الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    «الجوازات» تصدر 18,838 قراراً إدارياً بحق مخالفين للأنظمة    أوغندا.. «الصحة العالمية» تبدأ تجربة لقاح ضد «الإيبولا»    سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على بعض المناطق    علماء يطورون نوعًا من الخرسانة يمكنه إذابة الثلوج من تلقاء نفسه 3    مستقبل أجمل للعالم العربي والعالم    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    مغنية تبكي بسبب «أوزمبيك».. وتحمله سبب ترقق العظام    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «التأمينات»: ل«المنشآت»: أيام وتنتهي مهلة الإعفاء من الغرامات    3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    متنزه المغواة    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    أندية المدينة المنورة: أنا لست بخير !    الزعيم يواجه برسبوليس الإيراني في «نخبة آسيا»    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    مدير تعليم الطائف: تطبيق الاستثمار في التعليم يحقق المستهدفات    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    لبنان تخلع العمامة !    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطنيات لها تاريخ . قصة الملابس والأزياء الاسلامية بين التوشية والتطريز
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2001

ذهب الدارسون، الى ان زراعة القطن، انتشرت أول الأمر، منذ قديم الزمان، في مصر العليا، اذ كانت حاصلاتها منه وافرة للغاية، كما كان يتمتع بنوع من الجودة لا تضاهى. على ان هذه القطنيات عرفت أيضاً في نواح أخرى من الدولة الاسلامية خصوصاً في المناطق الشرقية منها، إذ شكلت مركزاً مهماً لصناعة القطن في المشرق لا يقل أهمية عن ذلك المركز الذي عرفته لصناعة الكتان والذي اشتهر في مغربها. وأنشئت مراكز لصناعة القطن في مرو ونيسابور في شرقي كرمان، واشتهرت المدينة الأخيرة بثياب القطن الفاخرة. فمن طرائف ما كان يصنّع فيها، الطيلسان المقدّر الذي ينسج "برفراف"، وكان غالي الثمن، إذ بلغ سعره مع "الشرب" الرفيع أكثر من ثلاثين ديناراً. وهذه الطيالسة المقدرة، كانت تحمل الى أقطار الأرض، كما كانت تصدر الى أسواق خراسان والعراق ومصر والمغرب. ومما يذكر عن تصنيع القطن في مرو أنه كان يبلغ درجة قصوى في اللين، لذلك كانت تتخذ منه العمائم كما ذكر الثعالبي في "يتيمة الدهر" 2/62. وإضافة الى مرو ونيسابور في شرق كرمان، كان يزرع القطن في تركستان، وكانت تحمل من هذا الاقليم الثياب القطنية ذات الصنعة الجيدة.
لم يقتصر انتاج القطنيات على هذه المواضع من الديار الاسلامية وحسب، وإنما كثر هذا الانتاج أيضاً في بلاد الرافدين، ويقال ان امراء الحمدانيين هم الذين شجعوا زراعته حين كانوا يحكمون تلك البلاد، على رغم ما كان يعرف عنهم من الجور على الزرّاع وعدم اهتمامهم بالمزارع. هذا وقد انتشرت زراعة القطن منذ القرن الرابع، في شمال افريقيا، كما عرفت زراعته ايضاً في بلاد الأندلس، من دون أن ننسى انه اشتهر في مختلف الديار التي تقع في محاذات الحدود الهندية - الصينية كمدينتي كازرون وكابول، اذ ان الأخيرة، كانت تصدّر ثياباً من قطن مشهور بحسنه وجودة نوعه، واختصت بنوع من الألبسة عرفت ب"السبنيّات"، كانت تصدرها الى بلاد الصين وخراسان والهند وبلاد الشام.
