رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    تعادل إيجابي يصعد بسلوفاكيا ورومانيا إلى دور 16 من بطولة أوروبا    عبدالعزيز بن سعود: جهود «الداخلية» مستمرة في التصدي بقوة وصرامة لكل ما يهدد أمن الوطن واستقراره    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    أمير القصيم يستقبل المسؤولين والمواطنين بالجلسة الأسبوعية    رئيس كينيا يعتزم عدم التوقيع على قانون الضرائب الجديد إثر الاحتجاجات العنيفة    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    المملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    النفط يرتفع رغم قفزة مفاجئة بالمخزونات الأمريكية    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في الالتزام بمواعيد الرحلات    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    «هيئة النقل» تحتفي ب2100 بحّار سعودي في يوم البحارة    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «اتحاد الغرف»: لا اختلاف في كميات عبوات الألبان    ملتقى ومعرض القصيم العقاري    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    ياصاحبي بوصيك ياواف الاشبار    تياترو    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُنهي معاناة شاب مع «جنف مضاعف» استمر لسنوات    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبران وأطرش رفعا سقف الجرأة في أزياء الخريف والشتاء
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2002

توالت عروض الأزياء لخريف وشتاء 2002-2003 في الصالة الملكية في معرض Biel وسط بيروت.
نيكولا جبران وتحت عنوان "العودة الى أصالة الأناقة وعودة الى الوطن الأم" قدم مجموعته الجديدة. وتبعه داني أطرش بمجموعته.
وبعد افتتاح دار أزيائه الخاصة في أبو ظبي اختار نيكولا جبران وطنه الأم لبنان ليقدم مجموعة ذات "نكهة" فريدة من الألوان والأقمشة. ثماني فتيات توالين على عرض لوحات في غاية الروعة والجمال.
دمج جبران الألوان بذوق رفيع مستعملاً الدانتيل، الجلد، الفرو الحريري والموسلين. وزينت الاكسسوارات الغريبة والمميزة اجساد العارضات، لتوقع الجمهور في حيرة... أين يكمن الابداع في تصميم الأزياء ام الاكسسوارات ام الأحذية؟
لم يغب عن مجموعة جبران لون معين، وجاءت السترات والمعاطف المصنوعة من الفرو لتضفي على العرض دفئاً.
وكما جرت العادة ختم جبران مجموعته بفستان "ليلة حلم كل فتاة" وأدخل باقة من الورود الملونة على الفستان الأخير ليضيف جديداً.
ولكل مصمم أزياء خطته وتطلعاته الكامنة وراء هذا التصميم او ذاك. ويجتهد المصمم في انتقاء التصاميم التي توصله الى المجد الذي يسعى اليه باستمرار.
وفي المكان نفسه، أضاء المصمم داني أطرش القاعة الملكية بثلاث وثلاثين تحفة فنية بألوان متميزة وأقمشة فريدة في مجموعته لخريف وشتاء 2002-2003، ما دفع البعض للتعليق "انه وصل الى القمة، انه العرض الأفضل له".
استخدم أطرش الدانتيل والموسلين والحرير واستعمل الألوان بدقة ومهارة فامتزجت لتعطي رونقاً جميلاً.
غيّب داني أطرش في مجموعته الاكسسوارات، ليحل مكانها الشك على معظم الألبسة المعروضة والذي استخدم بعناية لاخفاء بعض زوايا الجسد الحميمة التي تظهر من خلال الموسلين.
اقتصر العرض على فساتين السهرة والأعراس مثل عرض جبران، في حين غابت السترات والمعاطف المطلوبة في مجموعة مخصصة للشتاء. واجتهد اطرش بإبراز مفاتن الجسد وجماليته من خلال تصاميمه الجريئة.
وتمكن اطرش من الاستيلاء على الانظار طيلة مدة العرض، ولم يعط فرصة لجمهوره للانتقاد اذ جاءت مجموعته منسجمة في شكل شبه كلي، ومتى انتقد زي معين تهيأ للدفاع عنه عشرات المعجبين.
مجموعة داني اطرش جاءت اكثر إبهاراً من خلال التنويع بالأقمشة والألوان وغابت عنها الأزياء المناطقية، فلم نلحظ وجوداً لمنطقة معينة كما حصل في بعض فساتين نيكولا جبران التي زيّنتها الوجوه الصينية. اما الشعر الأحمر فغاب في كلا العرضين.
وبرز تمايز كل من المصممين، على رغم ان أسماء منفذي التصاميم ومنظمي الحفل توحدت في اكثر من مكان. اعتمد كل من المصممين أسلوباً خاصاً، وتميزا بالجرأة والخروج عن المألوف مألوف المنطقة العربية وغابت الأزياء العملية في كلا العرضين، إلا ان الأزياء تراوحت بين البساطة والتعقيد لتعكس مكامن الجسد. ووصلت الجرأة الى حد تساؤل البعض عما اذا كانت العارضات تعرض "مايوهات شتوية بدلاً من الفساتين".
ومع ان عدد الحضور في عرض مجموعة داني أطرش كان أكبر بكثير منه في عرض نيكولا جبران الا انك تشعر بأن الحضور واحد، فالوجوه تكررت واقتصرت على نساء المجتمع اللواتي عادة ما يتباهين باقتناء اجمل ما تنتجه دور الأزياء في العالم.
الفنانة صباح، الممثلة إلسي فرنيني، المخرج سيمون أسمر، المغني يوري مرقدي، مزينون وأخصائيو تجميل، ناتالي فضل الله التي أمّنت العارضات، المذيعة جيسي طراد ووجوه معروفة وإن غابت أسماؤها، فهي تظهر على صفحات المجلات الفنية وصفحات المجتمع وفي حفلات العشاء وحفلات تكريم الفنانين.
ومن باب اللياقة الاجتماعية تحفظ الحضور عن المقارنة بين المجموعتين وشدّدوا على خصوصية كل من المصممين. وتحفظ المصممان عن الاعلان عن أسعار ازيائهما للصحافة كي لا يحرجوا الحضور.
وتمكن المصممان من إرضاء جمهورهما المتطابق الذي يصفق للزي الأكثر جرأة والأقل حاجة للقماش. وتمكنا أيضاً من الوصول الى هذا الجمهور القابع في القصور العاجية والذي يأبى لسانه استخدام اللغة العربية، وتدارك المصممان هذا الأمر، فكانت بطاقات الدعوة وبطاقات التعريف بالأزياء المعروضة انعكاساً لذلك، وفي حين تخللت بطاقة نيكولا جبران مقدمة باللغة العربية الى جانب الانكليزية اقتصرت بطاقة داني أطرش على اللغتين الفرنسية والانكليزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.