أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    دوري روشن: التعادل السلبي يخيم على لقاء الاخدود والقادسية    ضبط 9 يمنيين في جازان لتهريبهم (135) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    دي بروين يغيب عن قمة مانشستر سيتي وأرسنال    إنذار للفيضانات في ألمانيا    البنتاجون: لا تغيير في الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط بعد تفجيرات لبنان    تضاعف النمو الاقتصادي الخليجي 4.4 % مع عكس تخفيضات إنتاج النفط    قيصرية الكتاب والتنفس الثقافي    بيولي: لا يجب التركيز على الماضي بل النظر للمستقبل    «سناب» تكشف أدوات جديدة لتعزيز تجربة المستخدم والمجتمعات الإبداعية في قمة 2024    «الأمن البيئي» تقبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظورة بمحمية الملك خالد الملكية    الدوري السعودي الأول آسيوياً ب200 مليون مشاهدة    باهبري يواجه الشباب بقميص «السكري»    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    مزاد "تمور العلا" يواصل فعالياته    خبير دولي ل«عكاظ»: قرار الجمعية العامة يعزز الموقف القانوني الفلسطيني عالمياً    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين    بلدية محافظة الاسياح تنفذ فرضية استباقية لمواجهة خطر السيول والأمطار    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت كيتس ونيفيس بذكرى استقلال بلادها    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    نائب أمير جازان يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024    اختتام دورة حراس المرمى التمهيدية في الرياض وجدة    داعية مصري يثير الجدل.. فتاة تتهمه بالتحرش.. و«قضايا المرأة»: تلقينا شكاوى أخرى !    نائب أمير مكة يشهد انطلاق اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق بإمارات المناطق    المواطن عماد رؤية 2030    95 ألف معمر .. اليابان تحطم الرقم القياسي في طول العمر!    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    حضن الليل    أحياناً للهذر فوائد    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. الأمير عبدالعزيز بن سعود ينقل تعازي القيادة لأمير الكويت وولي عهده    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    ملاحقة "الشهرة" كادت تقضي على حياة "يوتيوبر"    صندوق الاستثمارات يعلن تأسيس شركة "قَصص"    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"برلين" جديد وضخم ومثير ... وعودة كوستا غافراس . العرب أموالهم فرنسية ... والسينما الأميركية حائرة ومتأثرة بأحداث أيلول
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2002

عندما وقعت احداث الحادي عشر من ايلول سبتمبر، كان رئيس مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد دييتر كوسليك في الولايات المتحدة يستعرض وينتقي الأفلام الأميركية المشتركة داخل المسابقة وخارجها، يومها قال لمراسل مجلة "فارياتي": "تستطيع ان تقول ان انتقاءات المهرجان هذا العام متأثرة بعض الشيء بأحداث 11 ايلول فالأفلام المشتركة جادة لأنني لست مستعداً للترفيه الخفيف والكوميديا. لقد كانت قائمتي الأولى تحتوي على أفلام اخف ثقلاً من تلك التي اخترتها، لكن عندما وقعت الحادثة وجدتني استبعدها".
الرئيس الجديد جاء من خلفية ادارية، فهو احد مؤسسي "مكتب توزيع الفيلم الأوروبي" وهي مؤسسة غير تجارية، كما كان رئيساً لصندوق دعم سينمائي ألماني. لم يترأس مهرجاناً من قبل، لكنه تابع الصناعة السينمائية في اوروبا عن كثب ويعلم شيئاً او شيئين عن كيفية انجاز دورة مميزة. والظروف تساعده. بالأحرى ظرف واحد على الأخص يجعله يختصر الطريق نحو النجاح، وهو ان المثقفين والنقاد الألمان ملّوا الرئيس السابق موريتز دي هادلن الذي امتدت رئاسته 22 سنة.
صوب هوليوود
الواقع ان دي هادلن مارس عمله بقليل من ديموقراطية الرأي وبالكثير من حب التوجه صوب هوليوود معتبراً ان جذب قدم الأميركيين الى برلين هو الدعامة الأولى للحفاظ على رواج المهرجان. الدورة الأخيرة شهدت تسعة افلام اميركية داخل المسابقة وخارجها، خلال السنوات القليلة السابقة بدا وكأن المهرجان انقلب دعاية للأوسكار اذ ازداد عدد الأفلام الأميركية التي تجد نفسها معروضة في برلين ومرشحة للأوسكار المقبل في الوقت ذاته. دي هادلن اعتقد ان ذلك الربط سيفيد المهرجان ويمنحه ثقلاً، لكن النقاد كانوا على خلاف معه حول هذه النقطة. وفي نهاية المطاف تنفسوا الصعداء حين قرر دي هادلن ترك كرسيه والبحث عن عمل آخر اسس في العام الماضي مركزاً استشارياً للمؤتمرات وللإنتاجات السينمائية.
