الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكافحة الوعي الدعائي بوعي دعائي مضاد : كل الحق على الغرب وحده !
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2002


As'ad Abukhalil.
Bin Laden, Islam andAmerica's New War on Terrorism.
بن لادن، الاسلام وحرب اميركا الجديدة على الارهاب.
Seven Stories Press, New York.
2002.
106 pages.
إذا كان من الطبيعي ان يثير إعتداء الحادي عشر من ايلول سبتمبر غضب الشعب الاميركي ونقمته، فإنه لمن غير المستهجن ان يثير الردّ الاميركي، سواء جاء على صورة قول او فعل، حفيظة غير الاميركيين، خاصة من العرب والمسلمين. فإذا ما حدث ان كان المرء اميركياً من اصل عربي، او مسلم، او مزدوج الهوية شأن مؤلف هذا الكتاب، فلا بد ان يشمله إحساس بالغضب مزدوج المصدر: الاعتداء الارهابي بذاته من جهة اولى، ومن جهة اخرى سياسة الانتقام التي انتهجتها الادارة الاميركية رداً على الاعتداء، فضلاً عن التصريحات والتحليلات المتحاملة جهلاً، او العنصرية احياناً، التي ما انفك إعلاميون وسياسيون يطلقونها بحق الثقافة العربية والاسلامية.
فلا عجب اذا ما إنساق الباحث الاميركي، اللبناني الاصل، اسعد ابو خليل الى مثل هذا الغضب وسارع الى إنشاء سرد موجز يضع الامور في نصابها الصحيح. فيزمع الباحث ردّ ما جرى منذ حادثة الاعتداء الى السياق السياسي التاريخي الذي إنبثق منه اي سياسات الشرق الاوسط عموماً، مفنّداً بذلك آراء ومزاعم قائمة على تصنيف اخلاقي ساذج وغير تاريخي. فمثل هذه الآراء انما ظهرت كحملة دعائية تهدف الى تبرير سياسة كسياسة "الحرب على الارهاب"، لن يدفع ثمنها الاكبر سوى الابرياء الذين لا يختلفون من حيث الجوهر عن ضحايا نيويورك انفسهم.
المشكلة الوحيدة امام غرض نبيل كهذا، ان سرداً إنفعاليّ الواعز يهدف الى الرد على ما يشبه الحملة الدعائية، غالباً ما يأتي على صورة دعاية مضادة - اي على صورة لا تسلم من عيوب الدعاية السياسية نفسها: الاختزال والاجتزاء، التعميم، المبالغة وكل ما من شأنه البرهان على صحة ما يرغب الدعائي البرهان على صحته. وهذا ما يقع فيه كتاب ابي خليل الراهن.
فهو يأخذ على الاعلاميين والسياسيين الغربيين جنوحهم الى الاختزال، غير انه سرعان ما يقع هو نفسه في شرّ الاختزال.
فيستهل ابو خليل السرد بإدانة إستخدام سياسيين وإعلاميين لمقولتي "الاسلام" و"الغرب" من حيث انه إحالة الى كل منهما بإعتبارة كتلة متماسكة ثابتة الجوهر. لكنه، وفي غير مناسبة واحدة، لا يتورع عن الاشارة الى الغرب تبعاً لهذه الاحالة بالتحديد. وهو اذا ما صدق في حجته ضد "المركزية الثيولوجية"، اي تفسير كلام افراد وجماعات اصولية ومتطرفة، بالاستناد الى نصوص دينيّة وتراثية ذات سلطة ونفوذ القرآن الكريم والحديث النبوي، فإنه هو نفسه لا يتوانى عن رد بعض المواقف الغربية المتحاملة ازاء المسلمين الى "خطاب صليبي" ما انفك، بحسب تقدير المؤلف، يتحكم بتصورات ومفاهيم الغربيين حيال المجتمعات الاسلامية: "انه لمن اللافت للنظر ان الجذور الايديولوجية للحملات الصليبيّة حُفظت على ما كانت عليه حتى حلول الازمنة الحديثة".
وعند باحثنا الغاضب، فإن جلّ الاحكام والآراء الانفعالية الغربية، والمتحاملة، انما هي من مظاهر "اسلاموفوبيا" ]خُواف حيال الاسلام[ مستمدة من الاستشرق نعم! ذلك الاستشرق الملعون مرة اخرى!. فيبدو، بالنسبة الى الباحث الكاره للإختزال والاجتزاء، كأن إحتلال او حتى تدمير السفارات الاميركية في غير بلد عربي واسلامي، هو من صنيعة المستشرقين. بل ان خطف المدنيين الاوروبيين والاعتداء على السياح منهم، بل نعت بلد بأسره ب"الشيطان الاكبر" وحرق علمه في كل مناسبة - او الى ما هنالك من افعال تخالف القوانين الدولية والاعراف الانسانية، وهي افعال إقترفتها جماعات متطرفة بإعتزاز شديد - ما هي الاّ من نتائج اساءة التصوير التي ما انفك المستشرقون المغرضون يقترفونها.
