محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حي المال مرتاح للخطوة . شركة هيولت بكارد تقرر فصل تقنية المعلومات عن الاجهزة الدقيقة
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 1999

اعلنت شركة "هيولت بكارد"، حجر الزاوية في سيليكون فالي في ولاية كاليفورنيا، الثلثاء الماضي، انها ستنقسم الى شركتين مستقلتين تركّز احداهما على الاجهزة والطابعات والماسحات والثانية على معدات التفحص الالكترونية ومنتجات التكنولوجيا الطبية، وذلك رداً على التقلّب الدائم والحاد الذي يواجه الشركات الناشطة في مجال التكنولوجيا المتطورة.
ورحّبت بورصة نيويورك بهذا الاتجاه ما انعكس ارتفاعاً في سعر سهم الشركة مقداره 2.75 دولار الى 68.625 دولار.
ويقول محللون ان تقسيم الشركة الى جزءين يمكّن القسم المكلّف انتاج الاجهزة الكومبيوترية والتصويرية من المنافسة بفعالية اكبر مع الشركات العاملة في هذا المجال والتي تتكبد تكاليف اقل مثل شركات "دل كومبيوتر كورب" و"صن مايكروسستمز انك" و"لكسمارك انترناشونال غروب".
وعلى رغم استناد السمعة الطيبة ل "هيولت بكارد" الى جودة معدات الاختيار والقياس التي تنتجها، ارتفعت كلفة انتاجها في شكل كبير، ما ادى الى انخفاض الانتاج وتخلفه عن النمو الذي يُسجل في مجال انتاج اجهزة الكومبيوتر والطابعات والماسحات.
وقال ستيفن ميلانوفيتش احد المحللين في شركة "ميريل لينش": "بذلت الشركة نشاطاً في مختلف المجالات وكان اداؤها جيداً لاعوام عدة، لكن الوقت حان لاتخاذ خطوة مشابهة لما اعلنته الشركة عن نيتها الانقسام، ونعتقد ان هذا الامر سيعود بالنفع على المساهمين فيها".
يذكر ان "هيولت بكارد" بذلت جهوداً كبيرة لجني ما كانت تقدر انها ستجنيه وما كان المحللون يقدّرونه وتمكنت بصعوبة من تجاوز ذلك في خلال آخر ربع تمّ فيه حساب الايرادات بفضل تدابير حازمة حاسمة لخفض التكاليف.
وجاء نمو متوسط الايرادات من النشاط في مجال انتاج معدات الفحص والقياس، وهي المعدات التي تشمل اجهزة طبية متنوعة متعددة ودقيقة، افضل بقليل من عشرة في المئة في العقد الماضي.
لكن نسبة النمو تراجعت خلال آخر عام مالي الى واحد في المئة. بسبب الازمة الاقتصادية الآسيوية والبطء في النشاط الخاص بأشباه الموصلات.
وقال لويس اي بلات، رئيس مجلس ادارة "هيولت بكارد" ورئيسها وكبير المسؤولين التنفيذيين فيها، في مقابلة هاتفية : "لا نزال ننشط في عدد من المجالات تحت سقف واحد، وازداد التنوع في هذه المجالات مع مرور الايام وشمل المنتجات والتسويق والزبائن". وبعد انقسام الشركة سيواصل القسم المكلف انتاج الاجهزة الكومبيوترية والتصويرية حمل اسم "هيولت بكارد كو" فيما سيتم اختيار اسم جديد للشركة التي ستنتج معدات القياس.
وتنوي "هيولت بكارد" طرح 15 في المئة من اسهم الشركة التي ستنتج معدات القياس في السوق بحلول نهاية السنة الجارية، ما سيكون اكثر طرح مبدئي عام للاسهم في تاريخ سيليكون فالي. ويذكر ان هذا القسم عاد على "هيولت بكارد" ب 7.6 بليون دولار من اصل عائداتها في العام المالي الماضي والتي بلغت 47.1 بليون دولار.
وقال بلات: "سيساهم انقسام الشركة في تنويع انشطتنا وتحسين جودتها". واضاف ان شركته تنوع في وقت تركز شركات مثل "صن مايكروسيستمز" على نتاج واحد.
