الصقور يركز على التمرير    ذهب العرب للأخضر    35.4 مليار ريال حصيلة اتفاقيات ملتقى بيبان 24    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية    استخراج جسم صلب من رقبة شاب في مستشفى صبيا    وزير الخارجية يبحث أوضاع غزة مع رئيس وزراء فلسطين    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية الإندونيسي    الغامدي والعبدالقادر يحتفلان بعقد قران فراس    وزير الخارجية يترأس اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية والإسلامية غير العادية        ضمن مبادرة " أرض القصيم خضراء" بلدية محافظة الأسياح تزرع 5630 شجرة    تعليم الطائف يلتقي بحراس الأمن في المدارس    السعودية تدين الهجوم الإرهابي على محطة قطار في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان    أمير القصيم يستقبل رئيس المحكمة الجزائية في بريدة    أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البحرين تعزي المملكة في استشهاد ضابطين بتحالف دعم الشرعية اليمنية    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    "هيئة النقل" تنفّذ أكثر من 366 ألف عملية فحص على خدمات نقل الركاب والبضائع خلال أكتوبر    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الحزم يزاحم نيوم على صدارة يلو    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    مراسل الأخبار    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    فطر اليرقات يعالج السرطان    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حروب الثقافة" في الولايات المتحدة وموقع قضيتي الإسلام وإسرائيل
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2002

كادت "حروب الثقافة" ان تكون لسان حال الولايات المتحدة في التسعينات. والمقصود بها المواجهة الفكرية والاعلامية والقضائية بين توجهين متناقضين ما زالا يتنافسان لتحقيق نفوذهما على المجتمع: احدهما يدعو الى التمسك بالقيم التقليدية في مواجهة النسبية الاخلاقية وما يستتبعها من "انحلال للأسرة وانحطاط وعدمية"، والآخر يسعى الى توسيع مكاسب حركة الحقوق المدنية التي حققت انتقالاً نوعياً في الثقافة الاميركية في الستينات، عبر ترسيخ مفهوم التعددية الثقافية والمساواة والحرية الفردية. وفيما كان هذا التوجه الثاني، التقدمي، قد تمكن بشكل عام من تحديد بنود الحوار الثقافي، لا سيما على مستوى الطرح الاجتماعي، عبر دعوته الى الاقرار بحق المرأة في الاجهاض وسعيه الى تطبيع المثلية، وصولاً الى الزام خصمه المحافظ بالاقتصار على حال رد الفعل ومقاومة المستجدات، فإن الهفوات والمبالغات التي اقدم عليها دعاته، لا سيما في الاطار الثقافي، أتاحت للمحافظين تشكيل خطاب يسعى الى نقض ما سماه "الصواب السياسي" ونقد ما بعد الحداثة كتجسيد معاصر للسفسطة المغالطة.
واذا كان اعتداء 11 ايلول سبتمبر قد أدى الى اعادة نظر عامة بالمسلمات لدى كافة الجمهور الاميركي، فإن السعي الى تثميره في اطار "حروب الثقافة" ظهر على الفور. فقد اعلن جيري فالويل عشية الاعتداء ان ما جرى قصاص الهي للفساد الاخلاقي الذي جلبه المثليون والنسويات للمجتمع الاميركي. وفالويل احد ابرز القساوسة الواعظين المسيحيين، وذو حضور اعلامي بارز. ولا يخفى ان طروحاته لا تتسم البتة بالعمق الفكري او التروي الموضوعي فهو صاحب التصريح الصادر مؤخراً والذي يصف رسول الاسلام وصف استفزازياً قبيحاً. غير انه لا بد من الاقرار بأنه يشكل مرجعية دينية وفكرية لقطاع جماهيري واسع من الانجيلانيين اي الانجيليين الذين يلتزمون عقيدة غيبية تضع حركة التاريخ المعاصر، خصوصاً نشوء دولة اسرائيل وصدامها مع جوارها، في اطار الملاحم والفتن السابقة للقدوم الثاني للسيد المسيح.
وفي اجواء التراص الوطني التي برزت في اعقاب الهجوم، شهدت تصريحات فالويل استهجاناً واسع النطاق دفعت به بالفعل الى التراجع عنها. غير ان هذه التصريحات، في تجاوزها للمحرمات الجديدة التي تمكن التقدميون او "الصواب السياسي" من فرضها خلال التسعينات، شكلت بالفعل ارهاصاً بلغة جديدة يجتهد جهابذة المحافظين لترسيخها اليوم، وهي لغة التجريم والاستعداء لمن يخرج عن النمظ المرغوب والمقبول وفق وجهة نظرهم.
ويشكل الدين الاسلامي، ومعه المسلمون والعرب، الحلقة الاضعف في سلسلة التعددية الثقافية في الولايات المتحدة، وذلك على خلفية تاريخية طويلة تبتدىء بالارث الثقافي الاوروبي الذي يعتبر الاسلام "الآخر" حيناً و"العدو" احياناً، مروراً باستعمال سلاح المقاطعة النفطية في اعقاب حرب 1973، والثورة الاسلامية في إيران وأسرى السفارة الاميركية فيها، واستهداف "المارينز" في بيروت واختطاف المدنيين الاميركيين فيها خلال عقد الثمانينات، وصولاً بالطبع الى اعتداء أيلول.
