الاتحاد السعودي للسهام يتوّج الفائزين في منافسات «السهم الأسود»    إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج العصبي !    مليار ريال لمستفيدي «سكني»    شهر الأسواق والمسلسلات    الفساد يفتك بالعالم    نيابة عن خادم الحرمين.. أمير الرياض مفتتحًا منتدى الرياض الإنساني": مركز الملك سلمان قدم مساعدات لملايين من الفئات المحتاجة    ترامب: واشنطن تجري مباحثات جدية مع بوتين.. الحرب الروسية – الأوكرانية تقترب من النهاية    السودان: الجيش يسيطر على جسر سوبا    الشرع يتلقى دعوة للقمة العربية.. والاتحاد الأوروبي يعلق عقوباته على دمشق    الجغرافيا تتلاحم بالتاريخ    في الجولة ال 22 من دوري روشن.. قمة تجمع الأهلي والقادسية.. والهلال لمداواة الجراح أمام الخلود    العروبة يتغلب على ضمك.. والفتح يواصل صحوته    وزير الداخلية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الموضوعات المشتركة    صدام ناري بين أتلتيكو وبرشلونة    1373 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    جريمة تهز باريس.. أمريكية تلقي بمولودها من نافذة فندق    نوه بالدعم غير المحدود من القيادة لخدمة كتاب الله .. وزير الشؤون الإسلامية: 7 ملايين ريال للفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    يوم التأسيس "مكان التاريخ"    «وِرث» يجسّد الفنون التقليدية في سباقات الخيل    بريد الهوى    هيئة التراث توثق «المنشآت الحجرية»    تعزيزاً للأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.. 80% حصة «سالك» في «أولام الزراعية»    اختلاف طباع الناس    الصحة تؤكد على التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل العمرة    غزارة الدورة الشهرية (1)    الصحة: فيروس ووهان ليس جديداً ولا يشكل خطراً حالياً    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الجلاجل يبحث في إندونيسيا التعاون في السياحة العلاجية وتعزيز خدمات الحجاج    الارتقاء بصناعة الخير    خطة جوزيف بيلزمان لغزة تستثير الموقف العربي من جديد    حجاب وعد.. قرار نهائي أم مرحلة جديدة من الجدل؟    الزم موقعك.. ملحمة مهمة العوجا    القيادة تهنئ رئيس إستونيا    محافظ الزلفي: يوم التأسيس تاريخ عريق    مرات تحتفل بيوم التأسيس    مخاطر العرض.. تدعم أسعار النفط    "الأحوال المتنقلة".. اختصار الوقت وتقليل الجهد    الأسمنت الأخضر أحدث تحولات الطاقة النظيفة بالمملكة    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بمحافظة عفيف    بلدية وادي الدواسر تحتفي ب «يوم التأسيس»    أمير القصيم يستقبل سفير تايلند    جامعة الملك سعود توقع مذكرة تعاون مع مركز زراعة الأعضاء    رئيس هيئة حقوق الإنسان: السعودية حريصة على نصرة القضايا العادلة    ما هذا يا جيسوس ؟    الرواية وجائزة القلم الذهبي    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحتفل بيوم التأسيس    مسؤولية بريطانيا التاريخية أمام الدولة الفلسطينية !    "مفوّض الإفتاء بمنطقة حائل" يلقي محاضرة بعنوان "نعمة تأسيس الدولة السعودية"    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة جوازات المحافظة    جمعية الملك فهد الخيرية النسائية في جازان تحتفي بيوم التأسيس لهذا العام 2025م    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    محللون ل«عكاظ»: السعودية تقود الممارسات الإنسانية عالياً    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة تزدهر في لبنان . مترجمو الأفلام لا ينالون حقهم ... واللغة العربية مهملة
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2001

لم تقف اللغات الأجنبية حائلاً دون انتشار الأفلام السينمائية، ولم تؤثر في تزايد شعبية الفن السابع. وإذا كانت سوق الكتب المترجمة دائماً ضيقة، فإن الأفلام الأجنبية كثيراً ما وجدت طريقها إلى قاعات العرض. حتى الآن، يصعب الجزم بأن سحر الشاشة الكبيرة كان وراء انتشار الأفلام، وإن تحدثت بلغة غريبة عن متابعيها. ولا يمكن إنكار الدور الذي أدته ترجمة هذه الأفلام في تقريبها من الجمهور. وعند الحديث عن الأفلام الرائجة، يقصد به أولاً الأفلام الأميركية التي تغزو دور العرض في العالم.
