} يسترجع القاص والروائي السوري محمد كامل الخطيب بعض"الذكريات" السياسية التي حفلت بها سورية، متمثلة في وقائع عسكرية وأحداث، علاوة على ذكريات الهزيمة العربية في العام 1967. "في البيوت، في الحقائب، في المعلبات، في النوم، في اليقظة، في الجبال، في البحر، في السهول، ليس هناك الا العساكر والدبابات والبنادق، وكلها بيد رجل واحد يشهرها في وجه الناس، فأين يذهب الناس يا ترى؟ لا مكان، لا زمان، لنذهب اليه، فالطائرات والدبابات والصواريخ والرشاشات تطأ الناس وتحصدهم مثل حصاد القمح، بينما في الجو تحلق هائمة روح العقيد الشيشكلي، وكأنها تسخر من الذين انقلبوا عليه". تحت عنوان "صورة" منشورات 21، دمشق 2001 نقرأ السطور السابقة في رواية محمد كامل الخطيب "الأشجار الصغيرة". وتترجّع هذه الصورة - السطور في الرواية، ايقاعاً ينظمها، وقد حُذفت منه بعد المرة الأولى ثلاثة سطور أخرى ترسم النوم العميم عندما جاء العسكر، ثم تختفي بعدما صاروا هم اليقظة. إثر بيع بطل الرواية يوسف كتبه الى خائب "كان مشروع حاكم او ديكتاتور أو وزير" يأتي مقطع "صورة"، ثم يعود بنا السرد الى لحظة الانقلاب على الشيشكلي، حيث تتدفق ذكريات طفولته، وصحبته مع أكرم الحوراني، الذي سيغدو ذكره ايقاعاً داخلياً لسردية أديب الشيشكلي. من البداية في حماة الى انتسابهما الى الحزب السوري القومي الى الانقلاب الأول في المسلسل السوري العسكري المعروف، الى المتناصات من خطب الشيشكلي في اثناء حكمه... الى اللحظة التي يلعب فيها الضباط الشباب مع الشيشكلي اللعبة نفسها، وهي لحظة طفولة يوسف التي تندفق فيها ذكريات انتظار زيارة الشيشكلي لطرطوس - مدينة الكاتب الساحلية، ومدينة سعد الله ونوس وحيدر حيدر ومحمد عمران... - ومن بعده عبدالناصر، وها هنا يكون ظهور الشيوعي محسن، عم يوسف، سانحة لترمي الكتابة بما يرهّنها. فمن أساتذة ذلك الشيوعي حضر المفكر اللبناني الشيوعي النقدي رئيف خوري، المعلم في مدرسة اللاييك في طرطوس، والذي نسيه الشيوعيون الآن، وبحسب الرواية: "لأنه مثقف حر الضمير". بعد الانثيال الذي يأتي على علامات الترقيم - كما في لحظة الشيشكلي السابقة - تتوالى الفصول التي سترسم ما بين نشأة يوسف وكهولته آن الكتابة - القراءة - الراهن، كما سترسم سواه من شخصيات الرواية، متلاعبة بالضمائر الثلاثة، إذ يتولى السرد المتكلم والغائب والمخاطب، وينهض التاريخ بومضات ساطعة ومفاصل حادة، يفصل بينها ذلك المقطع - الإيقاع المعنون ب"صورة". يختم "مشروع رواية" فصل خاص بهاني، يكتبه ليعالج نفسه من الخوف الذي آل أخيراً اليه: "فلأتذكر تاريخ حياتي، فربما يكون تاريخ حياتي هو تاريخ خوفي". ترك الحزب الشيوعي هذا الذي نشأ في حي القميرية من دمشق، بعدما اقتنع ان التخلف سمة أبدية لليمين، ومرحلية لليسار، وبات متشككاً في كل شيء، وخائفاً من كل شيء. وقبل ذلك نرى يوسف في القرية تصفعه المتغيرات وقد بلغ الأربعين، فشقيقه الأكبر كمال، المعلم البعثي - الرواية لا تحدد اسم حزب، مكتفية بصفة القومي أو الأحمر وسواهما مما يومئ الى حزب - صار يتاجر بالمهربات التي يأتيه بها من لبنان ابن العم الضابط، وسنجد مثل هذه الشخصية تحضر بقوة في رواية أحمد يوسف داوود "فردوس الجنون"، أما يوسف الذي لم يبق في خليته الحزبية غير "أصحاب الأوهام الذين لا يدرون في أية حفرة يهوون"، فلا هو يعرف، ولا الآخرون المشغولون بجثتهم المحنطة - أي الأمين العام - يعرفون ان كان في الحزب أم خارجه. ولأنه تعلم حب