تعليقاً على ما كتبه الدكتور كمال أحمد عبدالباقي، في بريد "الحياة" في 15/10/2002 عن العلامة الدكتور يوسف القرضاوي بعنوان: "هل تؤمن أن فتاواك تنفع أمة الإسلام؟"، ذكر فضيلته في البداية أن أمة الإسلام في حاجة إلى السلام والرحمة في ظل أوضاعها المتدهورة، لا سيما بعد حوادث ايلول سبتمبر الكارثية، وقال ما نصه: "في خضم هذه الأوضاع رأينا فضيلة الشيخ القرضاوي صاحب الكلمة المسموعة والرأي السديد يتحفظ عن إدانة الشباب الذين انطلقوا في جهاد آثم يقتلون المدنيين الأبرياء، ولا ينفك عن صب حممه على أميركا" لمحاولتها إقصاء نظام حكم تسبب في مقتل مئات ألوف المسلمين والعلماء، وغزو دولة مسلمة جارة، وحرق ثرواتها وسبي أبنائها الذين ما زالوا حتى الآن يقبعون في غياهب سجونه". ثم يخاطب الشيخ بقوله: "كيف تفسر الفتوى التي أصدرتَها بالسماح للجنود المسلمين الأميركيين بالمشاركة في الحرب على دولة مسلمة؟". ويبين كيف دعا الشيخ إلى مقاطعة البضائع الأميركية، وتنبأ بزوال الولاياتالمتحدة بسبب طغيانها، ويسائله فيقول: "هل تنكر أنك تنعم بمنجزات التكنولوجيا الأميركية في كل صوب وحدب وأنى توجهت؟...". ويقول: "لقد صببت جام غضبك على باكستان عندما أبدت استعدادها لفتح أبوابها لضرب أفغانستان...". وختم حديثه بقوله: "أعانك الله وأعاننا على نشر الفكر الصحيح للإسلام...". وبداية أحيي الدكتور كمال عبدالباقي على هذا الخطاب المؤدب الذي يليق بمكانة الشيخ، على رغم ورود بعض الكلمات القليلة التي تُعرِّض من بعيد بغير هذا. وأنا أتفق مع الدكتور كمال في حال المسلمين اليوم، وفي أنهم أحوج ما يكونون الآن إلى صفتي الرحمة والسلام، لا سيما بعد حوادث ايلول. أما عن قول سيادته إن الشيخ: "يتحفظ عن إدانة الشباب الذين انطلقوا في جهاد آثم يقتلون المدنيين الأبرياء"، فإن كان يعني بذلك الشباب الفلسطيني الذي يذهب مُقنبِلاً نفسه، ويجود بروحه من أجل وطنه، فهذا واجب يفرضه عليهم دينهم ووطنهم. ومعروف تأييد الشيخ لهؤلاء، وتحميسه لهم، واستنفاره العالم الإسلامي كله من أجل مناصرتهم. أما إن كان يقصد بالشباب بن لادن وأتباعه، فإن الشيخ لم يتحفظ عنهم، ولم يؤيد مذهبهم أو طريقتهم يوماً ما، بل إنه يوم أن قرعت حوادث ايلول العالم كله، دان هذا العمل بقوة، وصرح بما استغربه أهل الفكر والعلم فقال: "إن التبرع بالمال والدماء لمنكوبي ايلول في أميركا يعد نوعاً من الصدقة". وفيما يتصل بصب حمم الشيخ - على حد تعبيره - على أميركا، لمحاولتها إقصاء نظام صدام حسين الذي قتل مئات الآلاف - مع استنكار الشيخ لذلك - إضافة الى غزوه الكويت، وأسراه الذين لا يزالون حبيسي السجون العراقية إلى اليوم، فإن قيام صدام ونظامه بهذا كله لا يبرر مجيء أميركا إلى العراق وفرض قرضاي كارزاي على ذلك البلد. فضلاً عن أنها مشكلات خاصة بالعرب والمسلمين يحلونها في ما بينهم، أو عبر القنوات الشرعية والدولية والعربية التي يجب أن يكون دورها مفعَّلاً. كما أن كون الشيخ ينعم بتكنولوجيا أميركا، هو وغيره، لا يمنعه أبداً من أن يتنبأ بانهيار أميركا. فهذا ليس كلامه وحده، إنما تكلم به كثيرون، وموقف العالم كله من أميركا معروف، بسبب طغيانها وفرض وصايتها وسيطرتها على العالم بالقوة بحق وبغير حق. ولا يعني تنبؤ الشيخ بسقوط أميركا عدم الاعتراف بما عليه المسلمون من تخلف وتردٍ، أو أن المسلمين أصبحوا في غنى عن الغرب. بل إن الشيخ كثيراً ما يدعو الأمة المسلمة إلى الاكتفاء الذاتي، واستنهاض القدرات العلمية والفكرية والتجريبية للتطور والريادة. والذي يتابع أحاديثه، ويطالع كتاباته، يوقن أن هذا أكبر ما يؤرق الشيخ ويُقضّ مضجعه. واستنكر الدكتور كمال من الشيخ القرضاوي دعمه للنظام العراقي، مع أنه صب جام غضبه على باكستان حينما فتحت أراضيها لضرب أفغانستان. وأنا لست أدري من أين أتى الدكتور كمال بهذا الكلام، وفي أي قناة تلفازية أو صحيفة عالمية أو محلية أُذيع عن الشيخ القرضاوي دعمه للعراق ونظامه الطاغي وحاكمه الجبار! بل إن ما لا يعلمه الدكتور كمال هو أن الشيخ أفتى - وذلك في نقابة الصحافيين بمصر، في 1/9/2002، كما سمعته - بأن أي دولة تعاون أميركا، بأي شكل من أشكال التعاون لضرب العراق، يعد تعاونها من الكبائر. وهو ما أفتى به تماماً في ما يخص أفغانستان. كما دعا الشيخ، في الندوة نفسها، أميركا وغيرها الى أن تعامل المسلمين معاملة الأنداد، لا معاملة العبيد، حتى نقول كلمتنا، ونرفع رايتنا، ونجادل بالتي هي أحسن. فنحن نسالم من يسالمنا، ونعادي من يعادينا، ونمد يدنا لنصافح من يصافحنا. مصر - وصفي عاشور ابو زيد باحث في العلوم الشرعية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة