وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    استشهاد فلسطينيين وسط قطاع غزة    اليوم في الرياض اجتماع وزاري بشأن سوريا    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    «سلمان للإغاثة»: تنفيذ مشروع تشغيل بنك الدم الوطني في الصومال    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    اعتداء على فنان في سورية يستفز ممثلة داعمة للثورة.. لا نريد شبيحة جدداً    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الأدوار في الحياة    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كائنات فضائية" في افتتاح "مهرجان السينما العربية" في باريس . رشيد مشهراوي ... والوعود المؤجلة
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2002

لأن الأحداث السياسية هي ما هي عليه، ولأن "مهرجان السينما العربية" الذي ينظّمه "معهد العالم العربي" في باريس، يضم في دورته السادسة، هذا العام، تظاهرة فلسطينية ريما هي الأولى من نوعها وحجمها، ولأن فيلم الافتتاح أتى فلسطينياً وعن فلسطين، كان من المنطقي ان تدور سهرة الافتتاح حول فلسطين، وان يكون كل التصفيق لها. لكن ما كان غير منطقي، كان ذلك التطويل في الخطب والتقديمات والمداخلات، ما أشاع منذ البداية جواً من الملل كشف ان القائمين على المهرجان لم يتعلموا الكثير من اخطاء الماضي.
هؤلاء كان عليهم، على الأقل، ان يعهدوا بمهمّة تقديم السهرة من شخص يعرف كيف يلفظ اسماء الفنانين العرب، لا من السيدة المخرجة الجزائرية التي بدت وهي تلفظ الأسماء، كأنها تتحدث عن اناس لم تسمع بهم من قبل، أو عن كائنات آتية مثلاً من الفضاء الخارجي. وكذلك لم يكن منطقياً ان يكرر مدير المعهد، العربي المصري، الخطأ البروتوكولي نفسه الذي كان ارتكبه في الدورة السابقة: مرة اخرى أصرّ على أن "يخطب" بالفرنسية وان يترجم لنفسه بالعربية!
طيبات الكوكتيل
لكن السهرة، على رغم هذا، مضت على خير... وكان على جزء من الحضور أتى ليشارك في السهرة، ان يحضر فيلم الافتتاح "تذكرة الى القدس"، لكي يتمكن من تناول طيبات الكوكتيل الذي ختمت به السهرة. وفيلم الافتتاح هو جديد المخرج رشيد مشهراوي، الذي كان سبق له ان تألق خلال السنوات السابقة بفيلمي "حتى اشعار آخر" و"حيفا"، وبحفنة من افلام قصيرة اخرى وطّدت له مكانته في السينما العربية.
ومن ناحية مبدئية كان على الفيلم الجديد ان يمعن في توطيد تلك المكانة، خصوصاً أن لغة مشهراوي السينمائية، وتمكنه من كاميراه، وسيطرته احياناً على لعبة الممثلين و"سخونة" الموضوع الفلسطيني الراهن، كان من شأنها ان تعزز هذا كله.
غير ان الحال لم تأت على هذا النحو. فهذا الفيلم الذي جعل من السينما موضوعه الأساس، بالمعنيين الرمزي والحرفي للكلمة، غرق في نوع من تبسيطية مزعجة. كما ان الشخصيات أتت نمطية الى حد "الكليشيه". وهذا كله أعطى انطباعاً بأن رشيد مشهراوي ضحى بكل ما اكتسبه من تقدم فني وتقني، على مذبح سيناريو لم يستطع ان يطور اية شخصية، ولم يستطع ان يدمج اي موقف درامي في السياق التصاعدي للفيلم
فموقف والد جبر ووالدته من "استفاده" بالسينما بقي "تسجيل موقف" لا أكثر. وغضب سناء وغيرتها بديا عرضيين يحملان شخصيتها أكثر مما تحمل. وحتى الوضعية المركزية: وضعية أم رباب وموقفها من المستوطنين الذين احتلوا بيتها، أحال الى ما يشبه الجنون عندها اكثر مما احال الى حقها الطبيعي الموضوعي...
نوع من الفن الفطري
وحتى هنا، اذ تطورنا ان احراج جبر ورباب وأبو عنان، على تقديم عرض سينمائي في الحوش سيفجر معركة ما مع المستوطنين، نجده لم يفعل، وبقي هؤلاء من دون أي رد فعل حين كسرت كلمتهم، ما جعل العرض مجرد مناسبة لمصلحة سناء وجبر. ولا بدّ من الصبر لتجاوز قضية الحواجز الاسرائىلية التي تمزّق الوطن. وحتى جنود الاحتلال لم يبدوا هنا أكثر قسوة وغربة عن المكان من جنود قوات دولية ارسلت لتفصل بين المتحاربين...
ومع هذا كان كل ما في "تذكرة الى القدس" يعد بفيلم كبير: الموضوع وفكرته أولاً جبر وسناء اللذان يسعيان إلى حياة "طبيعية" رغم كل ما يحدث : هي في الدفاع المدني تواجه الف موت في اليوم، وهو يعرض افلاماً سينمائية للصغار كنوع من مقاومة صامتة. والنبض الحي لاخراج مشهراوي، وهو نبض ينتمي الى نوع من الفن الفطري ندر ان عرفته السينما، مع ممثلين جيدين او مقنعين في أسوأ الاحوال... ثم هناك خصوصاً المناخ الرائع الذي صورته كاميرا ذكية عرفت كيف تنتقل بين المناطق، وتلتقط نبض الشارع وحياته، ولا سيما في مشاهد السوق والحاجز، وما الى ذلك. غير ان هذا كله لا يكفي لتحقيق الفيلم الكبير الذي يعد مشهراوي نفسه به منذ زمن، وان كان حقق - في المقابل، فيلماً طيباً مهذباً، كان - على أية حال - أفضل ما في حفل افتتاح المهرجان. وكلّنا أمل الا يكون أفضل ما في المهرجان!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.