البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يوقع اليوم على قانون "السلام في السودان". رئيس الوفد الحكومي يعود الى الخرطوم : الهدنة لا تشمل الجبهة الشرقية
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2002

عاد الى الخرطوم بصورة مفاجئة كبير المفاوضين الحكوميين مستشار الرئيس لشؤون السلام الدكتور غازي صلاح الدين بعد ثلاثة ايام من معاودة محادثات السلام بين الحكومة و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" لإجراء مشاورات مع قادة الحكم في ظل الأزمة التي تواجه المفاوضات.
وقال صلاح الدين للصحافيين ان الوفد الحكومي رد على الوسيط الكيني الجنرال لازاراس سيمبويو الذي أيد اتهام "الحركة الشعبية" الحكومة بخرق اتفاق الهدنة في شرق البلاد الخميس، مؤكداً ان حكومته التزمت الاتفاق وأوقفت النار في جنوب البلاد "لكن الاتفاق لا يتضمن شرق البلاد". واكد ان المفاوضات التي استؤنفت الأربعاء "تسير بصورة طبيعية حسب جدول الأعمال المطروح أمامها".
وقال صلاح الدين عقب اجتماع مع الرئيس عمر البشير أمس إن الاخير وجه الوفد المفاوض بتقديم شكوى الى الوسطاء في شأن "خرق المتمردين الهدنة بالاستيلاء على منطقة أكوبو في اعالي النيل" والتي يسيطر عليها فصيل عسكري موال للحكومة يقوده مايكل وال.
واكد أنه عاد الى الخرطوم "للتنسيق في قضايا التفاوض" التي وصفها بأنها معقدة، لكنه شدد على أن المفاوضات "تسير بصورة طبيعية، ومواقف حركة التمرد لم تتأثر" بالخلاف في شأن وقف النار في الشرق "وليس هناك ما يدعو الى التشاؤم".
الى ذلك، حمل وزير الخارجية الدكتور مصطفى عثمان بشدة على اريتريا. وقال للصحافيين انها "تمثل اسرائيل في المنطقة وبات دورها تخريبياً في مساعي السلام السودانية". وأعرب اسماعيل عن سعادته لانتقاد الولايات المتحدة أوضاع حقوق الانسان والحريات في اريتريا.
وبدأ وفد من تجمع دول الساحل والصحراء ترأسه شخصية عسكرية ليبية امس مهمة في الخرطوم تهدف الى التحقق من الاتهامات السودانية لاريتريا بالتورط في الهجوم على مواقع في حدود البلاد الشرقية. وينتظر ان يكون وصل الى الخرطوم في وقت متقدم مساء امس وفد مماثل من الاتحاد الافريقي، وسيجري الوفدان محادثات مع المسؤولين ويزوران شرق السودان.
من جهة اخرى، ينتظر ان يوقع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم على "قانون السلام في السودان" بعد اقراره من مجلس النواب والشيوخ، ويخول القانون بوش فرض عقوبات ديبلوماسية واقتصادية على الحكومة اذا لم تحرز محادثات السلام تقدماً بعد ستة اشهر، كما يخوله دعم "الحركة الشعبية" وتقصي الحقائق في شأن جرائم الحرب وتقديم المسؤولين عنها الى المحاكمة والطلب الى مجلس الأمن حظر بيع السلاح للسودان، وتجميد عائدات النفط.
لكن النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه اعتبر القانون "حرباً على السلام في السودان"، ووصفه بأنه "ظالم وجائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.