واكد بلات البالغ من العمر 58 عاماً، انه سيبقى في منصبه حتى اتمام عملية تقسيم الشركة، وهي العملية التي قد تستغرق بين 12 و18 شهراً.
ومعلوم ان "هيولت بكارد" تسيطر على حصة كبيرة من النشاط في مجال الطابعات، لكنها عانت الكثير في محاولاتها لامتلاك قسم معين من السوق مثل امتلاك "صن مايكروسيستمز" لقسم من انترنت، ومثل سيطرة "دل" على اجهزة الكومبيوتر الشخصية، او سيطرة "آي. بي. ام" على سوق الاجهزة الضخمة الخاصة بالشركات. ويقول المحللون ان "هيولت بكارد" افتقرت الى استراتيجية متماسكة للسيطرة على اي جزء من اجزاء هذه السوق. وليس واضحاً ما اذا كان تقسيم الشركة على النحو الذي أُشير اليه سابقاً سيغيّر الصورة التي هي عليها.
وقال جيمس مور، كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة "جيو باركنرز ريسيرش" في مساتشوسيتس: "اعتقد ان القسم المكلف انتاج معدات الاختبار والقياس هو جوهرة التاج في الشركة، اذ ان التكنولوجيا المتطورة كامنة في القياس والاختبار، وتذهب المواهب الى القياس والاختيار. لكن المشكلة تكمن في اجهزة الكومبيوتر الشخصية. وارتكبت الشركة خطأ فادحاً اذ دخلت الى عالم الاجهزة الشخصية فصارت طرفاً في حرب اسعار مع كومباك. وما لم تدركه الشركتان هو ان دل تضربهما معاً".
فقد أخذت "دل" حصة من سوق "كومباك كومبيوتر" وسوق "هيولت بكارد" بواسطة الجمع بين البيع المباشر الذي يوفر التكاليف الثابتة التي يتكبدها التجار والموزعون وبين ما اتاحه لها بيع الاجهزة بأسعار اعلى من المتوسط.
ومع ذلك قال بلات ان طريقتي الشركتين في العمل تتقاربان بالفعل "فدل تبذل جهوداً مندفعة في سبيل تجنيد التجار والموزعين للمساهمة في خدمة الزبائن الذين يفضّلون ان يُخدموا بطريقتها، فيما بدأنا نحن في تطبيق استراتيجيات مختلفة تتناول تشغيل عدد من الجهات. وما يحدث حالياً هو اننا نتقارب".
يذكر ان عائدات "هيولت بكارد" في السنة المالية الجارية بلغت 10.2 بليون دولار من نشاطها في مجال الكومبيوتر، ما شكّل زيادة ثلاثة في المئة على عائدات العام الماضي. لكن مبيعات "دل" ازدادت 38 في المئة في الفترة نفسها، فيما تراجع الدخل من القسم المكلف انتاج معدات القياس 11 في المئة، وتراجع الدخل من قسم انتاج معدات الاختيار والقياس 14 في المئة، وازداد الدخل من معدات التحليل الكيماوي ثمانية في المئة، وتراج العائد من انتاج المعدات الطبية 13 في المئة.
وقال بلات ان نتائج ربع واحد لم تكن وراء القرار بتقسيم الشركة ، لكنه اعترف بأن هذه النتائج ربما كانت عاملاً في اتخاذ القرار. واضاف: "لو كان عامنا ممتازاً لما كنا على الارجح في عجلة من أمرنا في شأن تقسيم الشركة".
وتمّت حتى الآن تسمية ادوارد بارنهولت نائب رئيس "هيولت بكارد" التنفيذي والمدير العام لقسم انتاج معدات القياس في الشركة، كبيراً للمسؤولين التنفيذيين في الشركة الجديدة.
وقال بارنهولت: "سنبذل قصارى جهودنا لنكون شركة جديدة برأس مال قدره ثمانية بلايين دولار تنافس بفعالية الشركات ذات الاحجام كافة". واضاف ان من المحتمل ان تعكس الشركة الجديدة تراث "هيولت بكارد" وتمثل ارثها بصرف النظر عن الاسم الذي ستحمله و"لا شك في اننا سنستند الى دعامات هذا الارث وهي الدعامات التي تشكل قيمة لا نرغب في التخلي عنها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.