القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمكنة لم تكتشف بعد . الرواية السعودية الآن
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2002

شهد العقد الأخير من القرن العشرين ظهور روايات عدة في المملكة العربية السعودية. الروائي السعودي عبده خال يعرض في هذا المقال للمشهد الروائي السعودي الآن، مستعيداً تجارب اولى اعتمدت "تغريب المكان وترحيل البطل"، ومسلطاً الضوء على آفاق ممكنة لتطوير هذه الرواية، عبر اكتشاف خصوصية المكان وجمالياته:
انطلقت الرواية السعودية في منتصف التسعينات متداخلة مع الهم اليومي ومكتسبة هامشاً أوسع مما كانت عليه قبل ذلك، حتى ظن كثيرون ان سنوات الجدب الروائي عبرت، وجاءات مواسم الأمطار، جاءت فصول المعرفة الروائية، والدخول الى عوالم لم يكن يسمح بالعبور في مسالكها.
هذه الخطوة الروائية ربت يقيناً خصباً جال خواطر المتابعين في أن أقدام الرواة ستعبر فيافي الأزمنة التي عبرت الجزيرة العربية وتتحول اصوات الرواة الى مكتشف اثري للوجود الإنساني الذي شكل تلك المساحات من الأحداث والصمت ايضاً، وربما قاد ظهور الرواية في تشابكاتها اليومية - في منتصف التسعينات - الى الاستبشار بالتواصل مع المتلقي الذي يرغب في تسجيل حياته اليومية عبر هذا الفن الشيق، كل هذه الأماني كانت مصاحبة لتلك الانطلاقة.
إلا ان المتابع للمشهد الروائي السعودي اصيب بالفتور لبقاء ثلاثة اصوات أو أربعة تسير على خشبة المسرح وتسترجع روايتها الأولى بصيغ مختلفة، من غير ان تتدفق اصوات روائية يمكن لها ان تخلق التلونات الروائية المهمة، وأخذ المتابع يتلفت يميناً ويساراً باحثاً عن صوت يضاف الى تلك الأصوات إلا ان كل الالتفاتات كانت تشير الى شارع قفر. إذ لم يتمكن كتاب القصة - الى الآن - من اقتحام هذه العوالم واكتفوا بالمراقبة والإشارة الى جودة او رداءة اعمال الأربعة الذين يشكلون المشهد الروائي، كحكام مهمتهم اقتناص لحظة الإصابة في مبارزة بطيئة وذابلة.
فإلى اي جهة يمكن تصويب اشارة الاتهام لتباطؤ المشهد الروائي في المملكة:
- هل يمكننا اتهام كتاب القصة الذين أحجموا عن الدخول الى هذه العوالم؟
- هل يمكن ايجاد ملجأ في كون هذه الروايات التي أنتجت لم تدخل الى البلاد ولم يطلع عليها إلا القلة وبالتالي لم تخلق اجواءها التفاعلية وظلت سادرة في الغياب.
- وهل يمكن تحميل الصحافة تهمة التباطؤ لكونها رسخت في ذهنية المتلقي ان الذي كتب من روايات لم يتعد السيرة الذاتية وأن زمن الرواية السعودية لا يزال غائباً ويحتاج الى وقت مضاعف لخلق اجواء روائية تنبع من ارضية هذا الفن وليس من خلال علاقات انسانية عبرها الكاتب - الكاتب الروائي الحالي - ليكتب سيرة ذلك العبور.
وتهمة ان ما كتب ما هو إلا سيرة ذاتية ادى الى عزوف كثير من الكتاب عن كتابة العمل الروائي خشية من إلصاق تهمة السيرة الذاتية على العمل ما يسبب حرجاً اجتماعياً للكاتب حين يتطرق الى سلبيات صارخة في حياة شخوص عمله الروائي وبالتالي آثر كثيرون السلامة وفضلوا الصمت على البوح في مجتمع لا يزال يقرن الأحداث الروائية بشخوصها ويحمل الروائي سلبيات ابطاله ويحاكمه اجتماعياً لما تلفظ او فكر به ابطال العمل الروائي.
وربما أدى ذلك الى خلق معوق روائي جديد في نسيج الرواية السعودية مضافاً الى أشهر معوقين لازما هذا الفن، فمن اهم الإشكاليات التي واجهت الرواية السعودية خلال السنوات البعيدة والمقترنة بزمن النشوء تمثلت في تغريب المكان وترحيل البطل. فكانت من اولويات الروائي البحث عن مكان خارج البيئة وذلك من اجل النفاذ من الحواجز الاجتماعية التي تسفه وجود ابطال يتواصلون بصورة طبيعية وللخروج من مأزق المجتمع او الرقابة التي تمثل هذا المجتمع، وهكذا جرى تهجير ابطال الرواية الى ارض اخرى كلبنان أو مصر كما فعلت سميرة خاشقجي او ابراهيم الناصر أو حامد دمنهوري وفي هذه الأعمال خلط بين مفهوم المكان والتلون الذي يصبغ به افراده، وما أحدثه الروائيون الأوائل كان مخرجاً لهم ومأزقاً فنياً في الوقت نفسه.
فثقافة الأبطال لا تتوازى مع حركية المجتمع الذي وجد فيه ابطال العمل، وبالتالي التسليم بسطوة المكان والسير ضمن ثقافته كما حدث لرواية "بريق عينيك" لسميرة خاشقجي، ويصبح رد فعل المجتمع الذي تنتمي إليه سميرة خاشقجي رافضاً لصوغ افكار افراده بهذه الصورة وهنا حدث تغريب لشخوص الرواية.
