محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عملاق صناعة الكومبيوتر الجديد ينافس "آي بي إم" على المركز الأول : 25 بليون دولار حجم صفقة اندماج "هوليت باكارد" مع "كومباك"
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2001

} أعلنت "هوليت باكارد كومباني" توصلها إلى اتفاق نهائي مع منافستها "كومباك كومبيوتر كورب" للاندماج في صفقة سهمية يُنتظر أن يصل حجمها الى 25 بليون دولار ويتولد عنها عملاق ينافس "آي. بي. إم." على عرش صناعة الكومبيوتر الأميركية. وجاء في بيان اعلنته "هوليت باكارد" في وقت متأخر من ليلة أول من أمس "أن الكيان الجديد الذي سيحتفظ بإسم إتش. بي. سيحقق خفضاً في النفقات بقيمة 2.5 بليون دولار سنوياً وستبلغ قيمة أصوله 65.4 بليون دولار، ويتوقع أن تبلغ قيمة مبيعاته السنوية 87.4 بليون دولار وأرباحه 3.9 بليون دولار".
وصفت كارلي فيورينا رئيسة مجلس إدارة "هوليت باكارد" المديرة التنفيذية التي ستحتفظ بمنصبها في الشركة الجديدة، إتفاق الدمج بانه "خطوة حاسمة... من شأنها تحقيق منافع إستراتيجية جلية للكيان الجديد عن طريق دمج شركتين شديدتي التكامل وعائلات من المنتجات".
ووفق بنود إتفاق الدمج، الذي حظي بموافقة مجلسي إدارة الشركتين ويتوقع تنفيذه في النصف الأول من السنة المقبلة، ستصدر "هوليت بكارد" أسهماً جديدة لحملة أسهم "كومباك" بواقع 0.6325 سهم من أسهم "إتش. بي." لكل سهم من أسهم "كومباك"، ما سيتيح لحملة أسهم "هوليت باكارد" تملك 64 في المئة من أسهم "كومباك" فيما يحتفظ حملة أسهم "كومباك" بالحصة الباقية. ولم تعلن الشركتان اي خطط لتسريح العمال على رغم أن كلاً منهما أعلنت أخيراً صرف حوالى 9000 مستخدم، لكن "هوليت باكارد" أشارت في بيانها الصحافي أنها تتوقع أن تحقق الشركة الجديدة خفضاً في النفقات بقيمة بليوني دولار في السنة المالية 2003 وهي السنة الأولى التي سيتم فيها دمج عمليات الشركتين بشكل كامل. وستتخذ "إتش. بي." مقرها في بالو ألتو كاليفورنيا حيث مقر "هوليت باكارد" لكنها ستحتفظ أيضاً بمقر شركة "كومباك" في هيوستن.
ُيشار إلى ا ن رئيس مجلس إدارة "كومباك" المدير التنفيذي مايكل كابيلاس سيرأس الشركة الجديدة التي ستتألف من أربع وحدات رئيسية: أنظمة التصوير والطباعة مبيعات 20 بليون دولار، الكومبيوتر 29 بليون دولار، أنظمة البنية التحتية الخوادم لتقنيات المعلومات 23 بليون دولار ، والخدمات 15 بليوناً. وبلغت مبيعات "هوليت باكارد" في الفصول المالية الأربعة الماضية 47 بليون دولار بينما حققت "كومباك" مبيعات بقيمة 40.4 بليون دولار، وأعلنت "هوليت باكارد" تحقيق أرباح بقيمة 2.1 بليون دولار بينما بلغت أرباح "كومباك" 1.9 بليون دولار، وتبلغ قيمة اصول "هوليت باكارد" 32.4 بليون دولار و"كومباك" 23.9 بليون دولار.
ومن شأن "إتش. بي." الجديدة أن تنافس "آي. بي. إم." التي بلغت قيمة مبيعاتها في الفصول المالية الأربعة الأخيرة نحو 90 بليون دولار لكنها ستكون منافساً قوياً لشركة "ديل كومبيوتر" التي بلغت قيمة مبيعاتها 33 بليون دولار لكنها ستتقدم إلى المرتبة الثالثة بعد استكمال عملية الدمج بين اثنتين من كبار منافسيها. وجاء إتفاق الدمج في أوقات غير مريحة لكلا الشركتين إذ أعلنت "هوليت باكارد" أن مبيعاتها للأشهر التسعة الأخيرة حتى تموز/يوليو إنخفضت بنسبة 5 في المئة إلى 33.7 بليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما انخفضت أرباحها بنسبة 82 في المئة إلى 506 ملايين دولار.
وفي حال "كومباك" بلغت مبيعاتها في النصف الأول من السنة الجارية 14.2 بليون دولار منخفضة بنسبة 13 في المئة وتكبدت خسائر تجاوزت 201 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.