الحقيقة والبشر، ينكر الهزيمة، لكنه يسلم بانكساره الأبدي. وفي الفصل الخاص بأبيه الشيخ طه، تترجع النغمة التي تنوع في عزفها كتابة محمد كامل الخطيب النقدية والابداعية بعامة: النغمة المتعنونة بالإنسان والوطن. في ما بعد، في النصف الثاني من الرواية، ترتسم المصائر التي يبقيها النصف الأول معلقة. فالمعلم كمال سجنه حزبه عام 1972، وهاني مضى الى السعودية، وانقلب الى متديّن في فصل جديد يكتبه بلغة التراث الديني، متابعاً تعداد لغات وأصوات الرواية برمتها. وماري التي قرأت في تردد يوسف غير "الهاملتي"، تسلطاً مستبطناً، وتركت هاني الذي طلب منها تغيير دينها كي يتزوجها، تزوجت من رجل تقليدي بعدما أتمت دراستها العليا في بريطانيا، وعادت أستاذة في الجامعة. والرفيق سعد يسلق يوسف مكرراً اسطوانة الحزب الشيوعي وأمينه العام، وذلك في ما تعنون بحديث شفوي لأنه جاء بالعامية، متابعاً التعددية الروائية. أما يوسف، فماذا كان مصيره؟ يقودنا الجواب الى كتابة الرواية لسيرتها، الى نقدها لنفسها ووعيها بذاتها، الى الميتارواية، فضلاً عن اشتباك السيري بالروائي، إذ نعاين يوسف طه ككاتب للنصف الأول مشروع رواية والسارد، ومحمد كامل الخطيب نفسه. ففي توضيح للناشر، يذكر تفجير حافلات الركاب الخمس بين دمشق والساحل في 16/4/1986. وقد قضى يوسف طه في ذلك اليوم المريع هل نسينا؟، وحمل ضابط مجند ومثقف ممن جردوا بقايا الحافلات، مخطوطاً مشروع رواية الى الناشر الذي عرضه على الأستاذ الجامعي عبداللطيف حسين، فرآه محاولة روائية لمبتدئ، الخيال فيها ضعيف كالنفس الروائي لصاحبها غير المتمكن من التقنية، والذي يخلط النتف التاريخية بحياته الشخصية، والشخصيات مهزوزة وغير مقنعة، والخلاصة ان المخطوط ليس برواية، لذلك ينصح الدكتور بعدم نشره. غير ان الناشر أقرأ المخطوط للروائي رشيد سليمان، فأعجب به بحذر، ورأى ان الكاتب ميال للصرعات الأدبية الشكلانية في تقطيعه الفصول وخلطه الأزمنة ودمجه قصصاً قصيرة في الرواية مع ان مواد المشروع ملتصقة بالواقع. ويختم الناشر برأي قارئة عادية، هي مهندسة مثقفة ناشطة اجتماعياً وسياسياً، رأت في المخطوط خواطر، لا رواية. عبر هذه اللعبة قلّبت الرواية الأصوات النقدية التي تنتظرها، وهذا أيضاً ما لعبته منذ بداية النصف الثاني - الملاحق، في صفحات من مذكرات الكاتب هل هو يوسف أم الخطيب؟ تحدثنا عن اعادة قراءته لما كتبه عن يوسف في النصف الأول، واحساسه بتفاهة هذه الشخصية، ومواجهته لمشكلة مصيرها، ثم اهتدائه الى ان يجعلها تكتب قصصاً عن عجائز، متوخياً ان يكون عجزهم معادلاً لعجز يوسف وكهولته العقلية والنفسية. بهذا اللعب تظل الرواية عملاً محتملاً، قيد الانجاز. فمنذ النصف الأول ينبتر فصل، أو تأتي صفحة بيضاء، ويذيّل الناشر دوماً بحاشية تؤكد العثور على المخطوط هكذا. وفي ملاحق الرواية تأتي ملاحظات يوسف حول متابعة انجاز مشروعه، وأبرزها توكيده على ان يكون جوهر تقنية روايته، هو: "الفوضى والكذب، فالأزمان متداخلة، والفصول غير مرتبة، والشخصيات وجدت مع انها غير موجودة، وغير موجودة مع انها عاشت...". ويخطط يوسف لفصول سيكتبها، منها واحد لليلى التي احبها بعد ميل ماري عنه الى هاني، ثم تزوجت شقيقه وفاقته في تجارة المهربات، وفصل لآلية التحول الديني لهاني، وبينما ينم عن فهم يوسف للرواية وعن طموحه، يؤكد على ان يكون في الرواية شعر ونثر، دراسات ومقالات، تحقيقات صحافية، أكاذيب، حقائق، احصاءات، سمو، انحلال... أي ان تكون