فهل تكون مهمة الروائيين الحاليين توطين البطل واستعادة ارضية المكان على حساب غياب المعرفة الروائية؟
وهل يمكننا الوقوف عند هذه النقاط الثلاث لمحاكمة اسباب ندرة الكتّاب الروائيين السعوديين ام علينا ان ننقب عن الأسباب الحقيقية لاختفاء الأصوات السردية ولتتبع خيط التقاعس والتهيب لدى كاتب القصة من الدخول الى عوالم ضخمة يمكن لها ان تكشف ضآلة تجربة كتّاب السرد وتقشع عنهم الألقاب والأوسمة التي حملوها طوال عقود من خلال تقديم نصوص قصصية يمكن في كتابتها التحايل على الجانب الفني بالصور الشعرية وبحجة ان القصة هي لحظة خاطفة لا تستوعب التداخلات وتحميل عود النص بنياناً يفوق مقدرته على التحمل. او علينا متابعة تلك الحجج التي كانت تبرز دوماً كلما ارتفع سؤال عن غياب الرواية السعودية فنجد الجواب يحمل صوراً عدة اهمها:
فقر الواقع الذي لا يستطيع خلق مناخات روائية متقدمة، وضيق مساحة التسامح من قبل المجتمع في تقبل النقد الاجتماعي وتعرية الواقع بمشرط فني حاذق، كتابة التجربة في حاجة لهضم المتغيرات المتلاحقة وصوغها صوغاً فنياً.
وفي ظني ان هذه الحجج سقطت ولم تعد المرهم الذي يسكن به كتاب السرد خواطرهم فمعظم كتاب القصة هم ممن قارب الخمسين عاماً - وبعضهم رحل عن هذا العمر منذ سنة او سنتين - وهم ما زالوا يحملون صفة الكتّاب الشباب، إذا كان هذا العمر لم يستوعب ويهضم التغيرات التي مرت بالبلد فمتى يمكن هضمها واستيعابها وتقديمها فنياً!! كما ان مقولة فقر المجتمع هي مقولة ظالمة. فأي مجتمع مهما بلغت سكونيته يحمل في تلك السكونية جماليات فنية تتحول الى بؤرة لانطلاق اعمال روائية مغايرة في جمالياتها لتلك الأعمال التي تكتب عن المجتمعات المتحركة والمتفاعلة.
وفي هذه السكونية يمكن تحقيق المعرفة الروائية لمجتمع ظل غائباً لزمن طويل عن الأدبيات العربية، وتقديمه لسكونية المجتمع. هو اسهام في خلق جزئيات مكانية تضاف الى الفضاء المكاني في الرواية العربية. فيمكن لكل روائي خلق جماليات المكان وفق مساحته الزمانية والتشكيلات الاجتماعية. فكما يقدم لنا ابراهيم الكوني جماليات الصحراء في ليبيا، وكما نشهد ضجيج المكان عند ابراهيم نصر الله، وتناغمات السودان عند الطيب صالح، وسحر موريتانيا عند موسى ولد ابنو، نجد ان هذه التنويعات المكانية هي تضفيرات وزخارف جمالية تخلق ألواناً متمايزة للمكان السردي العربي، بمعنى خلق جماليات البناء في الرواية العربية.
ومن هنا يصبح لكل مكان جمالياته التي تجعلنا متيمين بالتعرف على اجواء طقسية كما كتبها احمد ابو دهمان على سبيل المثال او محمد البساطي.
وأتصور ان الروائي السعودي يمتلك فضاء مكانياً أشبه بمواقع الغابات الاستوائية التي لم تكتشف بعد، وحين يكتب عن هذا المكان سيكون ساحراً. فظهور الغائب يشكل دهشة للحاضر.
كما ان المجتمع الباعث على التحرر لم يعد كسابق عهده. فمع الثورات المتواصلة للاتصال تم حلحلة المواقف المتعصبة ولدت فئات متنوعة تتقبل النقد وتدخل في حوار مع الأعمال الفنية المجسدة لمجتمعها، ومهما كانت ضئيلة هذه المجموعة إلا انها هي النواة المقبلة للتفاعل مع الأعمال الفنية، خصوصاً عندما تقف على الأرقام. فالتعداد السكاني في المملكة يشير الى ارتفاع نسبة الشباب، هذا الارتفاع النسبي في تعداد السكان لمصلحة فئات عمرية صغيرة يعني ان ثمة مجتمعاً يتخلق وفق رؤى ليست منطبقة مع التفكير السابق وهذا يحمل الكتّاب مسؤولية اخرى تتمثل في خلق قاعدة ادبية لاستقبال الأجيال المقبلة وخلق تراكم جمالي فني لكي يغدو قاعدة انطلاق للقادمين. فلا تتكرر مشكلة الجيل الحالي الذي ينفي وجود اساتذة له من الرواد السابقين، ويصر على انتمائه الى مدارس غربية او التأثر بتجارب عربية في مجالات الشعر والسرد، وحجتهم في ذلك ان الذين سبقوهم من الكتاب لم يؤسسوا قاعدة جمالية يمكن الانتماء إليها والبناء عليها، وبسبب هذه الدعوى يرى البعض ان تأخر ظهور الرواية في شكلها الحديث كان أحد اسبابه الجوهرية غياب النموذج المثالي في تجربة الرواد الأوائل في الرواية السعودية.
وفي شكل تقريري صارم أذهب الى القول ان المشهد الروائي السعودي - الآن - يسير وفق الممكن، يسير مرتهناً لتلك التجارب المحدودة من غير ان تضخ كل الأصوات القصصية تجاربها السردية في قوالب تمكن هذ التجربة من خلق التراكمات الفنية لخلق التمايز والتحفيز للتغلغل الى المدهش وإخراج تلك الشخصيات الروائية التي يمكن لها ان تضاهي شخصيات الرواية العربية المتقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.