(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يهدد بمواصلة الاعتداءات على قطاع غزة وأنباء عن جهود اميركية وأوروبية لوقف التصعيد
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2002

} توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بتنفيذ "عمليات مماثلة" للمجزرة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي في حي "الأمل" في خانيونس أول من امس ضارباً بعرض الحائط سيل الانتقادات الدولية بما فيها الاميركية، في الوقت الذي ابلغت فيه تل ابيب واشنطن بأن اجتياحاً كاملاً لقطاع غزة بات "مسألة وقت". وكشفت مصادر في السلطة الفلسطينية ان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ممثلاً بخافير سولانا يجريان اتصالات حثيثة لكبح جماح الحكومة الاسرائيلية ووقف التصعيد العسكري في القطاع.
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي للصحافيين بعد اجتماعه مع الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف امس ان "عملية" خانيونس التي قتلت فيها المروحيات الحربية 14 فلسطينياً وأصابت ما يزيد عن 70 آخرين بجروح دخل أربعة منهم في حال "موت سريري" كانت "ناجحة"، لكنه اضاف انها كانت "معقدة وصعبة" واعتبر ان غالبية الضحايا كانوا من المسلحين الفلسطينيين. وكانت مصادر صحافية اسرائيلية نقلت عن مسؤولين عسكريين قولهم ان العملية "فشلت" في الوصول الى مطلوبين فلسطينيين. وقال شارون: "سيكون هناك المزيد من العمليات المماثلة في غزة في المستقبل".
وتطابقت تصريحات شارون مع ما تناقلته صحف اسرائيلية عدة، ذكرت ان الاجتياح العسكري الاسرائيلي الكامل لقطاع غزة بات "مسألة وقت". وقالت المصادر ذاتها ان مسؤولاً رفيع المستوى في المؤسسة العسكرية الاسرائيلية أبلغ الادارة الاميركية ان "اسرائيل مجبرة على الرد على تصاعد العمليات ضد المستوطنين في القطاع". ورجحت مصادر ديبلوماسية ل"الحياة" ان يعيد الجيش الاسرائيلي احتلال قطاع غزة في المستقبل المنظور "إذا توافرت الظروف لذلك في نظر شارون". ولم تستبعد المصادر ان يتم ذلك فور عودة رئيس الوزراء الاسرائيلي من واشنطن المقرر ان يزورها الاسبوع المقبل. وفي هذه الاثناء، تصاعدت وتيرة التوغلات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة.
وفي تصريح خاص ل"الحياة" قال وزير التخطيط والتعاون الدولي نبيل شعث ان "ثناء" شارون على مجزرة حي الأمل "جزء من الجريمة نفسها، فهو الذي خطط ورتب لها، وهي جزء من التصعيد التدريجي لاقتحام كامل قطاع غزة كما حدث في الضفة الغربية، وعلينا ان نوقف هذا العدوان".
وكشف شعث ان مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الذي التقى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في وقت متقدم مساء أول من امس "سيتدخل للعمل على منع الاسرائيليين من اكمال مخططهم"، مشيراً الى وجود اتصالات مكثفة مع الإدارة الاميركية في هذا الشأن.
وفي رده على سؤال، قال شعث: "قد يكون هدفهم الاميركيين تهدئة الأوضاع من أجل الهجوم على العراق ولكن هدفنا وقف العدوان على فلسطين".
من جهته، قال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات ان المسؤول الأوروبي سولانا "تفهم" الموقف الفلسطيني الذي طرحه عرفات والمتمثل بضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة وتفاهمات ميتشيل وان الوضع "لا يحتاج مبادرات جديدة". وقال عريقات: "الموقف الأوروبي ليس بعيداً عن طرح خطة شمولية تأخذ في الاعتبار عدم الفصل بين المسائل السياسية والأمنية". ووصف الوزير الفلسطيني ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية بأنه "أعمال مافيا".
وكانت القيادة الفلسطينية دعت الى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة للبحث في الاعتداءات الاسرائيلية وارسال مراقبين دوليين على وجه السرعة. وقال ان رسائل في هذا الشأن ارسلت الى الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان.
الى ذلك، قال "منسق عمليات الجيش الاسرائيلي" في الضفة الغربية عاموس غلعاد انه "إذا انتصر الاميركيون في حربهم ضد العراق واستمر في المقابل التدهور الاقتصادي لدى الفلسطينيين ولم يتم التوصل الى اتفاق سياسي مقبول، فإن الاميركيين سيفرضون اتفاق سلام على طرفي النزاع". واعتبر غلعاد ان العام المقبل سيشكل "منعطفاً مهماً لصالح اسرائيل بسبب الهجوم الاميركي المتوقع على العراق".
الى ذلك، قال مسؤول اسرائيلي لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم ذكر هويته ان "الجيش الاسرائيلي سيواصل عملياته اذا لم تقدم السلطة الفلسطينية فعلا على منع الارهابيين من ارتكاب هجمات".
وحذر المسؤول في المكتب الصحافي لرئاسة الحكومة الاسرائيلية: "اذا لم يكن لنا خيار اخر فاننا سنقوم بالعمل بانفسنا لضمان امن المدنيين في اسرائيل".
وفي رد على سؤال حول الانتقادات الاميركية لعملية التوغل في خان يونس قال: "ان الاميركيين طلبوا منا تفادي عمليات من شأنها ان تشوش على التحضيرات لهجوم على العراق واننا ناخذ ذلك في الاعتبار ولكن مكافحة الارهاب قضية حيوية".
واعربت الولايات المتحدة عن "صدمتها الشديدة" من العملية الاسرائيلية وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر اول من امس: "اننا قلقون للغاية من المعلومات حول الاعمال الاسرائيلية في غزة خلال نهاية الاسبوع والتي قتل خلالها او جرح عدد كبير من الفلسطينيين".
واضاف باوتشر: "نعتقد ان على القوات الاسرائيلية ان تقوم بكل ما في وسعها لتفادي اصابة مدنيين او مكاتب انسانية".
وتابع يقول ان واشنطن "تطلب من الجيش الاسرائيلي اجراء تحقيق عن الظروف التي وقعت فيها عمليات القتل هذه ونتوقع اتخاذ اجراءات فورية لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المفجعة".
واعتبر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان العمليات الاسرائيلية ليس "مبررة" فيما دان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان العملية على غرار الاتحاد الاوروبي وفرنسا وروسيا ومصر.
ودعا تجمع العلماء المسلمين في لبنان الدول العربية والاسلامية الى الاجتماع عاجلاً واتخاذ قرار بإيقاف كل اشكال المفاوضات مع اسرائيل رداً على مجزرة خان يونس. وطالب التجمع "بقطع العلاقات مع الكيان المغتصب من الدول العربية والاسلامية التي تقيم معه علاقات ديبلوماسية وإيقاف كل اشكال التطبيع معه".
وشددت "حركة التجدد الديموقراطي" التي يرأسها النائب نسيب لحود على "ان القدس عاصمة الشعب العربي الفلسطيني ودولته العتيدة السيدة والمستقلة التي لا بد من ان تتجسد كتوطئة للسلام الشامل والعادل في المنطقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.