أصبحت تركيا، للمرة الثانية خلال ست سنوات، ميدان اختبار لفكرة توافق الاسلام والديموقراطية. واهمية هذه التجربة التركية - الثانية - تتخطى بكثير منطقة شرق البحر المتوسط. في 1996، اصبح نجم الدين اربكان، وهو سياسي شعبوي، ماكر، ابيض الشعر وفي السبعينات من العمر، يُلقبه انصاره تحبباً ب"الحجة"، اول رئيس وزراء اسلامي في تركيا. وبعد عام من ذلك أزاحته من منصبه المؤسسة العسكرية ذات التوجه العلماني القوي. فكانت تجربة مؤلمة حقاً للبلاد، ويمكن للمرء ان يتفهم لماذا يأمل الاتراك بألاّ تتكرر أبداً. لكن فرصة ثانية اُتيحت الآن للاسلاميين بعدما اعادوا طرح انفسهم كديموقراطيين ذوي نزعة عصرية. انتهت انتخابات في 3 تشرين الثاني نوفمبر الماضي الى فوز كاسح لحزب جديد لم يُختبر، اسمه "العدالة والتنمية" بزعامة رجب طيب اردوغان، رئيس بلدية اسطنبول السابق الذي يحظى بشعبية. وكان اردوغان اقتنع، في اعقاب الاقصاء المهين لأربكان عن السلطة في 1997، بأنه يتعيّن على المسلمين الاتراك ان يستخلصوا الدروس الصحيحة. فانشق عن الحركة الاسلامية ليشكل حزب "الديموقراطيين الاسلاميين" الذي اُنشىء على نمط الاحزاب الديموقراطية المسيحية في اوروبا. كان الاسلاميون الاتراك يشيرون في السابق بسخرية الى الاتحاد الاوروبي بوصفه "نادياً مسيحياً". بل ان أربكان تعهد، في لحظة إفراط خطابي، بانشاء اتحاد اوروبي اسلامي وامم متحدة اسلامية وحلف اطلسي اسلامي. وهي تصريحات اقنعت منتقديه انه ينوي إضعاف نظام تركيا العلماني ونقض توجهها التقليدي الموالي للغرب. لكن اردوغان وحزب العدالة والتنمية يعتبران الآن، في ما يمثل تحولاً كاملاً في موقفهما، الانضمام الى الاتحاد الاوروبي بمثابة المدخل الى الحداثة، وقبل كل شيء وسيلة لضمان ان تنجز تركيا انتقالها الى الديموقراطية. ومن الغريب ان أردوغان لا يشغل أي موقع في الحكومة الجديدة، اذ يقف على حدة في ما يشبه قوة فعلية وراء الستار. فقد حُرم من منصب رئيس الوزراء لأنه ألقى ذات مرة قصيدة اُعتبرت معادية للطابع العلماني للدولة. ويتولى مساعده الشاب عبد الله غل رئاسة الحكومة الجديدة التي تتضمن اولوياتها المعلنة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتنفيذ برنامج للاصلاح الاقتصادي والسياسي، واثبات ان المسلمين الجيدين يمكن ايضاً ان يكونوا ديموقراطيين جيدين. وعلى رغم وجوده خارج الحكومة إلا أنه قام بإنجازات هائلة في السياسة الخارجية، إذ استطاع ان يغير وجه تركيا ومسارهل خلال أقل من شهر. فهل سينجح هذا المسعى؟ هل يمكن لتركيا ان تقدم نموذجاً للمسلمين في اماكن اخرى، وتقنع في الوقت نفسه عالماً غربياً مشككاً بان المسلمين ليسوا مبرمجين عبر مورّثاتهم بكره للحداثة؟ صحيح ان تركيا تمثل، ضمن العالم الاسلامي، حالاً خاصة. فهي العضو الاسلامي الوحيد في حلف الاطلسي. وهي مدمجة بالفعل في المؤسسات السياسية والاقتصادية والعسكرية للغرب الى درجة اكبر بكثير بالمقارنة مع أي بلد اسلامي آخر. لكن هذا لا يعني ان ما يحدث في تركيا لا يكتسب اهمية بالنسبة الى المسلمين في اماكن اخرى. على العكس تماماً، فالمؤشرات تدل الى ان كثرة من المسلمين - بمن فيهم مسلمون يعيشون في اوروبا - يراقبون التجربة التركية باهتمام كبير. يواجه اردوغان وغل تحديات كبيرة. اذ سيتعين عليهما ان يواصلا المهمة الصعبة التي تتمثل بتنفيذ رزمة الاصلاحات الاقتصادية العميقة التي اقترحها صندوق النقد الدولي، المصممة لانتشال البلاد من اسوأ ازمة اقتصادية منذ الحرب العالمية الثانية. وسيتعيّن على الحكومة الجديدة "ما بعد الاسلاموية" ان تقنع العلمانيين الاتراك - في المؤسسة العسكرية وعالم الاعمال والفئات الوسطى - انه لا توجد لديها اية أجندة "اصولية" سرية. ومثل بلدان اخرى في المنطقة، سيتعيّن على تركيا ان تنجو من العاصفة المقبلة على العراق. لقد زلّ رجال الحكم الجدد بعض الاحيان. فمعالجتهم لمشكلة قبرص - المرتبطة على نحو وثيق بآفاق انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي - اتسمت بالتخبط، وهي تظهر افتقارهم الى الخبرة في الشؤون الخارجية. وعلى الصعيد الداخلي، اظهرت قضية الحجاب الاسلامي - الذي يحظر ارتداؤه في المدارس والجامعات والدوائر الحكومية - مرة اخرى تأثيرها في خلق حال استقطاب حادة في الرأي. وبما ان كثيرات من زوجات الوزراء الجدد يرتدين الحجاب بشكل اعتيادي ويرفضن حضور المناسبات العامة من دون حجاب فإن هذه ستكون قضية شائكة يصعب حلّها. لكن التقويم الأولي للاداء ايجابي عموماً. فقد انتقى الزعماء الجدد كلماتهم بعناية، مظهرين الحرص على ان يتجنبوامواجهة مع العسكريين، وان يبينوا للاوروبيين انه ينبغي لهم اعطاء تركيا إشارة ايجابية في قمتهم المقبلة في كوبنهاغن في 12 كانون الاول ديسمبر. وهكذا، بعد حوالي 80 عاماً على ثورة اتاتورك، تبحث تركيا عن هوية جديدة: هوية تمكّن الاتراك ان يكونوا مسلمين مع الحفاظ على الطابع العلماني للدولة. وسيكون نجاحها او فشلها مهماً بالنسبة الى العالم الاسلامي بدرجة لا تقل عن اهميته بالنسبة الى الغرب. * يكتب لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" حول قضايا الشرق الاوسط والشؤون الاسلامية. أعد المسلسل الاذاعي "في انتظار الفجر"، حول السعي الى الحداثة في مصر وتركيا وايران وباكستان، الذي بُثّ في وقت سابق السنة الجارية.