النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضاقت بيروت بأوهام شبابها ... فلجأوا الى "الدومتكس"
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2001

الأماكن العامة في بيروت قليلة جداً، وربما يرجع ذلك الى ان المدينة بحد ذاتها ضيقة وصغيرة. وربما كان علينا ان "نضحك في سرّنا" لوجود أماكن مثل حديقة الصنائع او كورنيش المنارة. أماكن صغيرة أيضاً وضيقة بزوارها احياناً كثيرة، ولذلك، ليس من المستغرب ان يضجر منها الشباب الذين يمضون اوقاتاً كثيرة وهم يتنزهون فيها حتى تصبح خطواتهم اثقل من ركود المكان ورتابته. قد يضجرون منها ولكنهم يعودون اليها لأنهم في الغالب "مفلسون" والسهر في اماكن اخرى قد يكلفهم الكثير.
يعودون فيغلقون على هذه الأماكن ضجرهم وخيبتهم، وكثيراً ما تراهم في جلساتهم "المتثاقلة" يشبهون الأكبر سناً منهم في صمتهم او اصواتهم الخفيضة وبطء حركاتهم والتفاتاتهم. يتحول المكان حولهم الى فسحة غريبة عنهم، فلا يعود يشبههم ولا يشبه غيرهم، بل يرجع الى حيزه "العام" الذي لا يستثيغه أحد من زائريه الموقتين او الدائمين.
مكان عام بكل ما في الكلمة من معنى. عام الى درجة الغربة وإلى حد الضجر، فتنتفي عنه الألفة والطمأنينة لغياب الخصوصية التي هي من صنع الأشخاص أنفسهم، إذ فشلوا في توليفها من حولهم، فغابت عن زوايا الكورنيش البحري، وعن أفياء الأشجار في حديقة الصنائع العامة.
ولم يدفعهم غياب الأماكن العامة الواسعة الى التأقلم مع ما توافر لهم، واختاروا اماكنهم "العامة الخاصة".
اختاروا زوايا صغيرة في مدينة اصغر من خطواتهم. اختاروها تشبههم فصارت بالنسبة اليهم اوسع من المدينة نفسها وأكثر "ألفة" من بيوتهم.
اختاروها لأنها تشبه الأماكن الخاصة التي يزورونها من وقت الى آخر، وحين تسمح جيوبهم بذلك. فبعضهم يفضل السهر في شارع الحمراء ولكنهم لا يريدون "هدر" اموالهم المحدودة في مقاهي الحمراء كل ليلة، فاختاروا زاوية تواجه كلاً من المودكا والويمبي، تكشف "الأجواء" كلها، وفي امكانهم ان يحيّوا جماهير المقهيين في الوقت نفسه. يجلسون على الدرجات القليلة المخصصة لمحل تجاري يبيع "البياضات"، يجلبون معهم مشروباتهم التي تبيعها المقاهي المواجهة بأسعار أعلى بكثير من كلفتها، ويجلسون على تلك الدرجات، فاكتسب المكان لغتهم وصارت تسمى هذه الزاوية "زاوية الدومتكس"، وهو اسم المحل التجاري الذي تؤدي إليه هذه الدرجات.
كانوا يسدّون مداخله بأعدادهم الكبيرة خلال النهار، فطلب منهم صاحب المحل ألاّ يجلسوا هناك لأنه "باب رزق"، فصاروا يجيئون في الليل ولا يتركونه إلا في وقت متأخر.
طاب لهم السهر على "الدومتكس" فهو "أريح" و"أرخص"، فصاروا يدعون اصحابهم وأصحاب اصحابهم، حتى قرروا ان يقيموا حفلة رأس السنة هناك ايضاً. وكانت التحضيرات كبيرة ومنظمة لدرجة ان تجمّعهم هناك ليلة رأس السنة لفت انظار "الأمن" الذي تخوف من "تجمع سياسي" او مظاهرة، كما هي الحال عادة، فحضر الدرك ومنعهم من تمضية سهرتهم "البريئة" على زاوية "الدومتكس"، فما كان منهم إلا ان تبعثروا فابتلعتهم المدينة من جديد.
