يلحظ من يراقب التطورات الاجتماعية التي أصابت المجتمع في دولة الامارات العربية المتحدة من جراء تفاعل أبنائها مع الوافدين والمقيمين، عادات دخيلة على المجتمع الاماراتي، إلا انها باتت تشكل جزءاً من حياتهم اليومية، خصوصاً ان الامارات شهدت هجرة هندية وفارسية وباكستانية في المقام الأول تعود أسبابها الى الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ولكن يحرص أبناء دولة الامارات العربية المتحدة على الحفاظ على عادات عدة ورثوها عن أجدادهم العرب الذين يشكلون تاريخ منطقة الخليج العربي، فتبرز هذه العادات في المناسبات السعيدة تحديداً، إذ يتميز أبناء الامارات بتقاليد موحدة تدل على عراقة سلالاتهم العربية، خصوصاً من ناحية الملبس والمأكل والتعطر والمناسبات الاجتماعية كالزفاف والأفراح. وتفصل الأعراس في دولة الامارات بين الذكور والإناث، فيقام بذلك زفافان: واحد للرجال وآخر للنساء، وغالباً ما يسبق عرس الرجال عرس النساء بيوم واحد، وهو اليوم الذي يسمى بيوم "الحنّة" للنساء. ويغلب على عرس الرجال طابع الأناقة الرجالية التي تتميز بجودة "البشت" الذي يرتديه الرجال في هذه المناسبة. ويحرص المعرّس، وهو الاسم الذي يحمله العريس، على ارتداء أفضل أنواع "البشت" ليميّزه ذلك عن بقية المدعوين، كما تفوح رائحة العطور العربية لأيام في القاعة التي تشهد العرس وتكثر المأكولات الشهية، خصوصاً تلك المكونة من الرز واللحوم وغيرها من المأكولات المتعارف عليها في دولة الامارات وهي في الغالب تكون مميزة في الأفراح. ودرجت العادة حالياً على تنظيم أعراس جماعية تساهم في تقليل تكلفة الأعراس الباهظة. أما النساء، فيقمن في هذه الليلة ما يسمى بليلة "الحنة"، وهي ليلة خاصة تحضرها قريبات العروس وصديقاتها، إذ تقوم امرأة متخصصة بتزيين قدمي العروس ويديها برسوم جميلة ومعبّرة تأخذ في معظم الأوقات أشكال الزهور المرسومة بالحنة. وهي ليلة تتميز بطقوس وعادات قديمة تكرّم خلالها العروس وتغدق عليها الهدايا. وكان يرافق ذلك رقصة الليوا. وهي رقصة أفريقية دخلت البلاد مع العمال الأفريقيين، وانتشرت وأصبحت متداولة في الأفراح والمناسبات السعيدة، يميزها ايقاعها السريع فتدخل في النفس البهجة والسرور ويشارك فيها الجنسان. اعتبرت الليوا طقساً من طقوس الزفاف، إذ يقوم المشاركون في هذه الرقصة بالذهاب الى منزل العريس وأخذ الملابس التي اشتراها لعروسه ويتجولون بها على أهل الديرة للدلالة على مدى كرم العريس وحرصه على ان تنال عروسه أفضل وأجود ما في الأسواق من ملابس ومستلزمات الحياة الجديدة. ويحتل شهر العسل مرتبة لا تقل أهمية عن الزفاف. وكان العروسان في دولة الامارات العربية المتحدة يقضيان الليلة الأولى أو ليلة الدخلة في ما مضى على انفراد لتتواصل بعدها الاحتفالات. فكان هنالك ما يسمى بالثالث، وهو اليوم الثالث من الزواج إذ تحضر أم العريس لزيارة ابنها الذي غالباً ما يكون مقيماً عند أهل عروسه. بعد ذلك، يأتي التحوال، وهو اليوم السابع من ليلة الدخلة، حيث ينتقل العروسان الى بيتهما الزوجي، وهو كما يدل الاسم "تحول" من حياة العزوبية الى الحياة الزوجية المشتركة. ويأتي الثويلث بعد التحوال بثلاثة أيام، فتحضر أم العروس هذه المرة لزيارة ابنتها والاطمئنان عليها في منزلها الزوجي. وتختتم الاحتفالات بالأزوارة، وهي حين تزور العروس بيت أهلها بعد انقضاء الدخلة والتحوال والثويلث، وغالباً ما يكون ذلك بعد الثويلث بأربعة أيام. وتتم هذه الاحتفالات في اطار عائلي ضيق بعيد من الضجيج. وكان العروسان في أغلب الأحيان يتركان بيت أهل العروس في اليوم الثاني، أي بعد الزفة مباشرة، أو ما يعرف بالوليمة والجولة، وهي أغنية بحيرينية خاصة بفلاحي البحرين، واشتهرت في منطقة الخليج، خصوصاً انهم يعتمدون على البحر في معيشتهم ورزقهم، وكثيراً ما كان يترك العريس عروسه في اليوم الثالث ليذهب الى البحر. وقلما تحدث الناس عن شهر عسل، بل كان يوماً واحداً، أو أياماً معدودة كفيلة بأن تجعل حياة الزوجين عسلاً بأكملها! وإذ كنا تحدثنا عن الاختلافات التي خلفها اختلاط الاماراتيين بغيرهم، فقد شمل ذلك الأعراس وشهر العسل، إذ أصبح شهر العسل شهراً كاملاً الآن، ويعود ذلك الى تحسن الأوضاع المادية لأهل الامارات في شكل كبير جداً، وأصبح السفر الى خارج البلاد من مقومات شهر العسل الذي قد يشمل بلداناً كثيرة في رحلة واحدة تبلغ تكاليفها أضعاف تكلفة العرس نفسه، إذ يسافر العروسان الى الخارج بعد يوم أو يومين من العرس كحد أقصى. ويقوم العروسان قبل السفر بتناول الغداء في منزل أهل العريس، وفي المساء يتوجه الاثنان لزيارة اهل العروس. ويفضل مواطنو دولة الامارات السفر الى شرق آسيا أو استراليا لتمضية شهر العسل أو الى أوروبا، فرنسا وسويسرا تحديداً، ليعودا بعدها الى بيتهما الخاص حيث تخصص مجالس مستقلة للنساء وأخرى للرجال.