ويكاد المؤلف ان يعتبر اي موقف او رأي غربي تجاه المسلمين من قبيل حكاية "الاسلاموفوبيا" هذه. فإذا ما نبّه كولن باول زعماء العالم الاسلامي الى ضرورة التبرؤ من افعال المتطرفين الاسلاميين، فإن موقفه هذا يُأوّل، من قبل المؤلف، على انه موقف عداء غربي راسخ للاسلام، طالما ان تحذير وزير الخارجية الاميركي لم يقترن بتحذير مماثل الى قادة المسيحيين واليهود من مغبة افعال المتطرفين منهم.
فالباحث الذي يأخذ على الآخرين ميلهم الى التعميم، لا يتورع عن الدعوة الى تعميم مضادّ الجمع ما بين كافة الاصوليات في الوقت نفسه، وحيث يروقه الأمر. فيتجاهل الكاتب حقيقة ان الاصوليات المختلفة وإن تشابهت تكوينياً وايديولوجياً، فإن نفوذ كل منها، وخطره، قد يتفاوتان ما بين مجتمع وآخر وما بين حقبة تاريخية واخرى.
ويدّعي ابو خليل انه علماني، وانه تبعاً لذلك عازم على ردّ ما جرى الى اسباب تاريخية، سواء كانت ثقافية ام سياسية ام إقتصادية، اي وعلى ما سبق القول، ردّ حادثة الحادي عشر من ايلول وما تلاها الى سياسات الشرق الاوسط: تاريخها وتناقضاتها مما يجهل القارىء، او المتلقي الاميركي أمره. ولكن حيث ان دافع الدعاية المضادة هو الذي يدفع السرد عنده، فإنه لا يجد مناصاً من إلقاء تبعة هذه السياسات المختلفة على سياسة بلد واحد: السياسة الخارجية الاميركية، خاصة تجاه الشرق الاوسط.
فتبعاً لتصوير المؤلف فإن سياسات الدول الصديقة للولايات المتحدة، سواء كانت سياسة اسرائيل ام باكستان، إنما هي امتداد للسياسة الاميركية. وحتى حينما لا يجد دليلاً ملموساً على تورّط الولايات المتحدة في احد الاسباب التي ادت الى الازمة الراهنة شأن دعم حركة طالبان وابن لادن، فإنه لا يتورع عن القاء اللوم عليها طالما ان هذه من نتائج سياسة اصدقائها في المنطقة. اذ حيث لا تكون الولايات المتحدة متورطة تورطاً مباشراً، فإنها بحسب تحليل المؤلف، متورطة بالوكالة او حتى بالشبهة.
ولا تقل الولايات المتحدة مسؤولية عن سياسة النُظم والجماعات المعادية لها. فهذه انما هي ردّ فعل على السياسة الخارجية الاميركيّة. وما حالة العداء العربية والاسلامية المزمنة لكل ما هو اميركي الاّ نتيجة محنة الفلسطينيين ومعاناة العراقيين طبعاً لا يغفل الكاتب عن عزف الاغنية المألوفة بأن المجتمعات العربية والاسلامية لم تعرف النوم منذ نصف قرن بسب ما حاق بالفلسطينيين، اولاً، وبالعراقيين، لاحقاً. واميركا مسؤولة عن ذلك، بحسب تقديرات المؤلف، فهي التي تدعم إسرائيل وتحاصر العراق، هذا بالاضافة الى حمايتها نُظماً عربية فاسدة وجائرة، وغير شرعيّة، في الاحوال كافة. فيذهب الى الزعم بأن نُظماً كالكويتي او الاردني او المصري او المغربي او التونسي ما كانت لتدوم لولا حماية الولايات المتحدة لها.
ولا غرابة اذا ما خلص المؤلف الى الظن بأن "الحرب على الارهاب" انما هي مظهر من مظاهر السياسية الخارجية الاميركية ذاتها تجاه الشرق الاوسط. وفي النهاية، فإن كل ما صدر من اقوال وافعال عن هذه السياسة، منذ الحادي عشر من ايلول وحتى اليوم، اقرب الى تكرار الى ما قيل وحدث خلال الاعوام، بل العقود، السابقة. ولعل هذا ما يجيز لنا السؤال التالي: اذا لم يكن ثمة جديد في ما قيل وحدث اليوم، فلماذا المؤلف غاضب الآن؟
ربما هو ليس بغاضب ابداً! وإنما يتظاهر بالغضب املاً منه في تغطية عيوب بحثه الصغير هذا. فلا بد ان ابا خليل، الفخور بسجله الاكاديمي، يدرك في طوية نفسه ان ما يأتيه في هذا الكتاب متواضع من الناحية الاكاديمية وغير الاكاديمية على السواء. فجلّ مزاعمه وحججه انما هو تكرار لما سبق وقاله معارضو السياسة الاميركية، سواء ممن يعرفون اللغة العربية او اية لغة شرقية اخرى او لا يعرفون. فالكاتب كان قد زعم في البداية انه، وخلافاً لجل المعلقين الغربيين، سيعمل على إستثمار معرفته اللغة العربية في سبيل تقديم تحليل مغاير للشائع، السطحي والمتحامل عموماً. غير ان استناده الى مصادر عربية غالباً ما جاء هامشياً وعابراً، وفي احسن الاحوال يدل على ان الكاتب يجيد العربية، وانه كاميركي من اصل عربي من حقه ان يقدم القول الفصل في شأن ما جرى، حتى وان كان هذا القول مجرد تكرار لما قاله غيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.