محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الوزراء أبقى الباب مفتوحا أمام لقاء لاحق واتهم وزير خارجيته ب"التآمر" عليه . لقاء عرفات وبيريز يؤجل مجدداً وشارون يحاول تجنب مواجهة مع بوش بعد اتصال "صعب"
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2001

تواصلت أمس مساعي اقناع رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون بالسماح لوزير خارجيته شمعون بيريز بلقاء الرئيس ياسر عرفات اليوم في مطار غزة، وقامت بهذه المساعي أميركا وروسيا ودول الاتحاد الأوروبي التي ترى في استئناف اللقاءات السياسية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، عاملاً مهماً لتشجيع دول عربية على الانضمام الى التحالف الدولي الذي تسعى الولايات المتحدة الى تشكيله لمكافحة الارهاب.
والتقى شارون في مزرعته في النقب مساء امس وزير خارجيته للبت في مسألة عقد اللقاء. لكن لقاءهما انتهى من دون التوصل الى اتفاق. وتوقع التلفزيون الاسرائيلي الا يتم اللقاء خصوصا ان بيريز لم يحدد اليوم موعدا له.
وتقول مصادر سياسية اسرائيلية ان شارون يبحث الان في طريقة للنزول عن الشجرة التي تسلقها، علما انه لم يطلب من بيريز رسميا الغاء اللقاء وفي الوقت نفسه تعهد امام رؤساء منظمات يهودية اميركية بان اللقاء لن يرى النور. واضافت المصادر ان شارون يأخذ في حساباته ان الغاء اللقاء كليا مع عرفات قد يقود الى مواجهة مع بوش، علما ان التلفزيون الاسرائيلي نقل عن مصادر اميركية قولها ان الاتصال الهاتفي الذي جرى اول من امس بين بوش وشارون كان "صعبا وليس لطيفا".
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اتصل هاتفيا ايضا بشارون اول من امس لحضه على عقد اللقاء. وجدد امس في تصريح قوله ان عقد اللقاء ضروري. كذلك اجرى وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اتصالاً مماثلاً مع شارون.
وحرص شارون الذي يتجنب الظهور الاعلامي، على التسريب الى وسائل الاعلام العبرية باسم "مقربيه" اتهام بيريز ب"التآمر ضده" من خلال اتصالاته بزعماء العالم ليمارسوا الضغط عليه للسماح بعقد اللقاء.
وحسب "المقربين" فإن شارون يرى ان اجتماعاً بين وزير خارجيته والرئيس الفلسطيني "في هذا الوقت بالذات" يضر بمساعي اسرائيل لنزع الشرعية الدولية عن عرفات ونقل عن شارون قوله ان "ياسر عرفات" يتزعم منظمات ارهابية ومن غير المعقول ان نمنحه الشرعية بمواصلة هذا الارهاب". لكن يبدو ان شارون أبقى الباب مفتوحاً لاجراء من خلال قوله، حسب الاذاعة، انه لا يمانع مبدئياً في عقد اللقاء شرط ان يعمل الرئيس الفلسطيني ما هو لازم لوقف العنف.
وقالت الاذاعة العبرية ان شارون أبلغ الرئيس الأميركي عدم استعداد اسرائيل دفع ثمن التحالف الدولي الذي يسعى الى تشكيله ضد الارهاب وأن مثل هذا الائتلاف يجب أن يحارب أيضاً "المنظمات الارهابية" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني. وسرب شارون الى الاذاعة نبأ اتصالات أجرتها معه منظمات يهودية أميركية طالبته بعدم السماح لبيريز لقاء عرفات.
من جهته قال بيريز للتلفزيون الاسرائيلي ان أحداً لم يبلغه بأن رئيس الحكومة قرر الغاء اللقاء المرتقب بينه وبين عرفات لكنه تابع قائلا ان موعد اللقاء ومكانه لم يحددا بعد "لكن هناك قرار مبدئي بعقده". وأضاف انه لا يرى سبباً مقنعاً لالغائه، داعياً الى احترام رغبة الولايات المتحدة. ورفض بيريز القبول بالمقارنة التي يتبناها رئيس حكومته بين الرئيس الفلسطيني واسامة بن لادن، وأضاف ان ثمة فارقاً جدياً بين السلطة الفلسطينية وحركات "حماس" و"الجهاد الاسلامي" والمنظمات التي ترعاها ايران "ومن شأن هذه الحركات ان تكون البديل السيء للسلطة الفلسطينية في حال قررنا القضاء عليها".
"التحالف الدولي"
الى ذلك، بدأت الحكومة الاسرائيلية حملة مسعورة ضد امكان انضمام سورية والسلطة الفلسطينية الى التحالف الدولي وقالت مصادر سياسية رفيعة ان "سورية تؤوي منظمات ارهابية فلسطينية وتدعم حزب الله لممارسة الارهاب ضد اسرائيل". وأضافت انه لا يعقل ضمها الى مثل هذا التحالف وهي مدرجة على لائحة الدول الداعمة للارهاب التي أعدتها الولايات المتحدة نفسها.
ودعت المصادر الولايات المتحدة العمل من أجل منع انضمام سورية الى مجلس الأمن، للأسباب ذاتها. ولفتت الى استياء اسرائيل من تشكيلة التحالف الدولي المتوقع مشيرة الى عدم وجود تشابه بين التحالف الذي اقامته مطلع التسعينات وما تسعى اليه الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.