"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك في واشنطن اليوم ووجهات نظر القاهرة والرياض "متطابقة". الأسد يبدي مرونة إزاء الجهود الاميركية ومصر مع مؤتمر دولي يستند الى المرجعيات

أعلنت مصر عشية زيارة الرئيس حسني مبارك واشنطن انها مع عقد مؤتمر دولي للسلام شرط "الإعداد الجيد له وان يستند الى المرجعيات الدولية". وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بعدما سلم مبارك رسالة من ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ان وجهتي نظر الرياض والقاهرة "متطابقتان".
والتقى الأمير عبدالله العاهل المغربي الملك محمد السادس في جدة، حيث بحثا تطور القضية الفلسطينية.
وأبدى الرئيس السوري بشار الأسد مرونة إزاء الجهود الاميركية لإيجاد حل سلمي، بعدما تلقى تأكيدات من الرئيس جورج بوش أنه سيعمل "لايجاد حل يعالج المسارات الثلاثة" الفلسطيني والسوري واللبناني، وفق القرارين 242 و338 . وفي غمرة هذه التحركات الديبلوماسية وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون على اقامة "سياج أمني" في الأراضي الفلسطينية طوله 110 كيلومترات، وأعلنت الاذاعة الاسرائيلية انه سيلتقي بوش في العاشر من الشهر الجاري، وسيحاول التأثير في قراراته. وطالبت السلطة الفلسطينية بالضغط على شارون لوقف عمليات التوغل، وأبلغت مدير جهاز ال "سي آي اي" جورج تينيت انها ستعيد هيكلة الاجهزة الأمنية وحصرها في أربعة.
وصرح وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بأن نظيره السعودي حرص على إطلاع مبارك على الاتصالات التي أجرتها المملكة مع الأطراف المختلفة قبل توجهه إلى الولايات المتحدة اليوم. وأضاف انه سيتناول خلال زيارته "كل جوانب القضية الفلسطينية بما في ذلك فكرة المؤتمر الدولي للسلام". وأعلن مبارك أنه سيحض بوش على تأييد إعلان الدولة الفلسطينية أوائل العام المقبل. وأشار في حديث الى صحيفة "نيويورك تايمز" أنه مستعد لأن يحذو حذو الرئيس الراحل أنور السادات ويزور إسرائيل، ولكن لن يفعل ذلك "وأعمال القتل مستمرة" "وإلا إذا كانت الزيارة ستساهم في التوصل إلى اتفاق". وأعرب عن اعتقاده بأن "إعلان الدولة الفلسطينية نظرياً ثم الجلوس إلى مائدة التفاوض لبحث قضية الحدود والقدس ربما يكون مفيداً".
وجاء في بيان رئاسي سوري ان الاسد ابلغ المبعوث الاميركي وليم بيرنز ان بلاده "ستدعم اي جهد يلتزم مرجعية مدريد وقرارات مجلس الامن ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام على ان تضمن الولايات المتحدة الهدف الذي سيتم التوصل اليه وتضع الرؤية وآلية واضحة للتوصل الى هذا الهدف". ونقل المبعوث الاميركي عن الرئيس بوش تأكيده جدية واشنطن في "محاولة ايجاد صيغة لاطلاق عملية السلام وخلق الامل في نفوس شعوب المنطقة، وان الحل السياسي ممكن وسيستند الى مرجعية مدريد وقراري مجلس الامن 242 و238 ومبدأ الارض مقابل السلام". كما ان الحل سيعالج المسارات الثلاثة".
وانتقل بيرنز الى بيروت حيث التقى الرئيس اميل لحود وقال انه راجع معه "استراتيجية الرئيس بوش الثلاثية لمحاولة وضع حد للأزمة الفلسطينية الاسرائيلية، وتقوم على تجديد العملية السلمية الهادفة الى حل باقامة دولتين ودعم الجهود الفلسطينية لبناء مؤسسات أقوى والتحضير لقيام الدولة وتأمين الأمن الفلسطيني والاسرائيلي". وأشار الى ان التقرير الاميركي لتعاون الحكومة اللبنانية ضد أفراد ومجموعات على اتصال مع شبكة القاعدة، معبراً عن قلق واشنطن "القوي" من نشاطات "حزب الله".
ونقل المبعوث الاميركي عن الرئيس بوش تأكيده جدية واشنطن في "محاولة ايجاد صيغة لإطلاق عملية السلام وخلق الأمل في نفوس شعوب المنطقة، وان الحل السياسي ممكن وسيستند الى مرجعية مدريد وقراري مجلس الأمن 242 و238 ومبدأ الأرض مقابل السلام. كما ان الحل سيعالج المسارات الثلاثة".
في تل ابيب نقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي، امس عن مصادر اميركية مطلعة ان الزيارة المفاجئة لشارون الى الولايات المتحدة مطلع الاسبوع المقبل تأتي تلبية لإلحاح اسرائيلي للتأثير في الموقف الاميركي من استئناف العملية السلمية في الشرق الأوسط، والحديث عن أفكار اميركية ستتم بلورتها في ختام زيارة مبارك وعودة بيرنز وتينيت من جولتهما في المنطقة.
وزادت ان شارون سيبلغ الرئيس جورج بوش انه لا جدوى من اعادة هيكلة السلطة الفلسطينية ما دام عرفات على رأسها ويدعم العنف.
الى ذلك، اكد نبيل أبو ردينة مستشار عرفات انه اطلع تينيت على خطة اعادة هيكلة الاجهزة الأمنية التي تشمل تجميعها في أربعة هياكل هي: "جهاز قوات الأمن الوطني والاستخبارات العامة والشرطة والأمن الوقائي. واعلنت القيادة الفلسطينية مساء أول من امس ان العميد عبدالرازق اليحيى سيعين منسقاً عاماً لهذه الاجهزة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.