في الوطن العربي، عرفت ترجمة الأفلام كصناعة لبنانية أو مصرية، وهي وإن لم تكن حديثة، ومع كل الملاحظات عليها، لا تزال بالنسبة إلى كثيرين عالماً مجهولاً، لكنه عالم متكامل، تؤطره قوانين خاصة به، وتشوبه مشكلات يعيها جيداً أبناء هذه المهنة فقط. فكثيراً ما يلقي المشاهد اللوم على المترجم نفسه، إذ يقرأ جملة فيها من الأخطاء اللغوية ما يفوق الخيال، ولا يعرف مثلاً أن ثمة شركات توزيع تصر على استخدام عبارات لا تصح في العربية الصحيحة، ولا يعرف أيضاً أن الأسعار التي يتقاضاها المترجمون، بدل أتعاب، لا تتبع نظاماً موحداً. ونستغرب - كمشاهدين - إذ نقرأ ترجمة لإحدى العبارات قبل أن ينطق بها الممثل، وقد نضحك كثيراً، إذ نكتشف أن في الأمر "محاولة توفير" لا أكثر. فالمترجم الحر يتقاضى أجره على عدد السطور التي ترجمها. وفي محاولة لخفض البدل تعمد شركات إلى ربط الجمل والسطور بعضها ببعض.
تعرّف
"الحياة" التقت رئيسة قسم الترجمة في شركة "راكتي" للانتاج والتوزيع الفني المختصة بدبلجة الأفلام الوثائقية نضال منذر والمترجمة رشا مكارم. وحاولت التعرف إلى هذا العالم، وكيف تترجم الأفلام الروائية والوثائقية؟ وما هي مصاعب الترجمة؟ وكيف تتعامل شركات توزيع الأفلام مع المترجمين؟ وما هي الملاحظات على النتاج النهائي الذي يراه الجمهور. تزدهر هذه الصناعة في لبنان كثيراً هذه المدة، على ما قالت رشا مكارم. فقد تأسست مدارس للترجمة فيه قبل عقود، هي الأقدم في العالم العربي، وعرف كيف يحتل مركزاً ريادياً في هذا الميدان. وعزت الازدهار في شكل لافت إلى توسع سوق العمل مع انتشار الفضائيات العربية، إلا أن الشركات تفضل التعاطي مع المترجم الحر، وتبتعد عن التوظيف، فكثيراً ما توظف مدققاً لغوياً، وتستغني به عن المترجمين - الموظفين.
ولفتت، من جهة أخرى، إلى "أن الأسلوب الذي يعتمد في ترجمة الوثائق المكتوبة أو السينمائية واحد، والجهد الذي يبذل هو نفسه. فالترجمة الأمينة تتطلب الابتعاد عن التأويل". وقالت "إن المادة نفسها تفرض أسلوباً معيناً في ترجمتها، إذ لا يمكن مثلاً التصرف بالنصوص العلمية، ففي هذه الحال يتبع المترجم النص المكتوب بحذافيره، معتمداً بنية اللغة المنقول إليها".
في ترجمة الأفلام الروائية، يخضع المترجم في عمله لمدة العمل الذي يتناوله، أي لعدد معين من الكلمات والسطور. وضمن هذه الشروط تُنقل الفكرة التي يطرحها العمل المُترجَم، بلغة مبسطة جداً. ويختلف أسلوب الترجمة باختلاف نوع الفيلم. فاللغة السليمة والسلسة والمبسطة مطلوبة في الأفلام الموجهة إلى الطفل، لئلا يستغرق وقتاً طويلاً في قراءة الترجمة.
ومشكلات ترجمة الأفلام الروائية - على ما حددتها مكارم - أنواع. بعضها يتعلق بعمل المترجمين أنفسهم، إذ أن معظمهم لا يعير انتباهاً كبيراً للغة التي يكتب بها، وللمضمون الذي يقدمه. وتضيف مفصلة أن ترجمة الأفلام الروائية لا تصح إذا لم يشاهد المترجم العمل الذي ينقله، أو يعربه، أما المترجمون - في معظمهم - فيترجمون نصوص الأفلام كما كتبت لهم. في هذه الحال، يلاحظ من يتابع العمل ،إلى الأخطاء اللغوية، مشكلات في نقل مضمون الفيلم ومعناه. ويعتمد بعضهم الترجمة الحرفية، فيخطئ في نقل معاني بعض العبارات الخاصة بكل مجتمع، وفي تقديم ترجمة عربية سليمة. ومثال على ذلك ما نقرأه مثلاً "إنه صديق لي" كترجمة ل He's a friend of mine.
