اليوم تعلن الأكاديمية السويدية اسم الفائز بجائزة نوبل الآداب 2002. من يحصد نوبل الآداب هذا العام؟ مثل كل سنة انطلقت روليت التكهنات تدور، والطابة تنطنط على الأسماء: الهولندي سيز نوتنبوم، البيروفني ماريو فارغاس لوسا، الأميركي فيليب روث، البلجيكي هوغو كلاوس، الجنوب افريقي جون مايكل كوتزي الخ... كل هذه التكهنات جزء من لعبة إعلامية تحيط بالجوائز عموماً، لكنها في معظم الأحيان لا تبدل شيئاً. تُكرر وكالات الأنباء طرح بعض الأسماء منذ سنوات، بلا جدوى. او ربما كانت الجدوى هي طرح الاسم بالذات لما يعنيه ذلك من إبراز إعلاني ومن تسويق تجاري. عدد من الأسماء التي تذيعها وسائل الإعلام يكون مجهولاً في بعض انحاء العالم. الهولندي سيز نوتنبوم مثلاً مترجم الى الإنكليزية والفرنسية ومعروف في اميركا وأوروبا غير انه شبه مجهول في آسيا. لم تُترجم رواياته الى العربية، وهي في معظمها لا تؤهله للفوز بنوبل لسبب بسيط: ابتعادها عن عرض اي هموم تاريخية او سياسية وميلها الى الرواية الحديثة، او ما بعد الحديثة، على غرار أعمال الإيطالي الراحل ايتالو كالفينو. صاحب "طقوس" و"الحكاية التالية" الهولندي، اسم حاضر منذ اعوام في العاصمة السويدية، لكن هذا الحضور يتوقف هنا. الأميركي روث والبيروفني لوسا صاحبا فرصٍ أوفر للفوز. الأول عبر مزجه الخاص سيرته بالعام التاريخ اليهودي في تجلياته الأميركية. والثاني بإصراره على التصدي لروايات شاملة من قارة اميركا اللاتينية وعن اشكال السلطة المطلقة في العالم الثالث. يتقاطع ادب لوسا مع ادب فائزين سابقين بنوبل الآداب مثل الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز او الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث، كما ان لوسا يملك في وطنه وخارج الوطن صورة رجل منغمس في البعد السياسي للعالم لنتذكر انه كان مرشحاً للرئاسة قبل سنوات، وهي صورة تحبّذُها الأكاديمية السويدية. البعد السياسي لجائزة نوبل ليس مباشراً، وإن بدا كذلك في بعض الأعوام. اخطأت الأكاديمية في السنة الفائتة حين منحت نايبول جائزتها، لا لأن الرجل لا يستحق الجائزة، ولكن لأنه تلقاها في وقت حرج وغير مناسب إطلاقاً. كانت تستطيع الأكاديمية ان تنتظر حفنة سنوات بدل ان تعطي الجائزة الى كاتب لا يمثل لحظة تقاطع أو حوار بين الشرق والغرب بمقدار ما يمثل لحظة تصادم مظلمة. اليوم، للمرة الثانية بعد صباح 11 ايلول سبتمبر الأسطوري، تجد جائزة نوبل نفسها على المحك. اختيار الأميركي فيليب روث لن يكون ذكياً. لكن هذه امور يقررها 18 اكاديمياً بعضوية تدوم دوام اعمارهم. ماذا لو منحوا نوبل الآداب الى كاتب ما زال اسمه غير منقوش في روليت التكهنات المألوفة؟ كاتب خارج هذه الصراعات المحتدمة التي تهز الكوكب وتهزّ الطاولة التي يجتمع حولها اعضاء الأكاديمية؟ كاتب من اليابان البعيدة مثلاً هاروكي موراكامي، أو من أصقاع سيبيريا النائية. قبل عامين كشف فوز الصيني غاو كسينغيان بالجائزة قطعة مهمة من الأدب العالمي وشبه مجهولة قبل نوبل اسمها "جبل الروح". ولعل هذا اليوم يأتينا بكشف جديد.