تأهيل 30 متدرباً ومتدربة في إعلام الذكاء الاصطناعي    اتفاق أمريكي - روسي على تعزيز العلاقات الثنائية    يا صقور.. «النقاط لا تروح»    التعاون أمام عقبة «الوكرة»    مواليد 2030 يُعمرّون حتى 100 عام    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    أمير جازان يدشّن المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥.. العرس الثقافي الكبير في حضرة الأمير    أدبي جازان يدعو إلى حضور فعاليات يوم التأسيس    "العتودي" وكيلًا لمحافظة بيش    نهاية الفصل الدراسي الثاني غداً.. والإجازة 9 أيام    ولي العهد ورئيس صندوق الاستثمارات الروسي يستعرضان مجالات التنسيق الثنائية بين البلدين    هنأت رئيس جمهورية جامبيا بذكرى استقلال بلاده.. القيادة تهنئ ملك الأردن بنجاح العملية الجراحية    الهلال يعبر الوصل بثنائية.. ويتصدر النخبة الآسيوية    استعرض معهما العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها.. ولي العهد يبحث مع وزيري خارجية روسيا وأمريكا المستجدات الإقليمية والدولية    الموارد البشرية: بدء سريان تعديلات نظام العمل اليوم    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد: استضافة المحادثات الأمريكية- الروسية تعزيز للأمن والسلام في العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    «البعوض» يساهم في فك لغز جرائم السرقة    سنواصل العمل على تهيئة الظروف للقاء بوتين وترمب.. وزير الخارجية الروسي: مباحثات الرياض مثمرة    القمة العربية الطارئة 4 مارس المقبل.. السيسي يبحث خطة إعمار غزة    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن مواعيد دورته الخامسة    ميزة الكتب عن غيرها    زوجة نجم تركي شهير تهدد أسرته بالحرق    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    تعليمات هامة لمنسوبي المساجد خلال شهر رمضان    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    اقتصادات النمور تفقد زئيرها    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    أمير المدينة يتفقد مستشفى الحرس.. ويلتقي أهالي المهد    «قصر الدرعية» رمز تاريخي وشاهد سلام عالمي    الإمارة و«ملكية الرياض» تنظمان فعالية يوم التأسيس    «ملكية العُلا» تطلق أول أكاديمية للتعلم مدى الحياة    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الشرقية يكرم الفائزات بجائزة الأم المثالية    الملك يرعى مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"    مدير الجوازات يتفقد العمل بالقصيم    منتجو أوبك+ لا يفكرون في تأجيل الزيادات الشهرية في إمدادات النفط    «إغاثي الملك سلمان» سلامةٌ وغذاءٌ في أربع دول    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    توقيع اتفاقية إنشاء مشروع Nexus الغدير التجاري الفندقي المكتبي بقيمة تتجاوز المليار ريال في معرض ريستاتكس 2025    لموسمين على التوالي.. جدة تستضيف الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    (ساهر).. مُقترحات نحو تطبيقٍ أفضل    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع القادسية الكويتي في أبطال الخليج    قطار تنمية الرياض !    ما هكذا يورد الطيران يا توني!    المملكة تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    المحادثات الروسية - الأمريكية.. والحليف السعودي للسلام والتنمية    السعودية تضيء سماء السياسة الدولية بجرأة    ميلان يودع «أبطال أوروبا» بعد التعادل مع فينورد في الملحق المؤهل لدور ال16    نائب أمير منطقة مكة يطلع على جاهزية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن برمضان    تحت رعاية خادم الحرمين.. رابطة العالم الإسلامي تنظم النسخة الثانية لمؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية» في مكة    أمير المدينة يلتقي بقائد القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود درويش : قصيدتان
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2001

خصّ الشاعر محمود درويش "الحياة" بقصيدتين جديدتين هما من جديده الشعري الذي كان ألقى بعضه في أمسية أحياها في عمّان مفتتحاً بها المهرجان الشعري الذي يضمّه مهرجان جرش. لكن الشاعر الذي أعاد صوغ القصيدتين آثر أن ينشرهما في صيغتهما النهائية بعدما عمدت بعض الصحف الى نشر احداهما منسوخة عن أشرطة التسجيل. وتنم القصيدتان عن المعالم الجمالية والرمزية التي بلغها شعره الجديد منفتحاً على آفاق اللغة المتوقّدة.
موعد مع إميل حبيبي
لا لأَرثيَهُ، بل لنجلسَ عشرَ دقائق في الكاميرا، جئتُ...
كان الشريطُ مُعَدّاً لمعركةٍ
بين دِيكَيْن،
قُلْتُ له قبل موعدنا: عَمَّ تبحثُ؟
قال: عن الفرق بين "هنا" و"هناك"
فقلتُ: لعلَّ المسافة كالواو بين هنا وهناك... مجازيَّةٌ
قال: عَجِّلْ! تعال صباح غدٍ قبل
موتي، وقبل تجعُّد زِيِّي الجديد..
خُذِ الشارعَ الساحليَّ السريعَ
فرائحةُ المندرينة والبرتقال تُعيدُكَ من
حيث مرَّ بعيدُكَ. أمّا أنا،
فسأقضي نهاري الأخير على شاطئ البحرِ،
أبحثُ عن سَمَكٍ هاربٍ
من غِوَاية صُنَّارتي...
لا لأرثيَهُ جئتُ،
بل لزيارة نفسي: وُلدنا معاً
وكبرنا معاً. أما زلتِ يا نَفْسُ
أمَّارةً بالتباريح؟ أم صَقَلتْكِ،
كما تصقُلُ الصخرةَ، الريحُ؟
تنقُصُنا هُدْنَةٌ للتأمُّل: لا الواقعيُّ
هنا واقعيٌّ، ولا أَنتِ فوق
سُطوح "الأولمب"، هناك، خياليَّةٌ.
