البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيمة مبيعاتها يمكن ان تهبط إلى خمسة بلايين دولار . أسواق الأسهم تتجاهل تحذير كومباك بتراجع المبيعات فيما تستمر المخاوف على عافية تقنية المعلومات
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 1998

تجاهلت أسواق الأسهم التحذير الذي اطلقته شركة كومباك كومبيوتر بعيد اغلاق الاسواق الجمعة فتقلب بعضها وعاد بعضها الاخر فتحسن بعد انتكاسة مؤقتة وفتح سوق نيويورك مرتفعاً قبل ان يخسر بعض ارباحه في جلسات التعامل اللاحقة.
وحذرت كومباك من ان مبيعاتها في الفصل الاول من العام الجاري ستكون مماثلة تقريباً لحجم مبيعاتها في الفصل نفسه من العام الماضي وسيكون وضع الارباح متوازناً، وارجعت هذه المشاكل الى اضطرارها الى تقليص اسعار كومبيوتراتها بسبب اشتداد حدة المنافسة.
وسجل سعر سهم كومباك خسارة كبيرة في بداية تعامل امس زادت على ثلاثة دولارات فكان السعر بحدود 5.24 دولار علماً ان اعلى سعر سابق له كان نحو 39 دولاراً.
وقال ايكهارد فايفر زعيم كومباك ان مبيعات الشركة في اميركا الشمالية عبر منافذ التسويق التجارية "لم تكن متوافقة مع توقعاتنا"، وزاد ان الشركة ستعمل على تنفيذ برنامج لخفض اسعار الكومبيوترات وزيادة حملات الترويج في الفصلين الاول والثاني لتقليص المخزون لدى المنافذ التجارية.
وأشار فايفر الى ان توقعات الشركة ازاء مبيعاتها في الفصل الثاني من السنة "حذرة" فيما تستمر كومباك في تقييم المناخ التجاري وتقييم وضع السوق في اميركا الشمالية، وان الشركة تنوي توسيع اسواقها وزيادة حصتها في العام الجاري على رغم المنافسة المستمرة.
وكومباك اكبر شركة في العالم تُعنى بصناعة الكومبيوترات الشخصية كما انها من اكبر الشركات التي تصنع الكومبيوترات الخادمة. وبلغت قيمة مبيعات الشركة في العام الماضي 6.24 بليون دولار وهي الخامسة في لائحة الشركات الناشطة في صناعة تقنية المعلومات.
وجاء تحذير كومباك الثالث في ثلاثة ايام الاسبوع الماضي اطلقتها ثلاث من اكبر الشركات العاملة في قطاع تقنية المعلومات اولها شركة انتل العملاقة اكبر شركة تصنع المعالجات التي تدخل في تركيب الكومبيوترات الشخصية التي قالت ان عائداتها خلال الفصل الاول من السنة المالية الجارية ستكون اقل من تلك التي حققتها في الفصل نفسه من العام الماضي.
وتدهور سعر سهم انتل بنسبة 11 في المئة بعد الانذار الذي جاء فيه ان قيمة المبيعات في الفصل الاول من السنة المالية الجارية يمكن ان تقل بنسبة 10 في المئة عن قيمة المبيعات المحققة في الفصل نفسه من السنة المالية الماضية، أي انه سيكون بحدود 9.5 بليون دولار. وما كادت العاصفة تهدأً حتى طلعت موتورولا بانذار مشابه قالت فيه ان مبيعاتها ستكون اقل من المتوقع، وما كادت اسواق الاسهم الاميركية تستوعب التحذيرين حتى طلعت كومباك بتحذير مماثل.
والشركات الثلاث المُحذّرة من اكبر الشركات لذا يُعتقد ان شركات اخرى ناشطة في تقنية المعلومات ستحذو حذو الشركات الثلاث وتعلن قريباً عن تحقيق مبيعات وارباح دون المستوى المتوقع ذلك ان اداء الشركات الثلاث مؤشر على عافية سوق تقنية المعلومات كلها التي لا يبدو ان محللين كثيرين مطمئنون الى عافيتها بعد كل هذه التحذيرات.
واوضح محللون يتابعون حظوظ صناعة تقنية المعلومات تحدثت اليهم "الحياة" ان تحذير كومباك مهم جداً اذ يمكن الا تزيد قيمة مبيعاتها في نهاية الربع الاول على 5 بلايين دولار في مقابل رقم متوقع كان بحدود ستة بلايين دولار، وربما كان هذا مؤشراً على ان كومباك لا تعاني فقط من تكدس مخزون كبير من كومبيوتراتها لدى منافذ البيع بل ايضاً من خسارة جزء من الاسواق لصالح شركات منافسة قوية مثل ديل.
اما الاشارة الى ان وضع الارباح متوازن، فيعني ان الشركة لن تحقق ارباحاً تذكر في الفصل الاول.
وابرمت كومباك في 27 كانون الثاني يناير الماضي صفقة لشراء شركة ديجيتال ايكوبمنت بمبلغ يصل الى 6.9 بليون دولار تعتبر الاكبر في صناعة التقنية وسيحصل حملة الاسهم في ديجيتال بموجب الاتفاق على 30 دولاراً نقداً واقل من سهم من كومباك لقاء كل سهم يملكونه مما يعني ان نصف قيمة ديجتيال ستكون اسهماً من كومباك، وهذا يعني ان المعادلة يمكن ان تتأثر اذا تابع سعر كومباك ضعفه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.