الرئيس الجديد ينفي انه اختار أفلامه الأميركية على اساس قربها من الأوسكار، لكن الحقيقة هي ان معظم ما في الاختيارات الرسمية تتنافس في ما بينها على الوصول الى الترشيحات النهائية في مجال او آخر. وسواء كان ذلك بالصدفة ام عن تخطيط، فإن الأمر الثابت هو ان المهرجان من هذه الناحية على الأقل لم يختلف عن الدورات السابقة. الأفلام المختارة من هوليوود تسبح حول الأوسكار كما القرش حول الدلفين.
"اخبار الشحن" مع كيفن سبايسي وجوليان مور وإخراج لاس هولستروم، الذي استقبل بترحاب من النقاد الأميركيين وخصصت موازنة اعلانية كبيرة له في سياق التنافس على الترشيحات، هو واحد من ثلاثة افلام اميركية داخل المسابقة. وهناك فيلمان اميركيان مشتركان مع اوروبا. خارج المسابقة هناك فيلمان اميركيان آخران: "غوسفورد بارك" لروبرت التمن و"عقل جميل" الفيلم الأكثر ترجيحاً لدخول المسابقة النهائية وربما الفوز لرون هوارد.
افتتاح "سماوي"
فيلم الافتتاح هو "سماء" للألماني توم تايكوير الذي جذب إليه اعجاباً كبيراً قبل بضع سنوات عندما قدم "اركضي لولا اركضي". هذا الإعجاب كان جماهيرياً في اوروبا ونقدياً في اميركا. والفريقان وجداه عملاً فيه كم من الابتكار التقني والسردي لم تعرفه السينما الألمانية منذ زمن بعيد.
فيلم "تايكوير" الجديد هو انتاج اميركي - ألماني، عن امرأة بريطانية متزوجة وتعيش في ايطاليا تقرر فتح تحقيق على حسابها لمعرفة قاتل زوجها والانتقام منه. كيت بلانشيت التي نشاهدها حالياً في بطولة "شارلوت غراي" تقود البطولة في دور وصف بأنه قد يكون رئيساً بين اعمالها الجديدة، لكنه ليس بالضرورة اضافة فنية.
الأفلام الأميركية الأخرى داخل المسابقة هي "كرة الوحش" لمارك فورستر و"عائلة تننبوم الملكية" لوز اندرسون و"ايريس" المشترك مع بريطانيا. وبينما فيلم الافتتاح المتمثل في "سماء" يعرض ضمن المسابقة فإن فيلم الاختتام ليس فقط خارج المسابقة، بطبيعته، بل واحد من كلاسيكيات السينما الأهم. إنه فيلم تشارلي شابلن "الديكتاتور العظيم" 1940 بعدما صُقل وأضيف إليه نحو عشرين دقيقة ستكون مثار اهتمام الباحثين. فالفيلم الذي يتحدث عن الحلاق اليهودي وهتلر كلاهما شابلن والوضع السائد قبيل الحرب العالمية الثانية، عرض سابقاً ومراراً من دون ذلك الفصل الذي يصوّر شخصية ستالين وتصور شابلن لحكمه شابلن في الدور ايضاً.
وهذه الأيام تتكاثر الأفلام التي يعاد عرضها مع اضافات لم تكن ظهرت على الشاشة من قبل. ومهرجان برلين يعرض، في ما يعرض، "نسخة المخرج" من فيلم "اماديوس"، العمل الأفضل لصاحبه ميلوش فورمان الى جانب فيلمه الأسبق "طيران فوق مستشفى المجانين".
اكثر من نصف افلام المسابقة جاء من اوروبا وهي كمية تحتوي على الفيلم الجديد لغوستا غافراس "امين" انتاج فرنسي مع طرف اميركي مستقل والفيلم الفرنسي "8 نساء" لفرنسوا أوزون و"صباح الاثنين" لأوتار ايوسيلياني، والفرنسي - الألماني - الإسباني المشترك "جواز مرور" للفرنسي برتران تافرنييه. اما من ايرلندا فهناك فيلم "يوم احد ملعون" لبول غرينغراس.
