تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرنز يواجه اعتراضات اسرائيلية وفلسطينية على "خريطة الطريق". الجيش الاسرائيلي يعاود احتلال جنين ويخطط لعزلها
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2002

تعثرت احدث محاولة لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط فقد اعترض الزعماء الاسرائيليون والفلسطينيون على "خريطة الطريق" التي طرحها مبعوث واشنطن وليام بيرنز.
وهذه اول جهود ديبلوماسية اميركية على مستوى عال في المنطقة منذ اشهر لكن كثيرين يرون انها محاولة للتهدئة لحشد تأييد عربي لشن حرب على العراق اكثر منها مهمة سلام7
واجتمع بيرنز في اليوم الثاني من زيارته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في القدس ومع وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر في تل ابيب. والتقى في اريحا مع مسؤولين فلسطينيين. وأقدم الجيش الاسرائيلي على اعادة احتلال مدينة جنين بينما كان بيرنز يعرض خطته.
حرص رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون في تعامله مع "خريطة الطريق" الاميركية لتسوية النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني التي تسلمها رسمياً من مساعد وزير الخارجي الاميركية وليام بيرنز على انتهاج السياسة التي اقرها في تعاطيه مع المبادرات الاميركية المختلفة والقائمة على قول "نعم ولكن".
ونقلت اذاعة الجيش ان شارون ابلغ ضيفه معارضته عدداً من عناصر الخطة، وفي مقدمها الجدول الزمني الملزم لتنفيذ مراحلها الثلاث حتى عام 2005 واقامة دولة فلسطينية وانه ينبغي اعتماد مبدأ "امتحان التنفيذ" قبل الانتقال من مرحلة الى اخرى رافضاً اسناد مهمة الاشراف على التنفيذ الى ممثلي "الرباعية" الدولية ومطالباً بأن تتولى الولايات المتحدة وحدها هذه المهمة. وكرر ايضاً شروطه لوقف "العنف والارهاب الفلسطيني" بشكل تام وادخال الاصلاحات الامنية والاقتصادية على السلطة الفلسطينية وتهميش دور رئيسها ياسر عرفات، كل ذلك قبل ان تنفذ اسرائيل اياً من المطالب الواردة في الخطة.
وانضم اليه وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر الذي رفض تقييد النشاط العسكري في الاراضي الفلسطينية ونقل عن معاونيه قوله انه "من غير المعقول ان يملي احد على اسرائيل خطواتها الامنية"، في اشارة الى رفض البند الوارد في الخريطة حول وقف العمليات العسكرية داخل المناطق الفلسطينية المأهولة. ورأى وزير الخارجية شمعون بيريز ايضاً ضرورة ان تكون الترتيبات الامنية على رأس جدول الاعمال على نحو يضع حداً للهجمات المسلحة والعمليات الانتحارية. وزاد ان الخريطة تنطوي على تصور في ما يتعلق بأمن الدولة العبرية، لكنه اختلف مع شارون في مسألة الإشراف على التنفيذ وابدى موافقته على ان تلعب "الرباعية" دوراً في دفع عملية السلام في المنطقة.
وكان بيريز ترأس اول من امس وفداً اسرائيلياً التقى نظيره الفلسطيني برئاسة الدكتور صائب عريقات. وقالت الخارجية الاسرائيلية انه وعد بدرس المطالب التي قدمها الفلسطينيون بتخفيف الحصار المفروض على البلدات الفلسطينية وبالسماح لاعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني بحضور الجلسة الخاصة التي ستعقد في رام الله لمنح الثقة او حجبها للحكومة الفلسطينية الجديدة.
وبثت اذاعة الجيش ان الدكتور عريقات اقترح على بيريز استئناف عمل اللجان الامنية الفلسطينية الاسرائيلية المشتركة وان الاخير وعده بدرس الموضوع بروح ايجابية. وقال الوزير رؤوفين ريبلين الذي شارك في الوفد الاسرائيلي ممثلاً عن شارون ان اسرائيل ترفض السماح لنواب في المجلس التشريعي تتهمهم ب"الضلوع في نشاطات ارهابية" بدخول رام الله. وزاد في حديثه الى الاذاعة ان الفلسطينيين حاولوا بث الانطباع "وكأن الامور طبيعية" وأرادوا مناقشة مسائل سياسية وامنية "لكننا اوضحنا لهم ان الاجتماع يعقد اصلاً للتباحث في المشاكل الناجمة عن الارهاب الفلسطيني"!