أزياء اسلامية
لعل المعلومات القليلة النادرة، المبثوثة هنا وهناك بين صفحات الكتب التاريخية والأدبية القديمة، تشكل في نظرنا المصادر الأولى لدراسة الأزياء الاسلامية التي كانت منتشرة في العالم الاسلامي في العصور الوسطى. واحتوت هذه الفقرات المبثوثة على تفاصيل ذات شأن، تتصل بالأزياء السائدة آنذاك. كما احتوت بالتالي على بعض الأوصاف لقطع من الملابس، وذكرت أسماء الرجال الذين أسهموا في شكل أو بآخر بإدخال المعرض من جهة أولى، وتطوير الأزياء من جهة ثانية. على اننا نجد أيضاً اشارات واضحة الى المراسيم التي أطلقها رجال الحسبة أو الحكام، واقتضى بموجبها حظر ارتداء أزياء معينة أو فرض أزياء اخرى على الناس بألوان محددة ومعينة، أباحوها لهم دون سواها. وما يؤسف له ان تأتي مثل هذه المعلومات المهمة بصورة عارضة في كتب الأدب تتصل بموضوعات مختلفة، وحين تذكر يعتذر الأديب عن الاستطراد، كما حصل مع النويري في "نهاية الأرب" 3/228، حين اعتذر عن ذكره أشياء عملية، ليست علمية خالصة بنظره، وجَّهها الى موظفي الحكومة لمجرد الاحاطة والعلم بها، من باب معرفة الشيء وليس الجهل به.
على أن أبا الطيب الوشّاء المتوفى عام 324ه 936م، أفرد في كتابه المعروف ب"الموشى"، باباً في ذكر زي الظرفاء في اللباس المستحسن عند سروات الناس ابتدأه بقوله: "إعلم أن من زيّ الرجال الظُّرفاء ، وذوي المروءة الأدباء، الغلائل الرقاق، والقُمُص السِّعاق، من جيد ضروب الكتّان، الناعمة النقية الألوان، مثل الدبيقي والجنّابي" نسبة الى دبيق مصر، وجُنابةفارس... ثم يسترسل في وصف الدراريع والمُلْحم والمبطنات والأزُر والأردية المحشاة والطيالسة النيسابورية والمصمتة الدبيقية، والجباب والوشي والخزوز والمطارف والأكسية. والوشاء ينسبها جميعاً الى المدن والأماكن التي اشتهرت بصناعة هذه الصنوف من الألبسة والأزياء. فالدرْجَرَد بفارس، كانت مختصة بصناعة الدراريع، والمبطنات كان من اختصاص قوهستان، ناهيك عن اشارته الى أزياء وملابس الاسكندرية ونيسابور واليمن والكوفة وقومس وسلول.
وبعد تفصيل ذكر هذه الأزياء من الألبسة والأكسية، ونسبتها الى مواضعها والمدن الاسلامية التي أنشأتها، يتحدث أبو الطيب الوشّاء في الباب ذاته من كتابه، عمّا كان يُستحسن منها وما لا يستحسن فيقول مثلاً: "ليس يستحسن لبس الثياب الشنعة الألوان، المصبوغة بالطيب والزعفران، مثل المُلحم الأصفر، والدبيقي المعنبر، لأن ذلك من لبس النساء، ولبس القينات والإماء". وذكر انه لا يجوز لبس الثياب الدّنسة مع غسيل، ولا سره لبس غسيل مع جديد. وعلى هذا لم يكن يستحسن لبس الكتان مع المروي ولا البابياف، وهو نوع من النسيج المعروف في عصره، مع القوهي، الذي هو صنف من الثياب البيض التي كانت تصنع في قوهستان. وذكر لنا الوشّاء أيضاً ان الناس في عصره، كانوا يلبسون في وقت الشراب والخلوات، "الغلائل الممسكة والقُمُص المعنبرة والأردية الملونة والأور المعصفرة". ويضيف انه ربما كانوا يستعملونها لفرشهم ويلبسونها في وقت قصفهم ويتظرّفون بها في مجالسهم ويتخففون بها في منازلهم. وبسبب ذلك كان يرى ان الظهور بها قبيح لدى العامة من السوقة والظرفاء، غير انه مستحسن من أهل النعم ورجال الحاشية وابناء الخلفاء والوزراء والأمراء. على ان الوشاء ختم بحثه عن "اللباس المستحسن عند سروات الناس" بقوله: "وأحسن الزي ما تشاكل وانطبق، وتقارب واتفق". فهو يشير الى أن الأقدمين كانوا يستحسنون في لباسهم ما تجانس من حيث المادة واللون وما تقارب من حيث الشكل والزي، وكأن في نفوسهم اصولاً فنية توجههم في حسن الانتقاء والاختيار للظهور في الزي الذي يتناسب مع الطابع القومي والديني.
