"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلير يواجه معارضة قوية من أعضاء حزبه لموقفه الموالي لأميركا . بوتين يؤكد رفضه ضرب العراق وفرنسا تعارض مشروع القرار الأميركي

جددت موسكو أمس تأكيد رفضها ضرب العراق ودعا الرئيس فلاديمير بوتين الى تسوية سياسية وتأمين عودة المفتشين باعتبارها "أهم قضايا الساعة"، فيما أكد مسؤول روسي كبير أن العمل العسكري الأميركي سيعني "هدم القانون الدولي المعاصر". وعلمت "الحياة" ان موسكو تنظر في أمر تقديم مشروع قرار مضاد للمشروع البريطاني - الأميركي المطروح أمام مجلس الأمن في شأن العراق.
وأعرب وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان أمس عن رفض فرنسا مشروع القرار الأميركي الذي ينص على استخدام تلقائي للقوة العسكرية ضد العراق، وأكد مجدداً ضرورة العودة الى مجلس الأمن قبل اللجوء الى مثل هذا الخيار.
وواجه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير معارضة قوية أمس، من أعضاء حزب العمال الحاكم لموقفه الموالي للولايات المتحدة في شأن العراق، لدى انعقاد المؤتمر السنوي للحزب في مدينة بلاكبول.
قدم معارضو الحرب على العراق في حزب العمال البريطاني الحاكم أمس اقتراحاً الى المؤتمر السنوي للحزب يدعو الى "رفض العمل العسكري، وعدم تأييد التدخل العسكري في العراق".
ولا يتوقع الموافقة على هذا الطلب الا انه يثبت وجهة نظر فصيل من اعضاء البرلمان من حزب العمال مستاء من مساندة رئيس الوزراء توني بلير للرئيس الاميركي جورج بوش وتكثيفه الضغوط على الرئيس العراقي صدام حسين.
وصرح جورج غالواي، وهو احد هؤلاء الاعضاء، بأن "الوضع أصبح هو ان زعيم حزب العمال ينحاز الى اكثر الفصائل يمينية في الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة".
واقترع غالواي واكثر من 50 آخرين من اعضاء حزب العمال ضد بلير في جلسة طارئة عقدت في شأن العراق في البرلمان الاسبوع الماضي وساعدوا في تنظيم تجمع حاشد للسلام شارك فيه 150 الفاً في لندن. ويعتزم بلير التعرف على آراء منتقديه الا انه اوضح عشية المؤتمر الذي عقد انه لن يغير موقفه ابداً في شأن العراق. وقال: "أتمنى ان يتم اجباره صدام بالضغوط الدولية ولكن اذا لم يحدث هذا لا بد من ان نكون مستعدين كمجتمع دولي لاجباره بطريقة اخرى".
وتظهر استطلاعات الرأي ان الغالبية في بريطانيا تعارض هجوماً تقوده الولايات المتحدة على العراق الا انهم سيؤيدون الهجوم اذا ما كان بتفويض من الامم المتحدة.
فرنسا ترفض توقيع
"صك على بياض" ضد العراق
وقال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في تصريحات نشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية أمس ان فرنسا ترفض "توقيع صك على بياض" باستخدام القوة العسكرية ضد العراق، و"أنها عازمة على تحمل مسؤوليتها حتى النهاية"، ما يجعلها غير قادرة على "القبول بقرار يجيز استخدام القوة منذ الآن ومن دون العودة الى مجلس الأمن".
وأضاف ان بلاده "مدركة للخطر الذي يمثله العراق على صعيد الأمن الاقليمي والدولي"، ومدركة لضرورة مكافحة انتشار اسلحة الدمار الشامل.
لكنه رأى انه في مواجهة هذا التحدي "يجب علينا المزج بين التشدد والتعقل، والتعبئة في مواجهة الارهاب التي برزت غداة 11 أيلول سبتمبر أثبتت فعاليتها".