والمشكلة الثانية هي ما تسميه مكارم "الممنوع من الترجمة"، وهي تختلف باختلاف المجتمعات، فيلجأ مترجم الأفلام التي ستعرض في الدول العربية إلى الابتكار والحيلة، لتلافي العبارات غير المرغوب فيها ونقل معنى الحوار. وترى أن أصعب ما يواجهه المترجم الأفلام الكوميدية التي تقوم، إجمالاً، على اللعب على الكلام، واستخدام عبارات خاصة باللغة التي ينطق بها الفيلم.
أما ما يصادف المترجمين من مصاعب، فتلخصه مكارم بأن "شركات التوزيع لا تفيهم حقهم، فيعانون عدم استقرار في عملهم. إذ تفضل الشركات التعامل مع كل منهم، مترجماً حراً يتقاضى بدل المادة التي يتناولها. وهذا البدل المادي ليس واحداً في كل الشركات، إذ يتفاوت بين 30 دولاراً و80 عن ترجمة فيلم مدته 120 دقيقة، وتستغرق ما لا يقل عن ثماني ساعات".
والمتابع لحركة المترجمين لا يحتاج إلى الكثير كي يتنبه إلى غياب التحركات المطلبية، إذ لم ينجحوا في تأسيس نقابة واحدة لهم، وربما لم يسعوا إلى ذلك.
وقبل أن تنهي حديثها، أصرت رشا مكارم على الادلاء ب"كلمة حق"، مذكرة بأن شركات التوزيع تخضع لشروط محطات التلفزة، ولكل محطة متطلباتها الخاصة المتعلقة بأسلوب الترجمة، وببعض العبارات التي ترفض أن تظهر على شاشتها.
وثائق
وإلى الأفلام الروائية، تزدهر أيضاً ترجمة الأفلام الوثائقية. وقد تثير هذه الملاحظة استغراب المتابعين لما تقدمه شاشات التلفزة العربية. لكن هذه النوعية من الأفلام باتت تبث في القنوات والمحطات الاخبارية المتخصصة، وتعرضها التلفزيونات الأخرى عند الظهيرة، أو في وقت متقدم من الليل، علماً أنها تقدم، في معظمها، مادة مفيدة وتثقيفية، وكثيراً ما تعرض مدبلجة باللغة العربية. هذا الأمر، كما أوضحت نضال منذر، يعطي المترجم حرية في التصرف بالنص الذي يتناوله، مع المحافظة طبعاً على جوهر المادة، ما يجعله قادراً على تقديم غني وجميل بالعربية، إذ يسقط مثلاً شرط التقييد بتسلسل الجمل، كما وردت في النص الأجنبي الأصلي. وتحدثت منذر عن مشكلة تتمثل بصعوبة إقناع المترجمين بهذا الأمر، إذ كثيراً ما يتناسون هذه الحقيقة ويصرون على اتباع أسلوب الترجمة الحرفية. وشكت من "عدم التدقيق في النصوص المكتوبة التي تقدم إليهم، فقد يترجمون كلمات غير مفهومة وردت في النص بسبب خطأ مطبعي مثلاً".
من ناحية ثانية، يعتبر البعض أن اللغة الأجنبية لا تُمس، فيكتبون النص العربي ببنيتها. وربطت منذر هذه الظاهرة بإهمال معظم مدارس الترجمة اللغة العربية، مثلما يهملها المترجمون، "إذ لا يبذل معظمهم جهداً شخصياً لدراسة قواعدها من جديد".
وتحتاج ترجمة فيلم وثائقي، مدته ساعة، إلى نحو ست ساعات من العمل. أما أفلام الكرتون، فتتطلب جهداً مضاعفاً، على مختلف الصعد، إذ على المترجم أن يبحث عن لغة مبسطة، وأسماء عربية تلائم الشخصيات.
ودعت منذر إلى دبلجة أفلام الأطفال. وقالت إن المترجم يجب ألا يكون مجرد ناقل للنص، لأنه عنصر يعي مضمون ما يترجمه، مهمته أيضاً أن يصحح الرؤى التي يطرحها بعض الأفلام، والتي تسيء عمداً إلى العرب والمسلمين، وتعطي فكرة خاطئة عنهم. إلا أن الأمر الأساسي الذي شددت عليه منذر، هو أهمية دور المدقق اللغوي الذي يساعد على تقديم مادة لا تشوبها أخطاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.