من ألمانيا "بادر" لكريستوفر روث و"نقطة الشوي" لأنديراس درسن "وخريطة القلب" لدومينيك غراف. من اليونان فيلم "يوم واحد في آب" لكونستانتين جياناريس ومن المجر "اغراءات" لزولتان كاموندي. وتحت المظلة الإيطالية - السويسرية هناك فيلم للإيطالي سيلفيو سولديني بعنوان "محترق في الريح" هو المخرج الذي اثار اهتماماً بالغاً بفيلمه العاطفي "خبز وزهور" قبل عامين. ثم هناك فيلم دنماركي واحد هو "ضعف ثانوي" لآنيت اولسن. وجاءت بقية الأفلام من اليابان "تلاشت روحانا" لهايا ميازاكي واليابان وكوريا "ك.ت." للياباني جونجي ساكاموتو واليابان وفرنسا "بردجت" للأميركي اموس كوليك واستراليا "تحت السحب" لإيفان سن.
خجل
وبعض ما يتوزع خارج المسابقة لا يقل اهمية. فالمخرج الصيني المعروف جداً زانغ ييمو يقدم العرض الأول لفيلمه الجديد "أوقات سعيدة" والمخرج المجري الذي لا يقل شهرة - خصوصاً بين اتراب الجيل السابق - اشتفان زابو يقدم "التحيّز" من انتاج ألماني - فرنسي. والألماني فيم فندرز لديه فيلم تسجيلي عنوانه: Viel Passiert: Der BAP Film. لكن الفيلم المرتقب من بين هذه المجموعة على الأقل هو للروسي يوري اليينكو وعنوانه "صلاة لهتمان مازيبا".
هناك ملامح اخرى للزمن الذي نعيش فيه وظروفه التي لم نعهدها الى جانب بعض المسائل التي تعود إليها السينما لأهميتها. نجد مثلاً ان فيلم برتران تافرنييه "جواز مرور" يتعامل مع دور المخرجين الفرنسيين ايام الاحتلال الألماني. بدوره يتطرق كوستا - غافراس في "آمين" الى الفاتيكان ايام الفاشية الإيطالية. وفي فيلم "يوم احد ملعون" يتعامل المخرج مع الحرب الأهلية في بلده. وينتقل كريستوفر روث في "بادر" الى موضوع الإرهاب والجماعات المتطرفة الألمانية. ويعود اشتفان زابو الى النازية والحياة تحت جناحها في "الانحياز".
في "أميركا بالغة الجمال" لباباك شكريان نجد وصفاً مثيراً لحياة المهاجرين الإيرانيين في لوس انجليس خلال ازمة العام 1979 ازمة الرهائن. هذا الفيلم تحديداً هو واحد من جملة افلام اميركية مستقلة عرض بعضها في مهرجان سندانس الأخير وانتقل مباشرة الى برلين ليندمج تحت راية تظاهرة لا تقل اثارة وأهمية هي "بانوراما". من الأفلام الأخرى التي تعرض فيها "قارئ الصخر" عن مخرج يبحث عن روائي وضع قصة واحدة سنة 1973 واختفى. هناك فيلم تسجيلي بعنوان "بلدتان لغاسبر" عن الجريمة العنصرية التي وقعت قبل سنوات قليلة في مدينة غاسبر، تكساس.
ما سبق ليس اكثر من استعراض لنحو ربع ما يحتويه المهرجان من افلام وتظاهرات، فهناك 56 فيلماً في تظاهرة بانوراما بينها 17 فيلماً تسجيلياً طويلاً. وهناك احتفاء ببعض مخرجي الستينات الذين ميزوا العقد بأعمالهم ومنهم فولكر شلوندروف، برناردو برتولوتشي، كن لوتش وجان - لوك غودار. في تظاهرة السينما الألمانية مزيج مثير للمتابعة لإنتاجات السينما الألمانية اختير 30 فيلماً منها. وفي التظاهرة الشبابية المسماة ب"الفورم الدولي للسينما الجديدة" 58 فيلماً من فييتنام الى فرنسا ومن البرازيل الى استراليا. هذا الجمع من الأفلام يمر الآن والسينما العربية غائبة.
انه شعور مر ان يجد المرء نفسه بلا سينما تعبّر عنه وتنتمي إليه في مهرجان فيه اشتراكات من دول هي افقر بكثير منا اقتصادياً وثقافياً. دول ليس لديها ايضاً الثراء نفسه في التاريخ كبعض السينمات العربية.
للإنصاف هناك، في "الفورم الدولي" فيلمان من اخراج عربيين. الأول رجا عماري الذي يقدم فيلماً بعنوان "الشيطان الأحمر" والثاني هو داود اولاد سيد الذي يقدم فيلم "حصان الريح". هذان السينمائيان الشابان توجها الى فرنسا طلباً للمساعدة، وكما هي العادة في هذا المجال، فإن الإنتاج المشترك على اهميته كفرصة ذهبية للمخرجين العرب، يسرق من السينما العربية ما هي احق به: الموهبة والمستقبل. لكن الحق عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.