الرواية حياة، لذلك سبق في الملاحظات توكيده على ان يدرب نفسه على كيفية قضاء بقية عمره في عيش هذه الرواية، كما تساءل من قبل: "ترى هل أستطيع يوماً ما ان اكتب رواية كلها أوهام وأكاذيب، كلها حقائق، رواية كالحياة تماماً...؟". وهذا التوحيد بين المعيوش والمكتوب، والنظر الى الحياة كرواية والى الرواية كحياة، يترجع أيضاً في رواية الخطيب أجمل السنوات التي صدرت منذ سنتين مع الأشجار الصغيرة. ويبقى من عناصر هذا اللعب - الميتارواية في هذه الرواية ما يتصل بالقارئ وبالمؤلف: يوسف والخطيب هذه المرة. ففي يوميات يوسف التي حملت اليوم والشهر فقط، يتساءل: "لماذا لا أترك للقارئ ان يتخيل الأشخاص الذين يعرفهم، وأن يضعهم في مواضعهم من هذه الرواية؟ لماذا لا أترك للقارئ حرية ان يكمل هذه الرواية بما ومن يعرف؟"، وفي يومية تالية يتساءل: "ترى هل سأستطيع ذات يوم كتابة رواية اقترح من خلال بنائها على القارئ كتابة، أو تصور فصول لا اكتبها، لها مكان، بل كان يجب ان تكتب في الرواية؟ اليس هذا حافزاً لمخيلة القارئ وملكاته وقدراته الابداعية؟ اليس هذا اشراكاً للقارئ في بناء الرواية، في عيشها كما يعيش هذه الحياة التي هي رواية؟". بل ان الأمر يصل بالكاتب الى ان يتمنى رسم مخطط لرواية، يملؤه القارئ، وليس هذا برواية "على العظم"، أي ببناء على الهيكل، بل مخطط هندسي، مجرد مساحة، فسحة، فمشاركة القارئ - كما في يومية 7/9 - تمتد بالرواية الى مجال وآفاق أرحب "بل انها تعيد خلق الرواية من جديد لدى كل قارئ وربما لدى كل قراءة". أما المؤلف - الكاتب فيعلن بلسان يوسف ان الكتابة فعل المنعزلين ومشاركتهم الاجتماعية. وهي علاج كما سبق بلسان هاني، وكما يتكرر في رواية أجمل السنوات. ولتبرير تدخل المؤلف في الرواية، نقرأ: "المؤلف انسان في نهاية المطاف، ويحق له ان يقول، رأيه، مثل أي شخصية". لذلك لا يدعنا يوسف - أو الخطيب - نجتهد، إذ يعلن ان مقطع الايقاع المعنون بصورة هو صوته الخاص: "ولو كان لي ان اختار لاخترت الصمت بعد رؤية هذه الصورة، ولكن من هو الذي يتكلم، ومن هو الذي يكتب إذاً هذه الرواية؟". لا يكتفي محمد كامل الخطيب بما تقدم، بل ينهي الرواية بالملحق الأخير المذيل باسمه، وينص فيه على ان سيرة المؤلف هي أحد أصوات الرواية، ان لم يكن الصوت الوحيد، على رغم تعدد اصواتها وتناقضها. وبذلك يأخذ الكاتب بالمفهوم الذي يتسيّد فيه السيري من بين مفهومات الرواية. ولذلك يردف مفهومه الذي جسدته الرواية من دون ان تنزلق الى سلطة الصوت الواحد، بنبذة من سيرته، تتقاطع مع سيرة يوسف طه، ويذكر حادثة تفجير الحافلات، ومصادفة سفره يومئذ الى مدينته طرطوس بسيارة صديق، وليس بالحافلة كعادته، فكانت نجاته، ليردد من بعد عبارة أيوب في التوراة: "نجوت وحدي لأخبرك". ويختم الخطيب الرواية بمخاطبتنا: "هذه قصة القصة ورواية الرواية، اخبركم بها. وربما هذه قصتي أو روايتي، وهذا كتابي، فهل آخذه بيميني أم آخذه بشمالي؟". انها رواية واحد من جيل هزيمة 1967، كما يعلن الكاتب نفسه، مناشداً ألا يؤاخذ على شدة الأسى. ولعل لقارئ - أن ينجو بالرواية - الكتاب من شمال الكاتب ومن يمينه، وما دام يكتب الرواية بهذه الشفافية والرهافة، وبهذه الحساسية والنقدية والمكنة، وما دام اليمين والشمال لأمثال المتأسلم هاني والضابط عزيز والشيوعي سعد الغارقين في أصولياتهم الدينية والقومية والماركسية، وما دامت روح الشيشكلي هائمة توقّع للعيش، كما يوقّع مقطع "صورة" للرواية. * كاتب سوري.