وقال ان فرنسا تشارك الولايات المتحدة في "إرادة حل الأزمة" العراقية التي تشكل تهديداً عاماً، لكنها "ترفض المخاطر المترتبة على تدخل لا يأخذ في الاعتبار كل متطلبات الأمن الجماعي".
وأشار دو فيلبان الى أن الاهتمام الآن منصب على ما يجري في مجلس الأمن، وأن الاقتراح الذي تقدم به الرئيس الفرنسي جاك شيراك ينص على مرحلتين للحل، تهتم أولاهما بعودة المفتشين الى العراق والثانية تهتم بالاجراءات المناسبة إذا رفض العراق. ورأى ان هذا الاقتراح يصون وحدة الموقف الدولي.
بوتين: عودة المفتشين
مفتاح التسوية السياسية
وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن عودة المفتشين هي "القضية الأهم حالياً"، واعتبرها مفتاحاً لتسوية سياسية - ديبلوماسية. وأشار الى ان "كل القضايا المتعلقة بالعراق يجب أن تناقش في اطار مجلس الأمن"، في رفض واضح لأي عمل أميركي أحادي الجانب.
وأدلى الرئيس الروسي بهذه التصريحات عند استقباله في الكرملين أمس رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وقال انه مهتم بمناقشة الموضوع العراقي مع شارون.
وأوضح ديبلوماسي رفيع المستوى ل"الحياة" ان الرئيس الروسي حاول اقناع شارون بالامتناع عن التورط في عملية عسكرية ضد العراق في حال وقوع هجوم. وأضاف الديبلوماسي ان بوتين "استبق بذلك محاولات شارون لاقناعه بتأييد المشاريع الأميركية ضد العراق".
ومن جانبه قال وزير الخارجية ايغور ايفانوف ان شارون أعرب عن القلق بصدد احتمال وجود أسلحة فتاكة لدى العراق وأن بوتين أكد له ان عودة المفتشين ستوضح هل توجد "هذه الأسلحة أو لا توجد"، وأضاف ان الجانب الاسرائيلي "لم يقدم أي وثائق" تبرهن على وجود صلة بين بغداد ومسلحين فلسطينيين.
وصعدت موسكو أمس انتقاداتها للغارات الاميركية والبريطانية، وأوضح بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية ان "مناطق حظر الطيران" في شمال العراق وجنوبه فرضت من دون الرجوع الى مجلس الأمن، واعتبر ان الغارات فيها "تفاقم الوضع المعقد أصلاً وتعرقل البحث عن تسوية سياسية".
ولاحظت الوزارة ان الغارات الأخيرة تزامنت مع انعقاد محادثات فيينا الهادفة الى تأمين عودة المفتشين، والتي أعربت موسكو عن الأمل في أن تسفر عن اتفاق سريع لمباشرة العمل.
ورفضت روسيا اقتراحاً اميركياً بإرجاء عودة المفتشين الى حين صدور قرار جديد من مجلس الأمن يتضمن فقرة تسمح باستخدام القوة ضد العراق. ونقلت وكالة "ايتار تاس" الحكومية عن مصدر مطلع قوله ان "المبعوثين الاميركي والبريطاني اللذين زارا موسكو السبت الماضي أخفقا في اقناع القيادة الروسية بالموافقة على مشروع القرار المقترح. وأكد ان موقف روسيا المعارض للقرار "لم يتغير".
وقال ديبلوماسي رفيع المستوى ل"الحياة" ان موسكو تنظر في تقديم مشروع قرار مضاد الى مجلس الأمن، في محاولة تهدف الى تعطيل التصويت على المشروعين وتسمح بالتالي بتمرير الاقتراحات الاميركية. وتابع ان روسيا قد لا تضطر الى استخدام حق النقض الفيتو في حال التأكد من أن المشروع الأميركي - البريطاني لن يحصل على تأييد تسعة أعضاء وهو النصاب المطلوب لتمرير القرار في مجلس الأمن.