خطة اميركية جديدة
ل"شرق اوسط جديد وديموقراطي"
الى ذلك نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر سياسية رفيعة المستوى في تل ابيب ان الادارة الاميركية انتهت من وضع خطة جديدة تحمل عنوان "شرق اوسط جديد وديموقراطي" تقوم على تشجيع الاجراءات الديموقراطية والانفتاح الاقتصادي في الدول العربية. وزادت ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول سيطرح بنود الخطة في خطاب يلقيه في السادس من تشرين الثاني نوفمبر المقبل ويتناول فيه ضرورة دمقرطة المؤسسات الرسمية في الدول العربية "وتحديداً دعم حقوق النساء والصحافة الحرة وشفافية النظام ودعم الفرص الاقتصادية والتعليمية".
وتابعت ان باول سيتجنب توجيه الانتقاد المباشر الى الانظمة العربية الحالية او الدعوة المباشرة لاتباع النظام الديموقراطي، مشيرة الى انه يسعى الى بث خطاب يتظاهر باهتمام الولايات المتحدة برفاهية شعوب المنطقة عشية الهجوم المتوقع على العراق.
وحسب المصادر الاسرائيلية فإن باول سيؤكد ضرورة اقامة نظام تعاون اقتصادي بين شعوب المنطقة كافة ويعلن عن مبادرة جديدة ل"تعاون اقتصادي" ترى الولايات المتحدة فيه اساساً لتطبيق نظرياتها الجديدة حول الامن القومي للولايات المتحدة. كما سيدعو الى اقامة منطقة تجارة حرة في الشرق الاوسط تساعد وتشجع الاصلاحات الاقتصادية وتطوير اقتصاد السوق.
ورفض بيرنز الاجتماع مع الرئيس ياسر عرفات تماشياً مع السياسة الاميركية التي تستهدف تهميشه، والتقى وفداً فلسطينياً يضم احمد قريع رئيس المجلس التشريعي وعدداً من الوزراء.
ولمح قريع بعد ذلك الى ان الخطة التي وضعتها اللجنة "الرباعية" التي تضم وسطاء من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة "مبهمة وتثير الشك في احتمالات نجاحها".
وقال ان الفلسطينيين يريدون "خريطة طريق" حقيقية تنقلهم الى المحطة النهائية وهي اقامة دولة فلسطينية مستقلة يمكنها العيش في سلام الى جانب اسرائيل. واضاف انهم يريدون طريقاً واضح المعالم بلا عقبات او نقاط تفتيش.
وقال مسؤول فلسطيني "ابلغنا بيرنز شكوكنا في هذه الخطة. وتساءلنا عن مدى جدية الولايات المتحدة. واضاف: "نريد ان نعرف ان كانت هذه الجهود مجرد محاولة لكسب الوقت فيما تنهي الولايات المتحدة استعداداتها لضرب العراق".
معاودة احتلال جنين
دخل مئات الجنود الاسرائيليين تدعمهم عشرات من الدبابات مدينة جنين صباح امس.
وقال قائد عسكري ان العملية تهدف الى اعتقال 20 ناشطاً في المدينة التي يعيش فيها 250 الف نسمة. واضاف انها اكبر عملية من نوعها للجيش منذ آب اغسطس الماضي حينما دخلت القوات والدبابات وسط مدينة نابلس وقتلت ثلاثة فلسطينيين.
وجاءت الغارة بعد ساعات من اجتماع المبعوث الاميركي وليام بيرنز مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين، فيما يبدو انها محاولة عقيمة لانهاء العنف الذي يحتدم منذ اكثر من عامين في اطار الانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي.
واضاف القائد العسكري "استخباراتنا تشير الى ان التفجير شجع الخلية الارهابية في جنين التي تعيد تسليح نفسها الآن وتكتسب مجندين جدداً".
وصرح مسؤولون في مستشفيات فلسطينية ان شابين اصيبا اصابات خطيرة بالرصاص.
وقال شهود ان العربات المدرعة والدبابات جابت شوارع المدينة مرات عدة وفتشت منازل. وتبادل الجنود النار بشكل متقطع مع مسلحين فلسطينيين .
واضافوا ان الجيش استولى ايضا على عشرات المنازل واتخذ مواقع فيها للرد على النار التي تستهدف دباباته. وعزل اصحاب المنازل والعائلات القاطنة فيها ولم يتسن لهم التحدث مع الصحافيين.
وكانت اسرائيل سحبت الاسبوع الماضي قواتها من وسط جنين ورفعت حظر التجول رداً على ما تقول انه هدوء نسبي.
وينوي الجيش اعادة فرض حظر التجول واجراء عمليات تفتيش واسعة واقامة نقاط مراقبة بحثاً عن "المطلوبين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.