدمها صاحب "حلم مريم"، اذ ان الجذل استبد به وهو يعزف لحنه المقام على نص صوفي لأبي مدين الغوث، فراح يغني بطريقة لم يمتلك فيها المنتج الإسباني وصاحب شركة "نيوما" المعنية بالموروث الموسيقي الأندلسي، الا ان يصر على جعل المقطوعة المغناة بصوت نصير جزءاً من الاسطوانة.
وكان شمة قدم مجموعة من الألحان المقامة على شعر ابي الغوث قبل نحو شهرين في القاهرة غناها المطرب المغربي فؤاد زبادي، ضمن قوالب جمعت بين الأشكال اللحنية الكلاسيكية ولمسة الحداثة في مقاربة شكل "القصيدة الغنائية". ومن المقامات التي صاغ وفقها شمة رؤيته لموسيقى زرياب، "مقام الحجاز" الذي جاءت مقطوعة "ضوء الروح" على اساسه، وزخرت بفيض من الحزن الذي رفعه التأمل الى درجة من الوجد الغني يالإيحاءات. كذلك كان هناك في الأسطوانة "مقام الرست" الذي يعد المقام الأهم عربياً، وبدا كأنه يصف خطوات زرياب وهو على أبواب الأندلس يستقبله خليفتها.
وفي "مقام الأوشار" كان هناك الحنين الى انغام كردستان العراق وبيئتها الجغرافية والاجتماعية والثقافية، وقدم شمة في "مقام النهاوند" وصفاً لعلاقة زرياب بتفاصيل اللياقة والسلوك الأنيق. أما عن موسيقى "للروح حديث" ففي هذا العمل مزيج من الشفافية وسرعة الاداء بطفولة الروح وتوقها للانطلاق ولحظات الانكسار التي تقطع هذه الانطلاقة لتعرقلها بالألم. أما "مقام الصبا" فعزفه بشجنه وحزنه الشفيف الذي يفرض نفسه حتى لو جاء ضمن عمل موسيقي يضج بالتقنية والحركة والفرح.
وعن المختلف في اسطوانته الجديدة يقول شمة: "وضعت في هذه الاسطوانة، خبرة تمتد منذ عام 1982 وحتى أواخر2002. لم اشأ استعراض مهارات عزف بقدر ما أردت جعل الموسيقى لسان حالي ومجتمعي وبيئتي وثقافتي وهويتي، وامتداداً لعلاقتي بالآخر الذي اتواصل معه بالموسيقى. في هذا العمل بوح بمشاعر متغلغلة ما بين المقامات والارتجالات والمؤلفات والتقاسيم".
وعن نسيج نغمي مأخوذ من "المقام العراقي" والموروث الغنائي البغدادي، يمكن التعرف اليه في اسطوانة "مقامات زرياب"، اوضح صاحب مقطوعة "من اشور الى اشبيلية" ان "المقام العراقي شكل من اشكال الفلسفة لكن أدواته النغم وليس الكلمات واستخدمه العلماء والحكماء أمثال الفارابي والكندي والأرموي وابن سينا وآخرون في هذا الاتجاه. وهكذا اختاره زرياب علماً وفناً ليكون معينه في "أندلس الثقافة المزدهرة" ليؤسس من خلاله أشكالاً موسيقية وغنائية متعددة. وينشغل بزرياب اليوم جمع من الباحثين والمريدين فقط كي يوثقوا ما وضعه، وما نقله عن استاذه الموصللي وما كان إرثاً عراقياً حين قدم الى الاندلس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.