سوف أكسرُ أُسطورتي بيديَّ
لأرشدَ نفسي الى نَفْسها...
لا لأرثيَ شيئاً أَتيتُ...
ولكن لأمشي على الطُرُقاتِ القديمةِ
مَعْ صاحبي، وأَقول له:
لن نُغَيِّرَ شيئاً من الأمس،
لكنَّنا نتمنَّى غداً صالحاً للإقامةِ...
لن يندمَ الحالمون ويعتذروا للروائيِّ
أو للمؤرِّخ عمَّا يَرَوْنَ،
وعما يريدون أَن/ يَروْا في
المنامات. فالحُلْمُ أَصدقُ من
واقعٍ قد يُغَيِّر شكلَ البناياتِ،
لكنه لا يُغَيِّر أَحلامنا...
أتيتُ، ولكنني لم أَصِلْ
ووصلتُ ولكنني لم أَعُدْ.
لم أَجِدْ صاحبي في انتظاري
ولم أَجدِ المقعدين المُعَدَّيْن، لي
ولَهُ، ولمعركةٍ بين ديكَيْن...
كانَ كعادته ساخراً. كان يسخَرُ
منَّا ومن نفسه. كان يحملُ
تابوته هارباً من جنازته، قائلاً:
سينما...
كلُّ
شيء
هنا
سينما!
في بيت ريتسوس
في دار بابلو نيرودا، تذكَّرْتُ يانيس
ريتسوس. كانت أثينا تُرَحِّبُ بالقادمين
من البحر، في مَسْرحٍ دائريّ مُضَاءٍ
بصرخة ريتسوس:
"آهِ فلسطينُ،
يا اسمَ التراب
ويا اسمَ السماء
ستنتصرين..."
وعانَقَني، ثُمَّ قَدَّمني شاهراً شارةَ
النصر: "هذا أَخي". فشعرتُ بأني
انتصرتُ، وأَني انكسرتُ كقطعةِ ماسٍ،
فلم يبق منِّي سوى الضوءِ.../
في مطعمٍ دافئ، نتبادلُ بعض الحنينِ
الى بَلَدَيْنا القديمين، والذكرياتِ عن
الغد: كانت أَثينا القديمةُ أجملَ،
أمَّا "يَبُوسُ" فلن تتحمَّل أكثَرَ، فالجنرالُ
استعارَ قناعَ النبيّ ليبكي، ويسرقَ
دمع الضحايا: عزيزي العَدُوَّ! قتلتُكَ
من دون قَصْدٍ، عدوِّي العزيزَ،
لأَنَّكَ أَزعجتَ دبَّابتي!
قال ريتسوس: لكنَّ اسبارطة انطفأتْ
في مَهَبّ الخيال الأَثينيِّ... إن الحقيقةَ
والحقَّ صنوان ينتصران معاً. يا أخي
في القصيدة! للشعر جسْرٌ على أمس
والغد. قد يلتقي باعةُ السَمَك المُتْعبَون
معَ الخارجين من الميثولوجيا. وقد يشربون
نبيذاً معاً.
قُلْتُ: ما الشعرُ... ما الشعرُ في
آخر الأمر؟
قال: هُوَ الحادثُ الغامضُ، الشعرُ
يا صاحبي هو ذاك الحنينُ الذي لا
يُفَسَّر، إذ يجعلُ الشيءَ طيفاً،
ولكنه قد يُفسِّرُ حاجتَنا لاقتسامِ
الجمال العموميِّ.../
لا بَحْرَ في بيته، في أثينا القديمة،
حيثِ الآلهاتُ كُنَّ يُدِرْنَ شؤونَ الخيال
مَعَ البَشَر الطيّبين. وحيث إلكترا الفتاةُ
تناجي إلكترا العجوزَ، وتسألها:
هل أنا أنت حَقّاً؟
ولا ليلَ في بيته الضيِّق المُتَقشِّفِ
فوق سطوحٍ تُطلُّ على الغابة المعدنيّةِ.
لوحاتُهُ كالقصائد مائيَّةٌ. وعلى أرض
صالونه كُتُبٌ رُصِفَتْ كالحصى...
قال لي: عندما يحرُنُ الشعرُ أرسمُ
فوق الحجارةِ بعضَ الفخاخ لِصَيْدِ القطا.
قلتُ: من أين يأتي الى صوتك
البحرُ يا صاحبي؟
قال: من جهة الذكريات، وإن كُنْتُ
"لا أتذكَّرُ أنّيَ كنتُ صغيراً"...
وُلدتُ ولي أخَوان عَدُوَّان: سجني ودائي
- وأين وجدتَ الطفولَةَ؟
- في داخلي العاطفيِّ. أنا الطفلُ
والشيخُ. طفلي يُعَلِّم شيخي المجازَ.
وشيخي يُعَلِّم طفلي التأمُّلَ في خارجي.
خارجي داخلي...
كلما ضاق سجني تمدَّدْتُ في الكُلّ،
واتَّسَعَتْ لُغَتي مثلَ لؤلؤة كُلَّما
عَسْعَسَ الليلُ ضاءت.
وقلتُ: تعلَّمْتُ منك الكثير. تعلَّمت
كيف أحبُ الحياةَ، وكيف أجدِّفُ
في الأبيض المتوسط/
لم يكترث لتحيَّة
قدَّم لي قهوة.
ثم قال: سيرجع أوديسُكُمْ سالماً.
سوف يرجع. آه، فلسطين،
يا اسم التراب، ويا اسم السماء،
ستنتصرين...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.