يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "الرجل ذو الكاميرا" لدزيغا فرتوف : صخب المدينة وفوضى الحياة
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2002

تماماً كما ان الشعراء بدأوا عند نهاية القرن التاسع عشر، يعبرون عن العلاقة المعقدة بين الشاعر ولغته، ويبحثون للشكل الشعري عن علاقة بالمضمون، أكثر تركيبية وحداثة، كان لا بد للسينما من أن تسير يوماً على الطريق نفسه. فالسينما التي كانت خلال عقود حياتها الثلاثة الأولى تبدو وكأنها تلهث لاحقة بالأدب أو بالمسرح، والتي كان ايزنشتاين الروسي وغريفيت الأميركي قد حاولا التجديد فيها على صعيد تعبير الشكل عن المضمون، في أساليب تعطي للشكل شيئاً من الاستقلالية. هذه السينما كان لا بد لها ان تعثر أخيراً على شاعريتها الحقيقية. قبل العام 1929، ربما تكون قد عثرت على طرف الخيط، لا سيما في الأفلام التسجيلية التي راحت تلتقط الواقع، بانتظاميته أحياناً وبفوضاه في أحيان أخرى، ولكن كان عليها ان تنتظر حلول العام 1929، قبل ان تنتهج تلك الشاعرية، محققة ذلك الفيلم الذي سيظل لفترة طويلة من الزمن علامة على الامكانيات الشاعرية للكاميرا وللمونتاج التوليف، وتحديداً على خلق التوازنات التي يمكن للتوليف ان يصنعها مشتغلاً على الموضوع في شكل لم يسبق لأحد ان بلغ ما فيه من جرأة. هذا الفيلم هو "الرجل ذو الكاميرا" لدزيغا فرتوف. وهو الفيلم الذي تقول عنه كتب تاريخ السينما عادة انه "إذا كان ثمة من سينما تقف في تاريخ هذا الفن على يسار اليسار المتطرف، فهذا الفيلم يمثل هذه السينما" و"مخرجه يمثل اتجاه التمرد المطلق على الأشكال والمواضيع السينمائية". ومن هنا لم يكن غريباً ان يعمد "شيخ المشاكسين" في السينما العالمية جان - لوك غودار، في عز انتفاضة الطلاب والمثقفين في 1968، الى تأسيس جماعته السينمائية المشاكسة المتمردة تحت اسم "مجموعة دزيغا فرتوف". وعلى رغم ان فرتوف حقق الكثير من الأفلام، من المؤكد ان "الرجل ذو الكاميرا" ظل ويظل الأكثر تأثيراً وحضوراً. خصوصاً ان السينما عبره كانت، وللمرة الأولى تتعامل مع ما سمي في حينه "التقاط الحياة بصورة مباغتة".
صحيح ان افلاماً عدة، تنتمي الى ما يشبه التوجه العام الذي سار فيه "الرجل ذو الكاميرا"، كانت سبقت في وجودها هذا الفيلم الأخير، لا سيما "برلين... سيمفونية مدينة"، غير ان أياً منها، ولا حتى هذا على روعته، تمكن من ان يحول الفيلم الى قصيدة شاعرية حقيقية، حافلة بالمفاجآت والتناقضات والسخرية والحنان، حيث يشعر المرء أمام هذا الفيلم كأنه أمام تلك "الكتابة الأوتوماتيكية" التي انتجت، في عرف اندريه بريتون وأصحابه، الأدب السوريالي.
ليس هناك في "الرجل ذو الكاميرا" أي حكاية. فالفيلم، بعد كل شيء، ليس فيلماً روائياً. والشخصية "الممثلة" الوحيدة فيه هي شخصية المصور التي يلعبها ميخائيل كوفمان شقيق المخرج الذي كان، في الحياة الطبيعية مصوراً سينمائياً بالفعل. وهو هنا في الفيلم يصوِّر ويصوَّر في آن معاً، طوال ذلك النهار "الاعتيادي" الذي شاء دزيغا فرتوف ان يلتقطه من يوميات الحياة في مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية في الاتحاد السوفياتي ذلك الزمن. والحال ان هذه المدينة وسكانها، هم "أبطال" الفيلم: تصورهم الكاميرا، متسللة الى حياتهم، بيوتهم، مكاتبهم، أوقات راحتهم، أوقات تأزمهم، علاقاتهم. انها الكاميرا هنا لتحيط بهم من كل جوانبهم، مرافقة اياهم منذ صبيحة ذلك اليوم، حتى مسائه، ولكن ليس في ترتيب كرونولوجي أو مكاني. بل في "شرائح من الحياة" تتوازى وتتقاطع وتتصادم، وتتنافى، من دون ان يفوت السينمائي ان يصل بكاميراه بعيداً الى موسكو، في واحد من مشاهد الفيلم للتعبير عن نظرة توازي وتوازن بين المدينتين.
من ناحية شكلية "الرجل ذو الكاميرا" هو فيلم الفوضى، فهنا - عند سطح الأمور - لا يبدو ان ثمة أي منطق يجمع بين المشاهد واللقطات المصورة. ولكن في النهاية تكشف لنا نظرة اجمالية الى الفيلم ان ما رأيناه انما هو "هدير المدينة" قدّم وكأنه سيمفونية بصرية، طوال الخمس والستين دقيقة التي يشغلها هذا الفيلم، الذي كتبه وأخرجه وولّفه دزيغا فرتوف فكان عبره مؤسساً ورائداً.