ولا يجوز بالطبع اعتبار العداء للاسلام واقعاً مستتباً في الولايات المتحدة، لكن الريبة منه على المستوى الشعبي العام أمر قائم. واذا كانت الازدواجية في موقف حكومة الرئيس بوش، والتي اعلنت بلسان الرئيس نفسه ان احترام الاسلام والمسلمين واجب وطني، ثم عمدت الى ممارسات تمييزية تتجاوز الاعراف الدستورية، اعتقالاً وترحيلاً ورقابة، قد ساهمت في اطلاق العنان للاصوات التي تستهدف الاسلام اليوم، فلا بد من التشديد على ان هذا الاستهداف عرضي وحسب، اذ يأتي في اطار استعادة التوجه المحافظ زمام المبادرة في صراعه مع خصمه التقدمي، وفي سعيه الى قلب المكاسب التي حققها هذا الخصم.
فحرب الرئيس بوش على "الارهاب" والتنصيص هنا ليس للتقليل من فداحة الارهاب الذي تعرضت له الولايات المتحدة، بل للتذكير بأن هذا المستهدف يتسع ويضيق بعيداً عن الاعتبارات الموضوعية الثابتة ليشمل ما يتناسب ورغبة الحكومة الاميركية منحت التوجه المحافظ السياق المبدئي المطلوب للمباشرة بقضم المكاسب التقدمية، والخشية الصادقة في الأوساط الشعبية الاميركية من الاسلام الذي تم إظهاره كأنه المعتدي عليهم، تجسد صيغة متشددة ولكن غير شاذة من ذاك التوجه. وهذا ما قدم للمحافظين المادة الفعلية للشروع العملي بقلب هذه المكاسب، فحين أمعن احد المعلقين المحافظين بالاساءة الى القرآن الكريم، معترضاً على توجيه احدى الجامعات طلابها لقراءة بعض سوره، فإن كلامه لا يندرج في اطار حملة صليبية. فالهدف الاول منه ليس الدين الاسلامي او مقدساته، بل اعتماد معظم الجامعات الاميركية لمفهوم التعددية الثقافية، اي الإقرار بنسبية حضارية وفكرية تضع كافة الثقافات والمعتقدات على قدم المساواة. اي ان الاسلام، حتى حين يشتم ويستهان به، ليس الهدف الاول من الهجمة المحافظة، بل الهدف هو التوجه التقدمي الذي جعل من العولمة اطاراً يفترض التساوي المعنوي بين الثقافة الاميركية وغيرها، بما في ذلك الثقافة الاسلامية.
والقابلية الشعبية القائمة اليوم لتوجيه الاساءة الى الاسلام والمسلمين والعرب تجعل من هذا الموضوع مدخلاً للعودة الى حالة فكرية لا ترضى بافتراض التساوي المبدئي بين الطروحات، على ان يحتل الطرح المحافظ في فهمه للخصوصية الاميركية، قمة الهرمية التراتبية. ولا عجب ان ينقضّ انصار اسرائيل للاستفادة من الترويض الجديد للجمهور الاميركي للتخلي عن قبوله بمساواة فكرية مبدئية، اذ ان هذا القبول وهو انجاز تقدمي تحقق وكاد ان يترسخ في الاعوام الماضية، ساهم في بعض التعديل في الموقف الشعبي ازاء القضية الفلسطينية. فقد اصبح بالامكان اليوم لدانيال ياييس، احد ابرز الاصوات المؤيدة لاسرائيل، انشاء موقع على الانترنت يُخضع فيه الاساتذة الجامعيين للتمحيص والتشهير والاتهام تلميحاً وتصريحاً بالخيانة الوطنية لإقدامهم على تقديم طرح للحالة الاسلامية او للقضية الفلسطينية لا ينطوي على النقد الذي يعتبره ياييس وامثاله شرطاً للخوض في هذه المواضيع. فياييس، والعديد من انصار اسرائيل، يحاولون الاستفادة من المواجهة بين التوجهين المحافظ والتقدمي لتحقيق مصالح قضيتهم. الا انه لا بد من التشديد مجدداً على ان الموضوع الاسرائيلي يبقى عرضياً بالنسبة لهذه المواجهة، كما حال الموضوع الاسلامي. والمواجهة تبقى في جوهرها مسألة محلية ثقافية اميركية بين فئة تتخوف من ضياع القيم وأخرى تخشى فقدان الحريات.
والتفاعل مع هذه المواجهة، ومع الهجمة المحافظة تحديداً، لا بد ان يبتدئ بادراك واقع محليتها، وعدم الانجرار الى سجالات تساهم في تأجيج نيرانها، كما فعل على سبيل المثال الشاعر الافريقي الاميركي اميري بركة حين قرأ شعراً اتهم فيه الاسرائيليين بالمعرفة السابقة باعتداء أيلول. فموقف اميري بركة، من حيث جزافيته، يأتي مؤيداً لهدف التعدي الكلامي على الاسلام، من حيث ترويجه لحالة ثقافية تتحكّم بها الأهواء فيما تدفع الى التقوقع.
والاجدى، من وجهة نظر تقدمية اميركية، كما من وجهة نظر ثقافية عربية عامة، تعزيز الاجواء الحوارية التي تسمح بعودة متزنة الى مبدأ احترام الآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.