شرودر وشيراك يناقشان
قضية العراق في لقاء منفرد
وأعلن في برلين أمس، ان المستشار الألماني غيرهارد شرودر سيجتمع غداً الأربعاء في باريس مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في لقاء غير رسمي منفرد. وقال ناطق باسم الحكومة ان شرودر سيبحث مع شيراك في مواضيع دولية في مقدمها أزمة العراق بهدف تنسيق الموقف المشترك. ومعروف ان البلدين يتخذان موقفاً متماثلاً في رفض شن حرب على العراق ومن قضية اصدر قرار جديد في مجلس الأمن يتضمن شروطاً جديدة. وستكون هذه الزيارة الثانية للمستشار الألماني الى الخارج بعد الزيارة التي قام بها الاسبوع الماضي الى لندن إثر فوزه في الانتخابات النيابية العامة. ونفى شرودر وجود خلاف بين فرنسا والمانيا في شأن المسألة العراقية.
وعلى هامش اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل قال وزير خارجية المانيا يوشكا فيشر ان رفض شن حرب على العراق أو المشاركة فيها أمر توافق عليه مع المستشار شرودر قبل الانتخابات، ولا يزال هذا التوافق سارياً بعد الانتخابات.
وقال انه لا يرى ان حكومته معزولة في موقفها داخل الاتحاد الأوروبي مدللاً على وجود قلق عام لدى الحلفاء. وأضاف ان برلين "لم تحصل حتى الآن على معلومات تشير الى أن لبغداد اتصالات مع التنظيم الارهابي القاعدة"، كما انها "لم تحصل على أي شيء بعد يحمل العراق تبعات معينة". وكشف فيشر أن حكومته "تدقق الآن في معلومات في هذا الصدد وصلتها من الولايات المتحدة".
ودعت رئيسة حزب الخضر المشارك في الائتلاف الحكومي كلاوديا روت حكومتها الى عدم دعم قرار يسمح بشن حرب على العراق بعدما انتخبت المانيا الجمعة الماضي عضوا في مجلس الأمن لمدة سنتين تبدآن مطلع العام المقبل. وقالت روت لصحيفة "فرانكفورتر الغماينه"، انها لا تستطيع تصور موافقة المانيا على قرار يسمح بالتدخل العسكري.
المشروع الأميركي - البريطاني
وفي بكين رويترز، قال مسؤول في السفارة البريطانية ان الصين تبحث في مسودة قرار للامم المتحدة يضع شروطا جديدة صارمة في ما يتعلق بالعراق في شأن نزع الاسلحة، وهو الامر الذي بحثه مبعوث بريطاني مع مسؤولين صينيين بارزين في بكين أمس.
وأضاف المسؤول ان وليام ايرمان نائب وكيل وزارة الخارجية لشؤون الدفاع والامن تحدث في شأن العراق مع نائب وزير الخارجية الصيني وانج جوانج يا ومسؤولين كبار آخرين في زيارة تستغرق يومين الى العاصمة الصينية. وأضاف انه "اطلع كبار المسؤولين الصينيين على رأي بريطانيا في ما يتعلق بمشروع قرار حول العراق".
وقالت الصين في وقت سابق أمس انها لم تطلع بعد على تفاصيل مشروع القرار ولم تعلق وزارة الخارجية على الفور على الاجتماع الذي جرى مع ايرمان.
باكستان تعارض أي عمل احادي
وفي اسلام اباد أ ف ب، اعلن وزير الخارجية الباكستاني انعام الحق أمس ان باكستان تعارض اي ضربة عسكرية احادية الجانب ضد العراق.
واعتبر الوزير الباكستاني اثناء مؤتمر صحافي في اسلام اباد "ان باكستان تعتقد ان عملاً عسكرياً احادي الجانب سيخلق وضعاً قد يكون اشكالياً". واضاف ان الضربات المحتملة "ينبغي ان تكون تحت رعاية مجلس الأمن". وكانت باكستان احدى اكثر الدول دعماً لواشنطن في الحملة التي اتاحت الاطاحة بنظام "طالبان" في افغانستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.