ينطلق "الرجل ذو الكاميرا" أصلاً من فكرة بسيطة، لطالما كررتها السينما بعد ذلك: نحن الآن في صالة لعرض الأفلام... المقاعد تمتلئ بالتدريج، تماماً كما تبدأ الشاشة باحتواء المشهد. وفجأة نجدنا قد انتقلنا من سطح الشاشة الى داخل الحياة نفسها. ويطالعنا مصور سينمائي يعتلي سيارة ويصوّر. لكن الذي يصوِّر هنا يصوَّر في الوقت نفسه... وهو خلال ذلك كله يعيش حركة دائمة سرعان ما تبدو، بالنسبة الينا، موازية لحركة المدينة التي يصوّرها، ذلك ان المصوِّر هنا يصوِّر مدينة أوديسا خلال حياتها اليومية، وانطلاقاً من صخب تلك الحياة. ونحن نشاهد المدينة وحركتها من خلال تحركات هذا المصور الذي يعايش المدينة. متابعاً ايقاعاتها وتوترها، ومن كل الزوايا يدخل البيوت وأماكن العمل واللهو. لكن "صانع الفيلم" هذا ليس وحده مَن يواجهنا هنا، فنحن، معشر المتفرجين، سنشاهد أيضاً "رجل المونتاج" وهو بدوره منكب على عمله. يلصق اللقطات والمشاهد الى جانب بعضها البعض، ويعيش بدوره ايقاع المدينة وتوتر المشاهد التي صورتها. وفي نهاية الأمر، إذ تبدو المشاهد التي يولّفها هذا الرجل متمردة عليه، غير راغبة في الانتظام في أي منطق، ينتهي الأمر بالكاميرا التي يحملها المصور "الرجل ذو الكاميرا" الى الإفلات من بين يديه، لتعتلي خشبة المسرح أمام الشاشة وتبدأ بأداء دور راقص مدهش في حيويته، يبدو وكأنه يقلد ايقاع المدينة وتوتر المياه فيها. وكل هذا يبدو - في عمل فرتوف - وكأن له عفويته واستقلاله التامين. ومن هنا أطلق المؤرخون على هذا الأسلوب اسم "سينما مباغتة الحياة".
إذاً، ما نشاهده في "الرجل ذو الكاميرا" هو مجموعة من المشاهد واللقطات التسجيلية، نُظمت تبعاً لمونتاج شديد التعقيد، لتصور تلك الحياة في المدينة، في يوم يبدو شبيهاً بأي يوم آخر: فالمدينة تستيقظ عند الصباح، وعمالها البروليتاريون يتوافدون على أماكن عملهم، والآلات تبدأ على الفور بالتحرك في لعبة انتاج صاخبة. أما الشوارع فتبدو مفعمة بالحركة النهارية المدهشة. وبعد ذلك تحل استراحة الغداء، ثم قيلولة بعد الظهر التي تتلوها مسرات السباحة عند الشاطئ بالنسبة الى بعض أصحاب الامتيازات. وحين يحل المساء، تبدو الكاميرا وكأن الأمور اختلطت عليها، وتتزاحم الصور فوق بعضها البعض، وفي الفضاء مع بعضها البعض. ويُجَنّ المصور، أما الشاشة فتبدو وكأنها قسمت قسمين كاشفة، كما يقول الناقد كلودبيلي، عن "لا محدودية هذه العين الميكانيكية".
والحال ان استخدام تعبير "العين الميكانيكية" لوصف الكاميرا، ليس من عند بيلي، بل من عند دزيغا فرتوف نفسه. ذلك السينمائي الشاعر والمنظر المتمرد، الذي كان - هو - أفضل من عرّف ومنهج أسلوبه، في بحوث جمعت في كتاب حمل، تحديداً عنوان "السينما/ العين".
ودزيغا فرتوف، هو الاسم المستعار للسينمائي دنيز كوفمان الذي ولد العام 1896 في بياليستوك، ومات في موسكو في العام 1954. وفرتوف تلقى دراسات أدبية وفنية، قبل ان ينخرط في عالم السينما مولّفاً، منذ العام 1916 في بتروغراد، منضماً الى الحزب الشيوعي باكراً، مؤمناً بضرورة العمل الفني داخله. وهو وضع بدءاً من العام 1920 تلك الدراسات والنظريات السينمائية التي تطلب من الكاميرا ان تكون عيناً تلقي نظراتها على الحياة. وهذه النظريات لم تعرف وتنتشر على نطاق واسع الا بعد العام 1960، إذ انها طمست كثيراً في الاتحاد السوفياتي طوال الفترة الستالينية، لمصلحة سينما الواقعية الاشتراكية والبطل الايجابي. وكانت بداياته السينمائية كمبدع عبر "الأسبوع السينمائي" حيث في 40 حلقة متتالية صور الأحداث والأماكن في نظرة غير مألوفة لم تنل رضى السلطات أول أيام الثورة البلشفية 1918 - 1919. أما أول أفلامه التوليفية الكبيرة فكان "ذكرى مرور عام على الثورة"... وهو من بعد، وحتى أواخر الأربعينات حقق الكثير من الأفلام وكتب الكثير من الدراسات. ومن بين أفلامه الكبيرة "الى الأمام أيها السوفيات" و"الجزء السادس من العالم" و"3 أغنيات عن لينين" و"3 بطلات"... اضافة الى سلاسل "كينو - برافدا" سينما الحقيقة الاخبارية...
ابراهيم العريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.