بعض الدرجات الصغيرة أوهمت رجال الأمن بمظاهرة او ربما بانقلاب سياسي. درجات صغيرة ما زالت حتى الليلة مكاناً "خاصاً عاماً" يأوي إليه بعض الشباب فيصنعون من شيوعه ألفة ومن غربته طمأنينة. صار يشبههم وينتمي اليهم، حتى انه من الصعب على احد خارج اطار صحبتهم ان يجلس على هذه الدرجات من دون ان يشعر انه يقتحم مكاناً خاصاً، وكأنه يدخل بيتاً لا يعرف اصحابه ومن دون اذنهم.
اسماؤهم صارت منقوشة على الدرجات وعلى الجدران المحيطة بالمكان، بعضهم كتب شعراً على الحائط وبعضهم رسم رسمة صغيرة يكاد لا يراها إلا الجالس هناك. لم يكتبوا او يرسموا شيئاً للمارين في الشارع او للجالسين في المقاهي. كتبوا ورسموا لأنفسهم فقط، ولكي يجعلوا من المكان منزلاً لأهوائهم وطيفاً لجلساتهم عندما يغادروها.
زاوية اخرى هي حافة صغيرة مواجهة لملهى "شي اندريه" الليلي. ليست جزءاً من الشارع، بل انها تقع في مدخل مبنى تجاري حيث يحتل الملهى الليلي جزءاً منه. كثيراً ما يكتظ الملهى بزواره ولا يعود هناك من مكان شاغر لبعض الزوار الذين يأتون متأخرين. وبدلاً من الانتظار او ربما الذهاب الى مكان آخر، يطلبون مشروبهم ويخرجون الى حيث الحافة الصغيرة يمضون السهرة جالسين على الأرض المتسخة. والجلوس على الأرض اكثر راحة ومتعة من الجلوس على كراسي شي اندريه العالية والضيقة، وأكثر حميمية من الجلوس صفاً واحداً في مواجهة الملهى، فيعقدون الحلقات، يغنون ويحلمون بأعلى اصواتهم، بعيداً من احتمالات الملاهي الليلية المركبة. فالخارج بالنسبة اليهم اكثر حميمية وخصوصية من الداخل وأكثر شبهاً بمنازل افترضوها في خيالاتهم.
وللأحياء الشعبية في المدينة زواياها الخاصة، ولكنها ليست مثل زوايا شارع الحمراء. فسكانها ذكور ولا تملك الفتيات اكثر من متعة المرور قربهم يفترشون الأرصفة ويراقبون الحي بسكانه وزائريه.
فرحة المكان هناك هي فرحة الانتماء الى مجموعة اكثر منها الى مكان خاص. فعلى المجموعة ان تجد لنفسها نقطة تجمّع. وفي الأحياء الشعبية، تنحصر اماكن التجمعات في زوايا الأرصفة والشوارع المكتظة بالبشر والسيارات.
يقفون في هذه الزوايا لساعات طويلة، وأحياناً يجلسون على حافات الأرصفة وأطراف الشوارع. لا يفعلون شيئاً، وأحياناً لا يتكلمون. يقفون فقط وينظرون الى كل شيء. الى منازل الحي، البشر المارين وسكان المنازل التي تقع ضمن مرمى نظرهم.
شباب لا يملكون من نهارهم سوى تلك اللحظات. ملوك في زواياهم، يقتنصون منها صوراً لمحيطهم لا يملكها احد غيرهم، ويشهدون من تلك الزوايا متعة المراقبة والسأم وكأن الحياة في تلك الأحياء لا تعنيهم إلا كمشهد يملكونه كما يملك المصوّر الصورة التي يلتقطها. ليس من المسموح ان يعتدي احد غريب على هذا المشهد، فهو ملكهم وحدهم. مُلك المجموعة وينتمي إليها كما ينتمون هم الى بعضهم بعضاً. وهذا الانتماء ضروري لأنه من دونه يتحولون الى افراد تشلّهم الغربة في مدينة لا تشبههم ولا تتفاعل معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.