محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو بين "الضغوط والوعود" وشيراك "يقاوم" محاولة جديدة من بوش لإقناعه . بلير يلوح لروسيا ب"جزرة" المصالح الاقتصادية وبوتين يثير شرعية الضربات "الوقائية"
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2002

بدأ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امس زيارة لروسيا لاجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين تركز على الازمة العراقية، ووصفت في لندن بأنها "حاسمة" فيما اعتبرت في موسكو صعبة. وفيما لوّح بلير ب"جزرة" المصالح الاقتصادية لروسيا معترفاً بأهمية اخذها في الاعتبار، علم ان بوتين سيثير معه مبدأ شرعية الضربات "الوقائية".
وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك تمسك في اتصال هاتفي اجراه معه نظيره الاميركي جورج بوش بوجهة نظره التي تعتبر الخيار العسكري مع العراق "خياراً اخيراً" وتصرّ على استبعاد الضربة "التلقائية".
وصل رئيس الوزراء البريطاني الى موسكو في محاولة لإقناع الرئيس بوتين بقبول قرار "متشدد" ضد العراق، فيما كرر مسؤول في وزارة الخارجية الروسية ان عودة المفتشين الى هذا البلد "لا تحتاج الى قرارات جديدة" لمجلس الأمن. ورأى ان المشاورات في شأن القرار المقترح يجب ألا تعيق بدء عمليات التفتيش.
وتستمر زيارة بلير يومين يجري خلالهما محادثات مع بوتين في ضاحية زافيدونو على بعد مئة كيلومتر من موسكو، بهدف الابتعاد عن دائرة الضوء الاعلامية. وإذ أكد رئيس الوزراء البريطاني في لندن ان روسيا "شريك" في معالجة الملف العراقي، معرباً عن الأمل بالتوصل الى حل يراعي "هواجس" كل الأطراف، قال ل"الحياة" ديبلوماسي روسي ان المحادثات "لن تكون سهلة". وتابع ان موسكو ما برحت ترفض تبني مشروع القرار الاميركي الذي تؤيده بريطانيا ويتضمن بنوداً تعد موافقة على ضرب العراق، أو تفرض عليه شروطاً وصفتها موسكو بأنها "تعجيزية".
وأشار احد الخبراء الى ان الرئيس الروسي يريد ان يتسع النقاش ليشمل "مبدأ الضربات الوقائية" ومدى انسجامه مع احكام القانون الدولي، في حال نفذت هذه الضربات من دون العودة الى مجلس الأمن. لكن ديبلوماسياً عربياً أعرب عن مخاوف من احتمال "تراخي" الموقف الروسي نتيجة "الضغوط المتزايدة والوعود الكثيرة"، ولاحظ ان هناك في المقابل "لوبي" يدفع في اتجاه موقف اكثر استقلالية يراعي المصالح الروسية وليس الاميركية.
وفي هذا السياق، كان اللافت تأكيد رئيس مجلس الدوما النواب سيليزنيوف ان العراق "شريك قديم لروسيا التي تملك هناك مصالح اقتصادية". ودعا الى مراعاة الجانبين السياسي والاقتصادي في معالجة الملف العراقي، مشدداً على ان فرق التفتيش الدولي يجب ان تذهب الى بغداد "من دون قرارات جديدة" لمجلس الأمن.
واكد نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف ان المشاورات داخل المجلس لإيجاد حل وسط في شأن الملف العراقي "يجب ألا تكون ذريعة للتسويف" في ارسال المفتشين الى بغداد.
بلير مهتم بمصالح روسيا
ويعلق المسؤولون البريطانيون أهمية خاصة على زيارة بلير لروسيا، في محاولة للحصول على دعمها، لاصدار قرار جديد من مجلس الأمن للتخلص من أسلحة الدمار الشامل العراقية.
وشدد رئيس الوزراء البريطاني قبل توجهه الى موسكو على الأهمية الحيوية لحصول المفتشين على تفويض جديد من الأمم المتحدة يخوّل اليهم العمل من دون أي عوائق. وقال في حديث الى "هيئة الاذاعة البريطانية" بي. بي. سي في برامجها التي تذاع باللغة الروسية ان "السبيل الوحيد لتفادي الصدام هو السماح للمفتشين بأداء عملهم على أفضل وجه في العراق، وعندما توجهوا اليه سابقاً لم يسمح لهم بأداء مهمتهم على نحو سليم، بل طردوا".
وعن موقف روسيا قال رئيس الوزراء: "واضح أن لديها اهتماماً بهذا الأمر ولها مصالح". لكنه استبعد أن تكون المسألة "ما الثمن الذي ستحصل عليه". واستدرك: "المسألة هي التأكد من اننا نقوم بهذه المهمة بطريقة تجعل العالم أكثر أماناً، وأن يتم تطوير العراق وتنميته، وأن نضع في الاعتبار مصالح الجميع بمن فيهم روسيا.
شيراك لبوش: القوة خيار أخير
الى ذلك، أعلن قصر الاليزيه في وقت متقدم ليل الأربعاء ان الرئيس جاك شيراك ونظيره الاميركي جورج بوش كلفا وزيري خارجيتهما مواصلة التشاور حول العراق "من اجل تقريب وجهات النظر حيال القلق الذي يساور فرنسا والولايات المتحدة".
وقالت الناطقة باسم الاليزيه كاترين كولونا ان الرئيسين أجريا محادثات هاتفية تناولت في شكل أساسي العراق و"الوسيلة الأفضل لحمله على احترام التزاماته الدولية".
وأكدت ان "مشاورات مكثفة بدأت لتحديد ما يمكن ان يكون عليه مضمون قرار حازم، يحافظ في الوقت ذاته على وحدة مجلس الامن".
وذكرت ان المحادثات الهاتفية بين الزعيمين استمرت عشرين دقيقة بمبادرة من الرئيس الاميركي، وذكّر شيراك بأن "الهدف هو نزع اسلحة العراق، وفرنسا ترغب في عودة المفتشين من دون شروط مسبقة، وفي أن تكون عمليات التفتيش فعالة قدر الامكان". واضافت ان شيراك اعرب عن "انفتاحه على تعزيز سلطات المفتشين ووسائل عملهم وهو يعلق اهمية كبرى على رأي هانس بليكس" رئيس لجنة التفتيش والتحقق انموفيك، ومحمود البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.