أزياء... وخِلَعٌ للخلفاء
لا شك في أن الخلفاء العباسيين في العصر الوسيط، كانوا يحافظون على لبس السواد، وقد ظل هذا الزِّي يميز ملابسهم عن غيرهم، ومن ثَمَّ اتخذ شعاراً لجميع اتباعهم، ومن كان يلوذ بهم ويعيش في ظلهم. ولعل لذلك صلة كما يرى بعض الباحثين، بمنصبهم الذي كان روحياً أكثر منه دنيوياً، ولهذا السبب، كانوا في الغالب، يرتدون زيّهم الديني الذي تميزوا به. ووصف غطاء الرأس عند الخلفاء العباسيين، فقالوا انه يتكوّن من عمامة وروّرة لطيفة لها "عزبة" تتدلى خلف الظهر، وكانت تعرف بالرفرف، وصفها لنا القلقشندي في كتابه الشهير "صبح الأعشى" فقال ان "الرفرف" كان نصف ذراع في ثلث ذراع. أما عرض هذه "العزبة" فقدمٌ واحدة، وهي ترسل من أعلى العمامة الى أسفلها.
ومن خلع الخلفاء، الخلعة المعروفة ب"القباء"، وهي عبارة عن ثوب ذي أكمام ضيقة، كما عرف في أزيائهم "الكاملية"، وهو لباس كانوا يضعونه فوق ثيابهم، ضيق الأكمام مفرّج الذيل من خلف، إذ تبدأ من الحافة السفلى مرتفعة الى أعلى. وذكر لنا صاحب الخطط، المقريزي 2/242 وصفاً لمظهر الخلفاء وذلك أثناء الاحتفالات الرسمية، فذكر ان الخليفة المستكفي بالله شهد موقعة شقحب بصحبة السلطان المملوكي محمد بن قلاوون، فكان يرتدي عمامة لها عزبة طويلة، ويتقلّد سيفاً محلّى بالزخارف، فوق كتف ردائه الأسود. ويبدو لنا أيضاً، ان ملابس الخليفة، لم تكن كلها سوداً دائماً. فقد ذكر ان الخليفة ظهر في حفلة تتويج الملك المنصور أبي بكر بن محمد بن قلاوون، وهو يرتدي ثوباً أخضر للتشريف، "خلعة" التشريفات، ويضع فوق عمامته طرحة سوداء فيها زركشة بيضاء، بديعة الجمال. ويقال ايضاً ان الخليفة، ظهر في ذي الحجة من العام 920ه اثناء دخوله الى القاهرة، وهو يرتدي العمامة البغدادية والقباء الأبيض من الصوف بالقلابة الصوفية الخضراء.
ان ملابس الخلفاء وخلعهم، كانت متنوعة ومتفاوتة في آن. فقد لبسوا من الأزياء ما يدل على الأبهة، حين ارتدوا الفاخر منها، كما لبسوا من هذه الأزياء ما يدل على التواضع والزهد. ومما يروى، ان الخليفة المستعين بالله حين بويع في دمشق، كان يرتدي ثوباً خاصاً بالتشريف وكان عبارة عن ثوب "فوقاني" أسود اللون تناوله من خزانة ملابس خطيب الجمعة بمسجد قريب، كما يذكر ابن تغري 6/305. هذا وارتدى الخليفة ثوباً غير ثوب الخلافة، مفضلاً ملابس الطبقة العسكرية السائدة في عصره، فظهر مثلاً وهو يرتدي ثوباً من الحرير الأطلس المبرقش بزخارف متموجة، كما لبس قمصان الصوف البيض المبطنة بالفراء، وكانت تشابه ملابس السلاطين والأمراء.
* استاذ في الجامعة اللبنانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.