ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 31"، عقدت مساء أول أمس ندوة بعنوان "الرواية العربية المعاصرة والأيدولوجيا.. شهادات" في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض، أدارها د. أحمد الهلالي وتحدث فيها كل من د. شعيب حليفي من المغرب، والروائي يوسف المحيميد. وقال د. شعيب حليفي إن الرواية "هي كل تلك الأصوات والمواقف واليأس والصراع التي تتشكل في بناء فني نتعارف عليه في اسم رواية"، لافتاً النظر إلى أن متلقي الرواية يعيش في سياق متنوع تهيمن عليه التأويلات ونمط الأفعال وغيرها فيكون الملتقي بين عالمين الواقع والممكن "ومن العالم الواقع يعبر القارئ إلى عالم الممكن"، مؤكداً أن الرواية هي فن يسهم في تشكيل المعرفة. كما استعرض تجربته في كتابة سبع روايات مختلفة منها رواية "مساء الشوق" و"رائحة الجنة" و"زمن الشاوية". عقب ذلك تحدث الروائي السعودي يوسف المحيميد كاشفاً أن أكثر ما يضعف النص الروائي ويفسده هو تدخل الأيديولوجيا الصارمة بشكل مباشر، "وهذا ما يجب أن يدركه المبدع مبكِّراً، بألا يتحول نصه الروائي -وهو عمل أدبي خالص وحُر- إلى خطاب أو بيان آيديولوجي مباشر، وقد نجح في ذلك عدد من الروائيين في العالم... فعلى سبيل المثال لا الحصر، على المستوى العالمي نجد أن الروائي البرتغالي خوزيه ساراماغو، المنتمي للحزب الشيوعي البرتغالي منذ عام 1969 وحتى وفاته، لم يكن منفذاً للشروط والقوانين الحزبية، ولم تكن رواياته تعكس رؤية الحزب وتعليماته، بل كان يكتب برؤية فلسفية مختلفة، يفاجئ بها القارئ كل مرة، ويتحول إلى مبدع ذي مخيلة رائعة عند الجلوس إلى طاولة الكتابة، وهذا ما أعنيه بضرورة الفصل الفاعل والكامل بين المواقف الفكرية والأيديولوجية للكاتب وبين نصوصه الروائية الإبداعية!". مضيفاً: "كذلك تجربة ماريو بارغاس يوسا، الروائي والسياسي المعروف، الذي انتهج مبدأ "ما للسياسة للسياسة، وماللأدب للأدب" بما يثبت كيف يمكن أن تتحرر الرواية من سطوة الأيديولوجيا، فما قدمه من روايات حافظت على روح الأدب ونأت بها عن سطوة الأيديولوجيا. بل حتى هذه الأيديولوجيا لم تكن دوغمائية، وإنما متحولة ومتجددة من وقت لآخر، إلى درجة أن أثارت تحولاته ومواقفه حفيظة المعجبين بأعماله من القرّاء والأدباء والنقاد". وعلى مستوى الرواية العربية، يقول المحيميد إنه "كثيراً ما تهيمن الأيديولوجيا على الخطاب الروائي العربي، الذي يريد قول كل الأشياء دفعة واحدة، لتتحول جميع عناصر الرواية ومكوناتها لصالح هذه الأيديولوجيا التي يبشر بها النص الروائي، فيتحول من نص معرفي وجمالي يقدم العالم بوصفه مجازاً، إلى نص هيولي أو مادة خام لنص جيد"، مشيراً إلى أن كاتب الرواية لابد أن يملك موقفاً بشرط ألا تحكمه أي أيدلوجيا مستعرضاً تجربته الشخصية في كتابة الروايات، ولافتاً إلى أن القارئ من جانبه قد تتحكم فيه الأيدولوجيا فيحكم مبكراً على الرواية.