فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح العقد الاستثنائي للبرلمان دخل السجالات الرئاسية . الموالون تحدثوا عن تجاوز صلاحيات الرئيس والآخرون عن تعذر التواصل الهاتفي معه
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2001

أثيرت على هامش الخلافات الرئاسية التي تصاعدت بعد الجلسة النيابية الأسبوع الماضي، مسألة الصلاحيات في فتح الدورة بعد انتهاء العقد العادي آخر الشهر الماضي.
وأشارت مصادر موالية لرئيس الجمهورية اميل لحود الى الاستياء من أن بري حدد موعد الجلسة المقبلة لاستكمال مناقشة الموازنة، الأربعاء، مستبقاً فتح العقد الاستثنائي. واعتبر موالون ان فتح هذا العقد هو من صلاحيات رئيس الجمهورية وان اعلان رئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة رفيق الحريري نية فتحه نوع من التجاوز لصلاحيات الرئاسة.
الأصول في ذلك.
ونفى الحريري أمس أمام زواره أن يكون هناك من يخالف الأصول والصلاحيات في الدعوة الى فتح العقد، مشيراً الى أن بري يعرف أن الأمر من صلاحية رئيسي الجمهورية والحكومة، خصوصاً انه ربط موعد الجلسة النيابية لاستكمال مناقشة الموازنة بفتح العقد. وهذا يتم بمرسوم يحيله رئيس الحكومة على رئاسة الجمهورية يقترح فتح العقد. وأوضح ان تعذر التحدث الى لحود أثناء وجوده في فرنسا دفع بري الى تحديد موعد مبدئي للجلسة النيابية في انتظار فتح العقد.
وعلمت "الحياة" ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء أحالت على دوائر رئاسة الجمهورية أمس وبالاستناد الى المادتين ال33 وال86 من الدستور.
وتنص المادة ال33 على أن لرئيس الجمهورية، بالاتفاق مع رئيس الحكومة أن يدعو مجلس النواب الى عقود استثنائية بمرسوم يحدد افتتاحها واختتامها وبرنامجها، وأن على رئيس الجمهورية دعوة المجلس الى عقود استثنائية اذا طلبت ذلك الأكثرية المطلقة من مجموع أعضائه.
أما المادةال 86 فتنص على أن يدعو رئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة "فوراً الى عقد استثنائي يستمر لغاية نهاية كانون الثاني يناير، اذا لم يبت مجلس النواب نهائياً في شأن مشروع الموازنة قبل الانتهاء من العقد المعين". وينص أيضاً: "اذا انتهى العقد الاستثنائي ولم يبت نهائياً في مشروع الموازنة فلمجلس الوزراء ان يتخذ قراراً، يصدر بناء عليه، عن رئيس الجمهورية مرسوم يجعل المشروع بالشكل الذي تقدم به الى المجلس، مرعياً ومعمولاً به".
واعتبر رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب مخايل الضاهر "ان في حال عدم توقيع رئيس الجمهورية مرسوم فتح العقد الاستثنائي، ضمن المهلة المحددة يمكن الأكثرية المطلقة من النواب، رفع عريضة الى الرئيس تلزمه توقيعه". وأكد "ان روحية الدستور تعتبر ان الموازنة هي لخدمة الحكومة في عملها ودعوة الرئيس بري الى عقد جلسة عامة غداً الأربعاء جاءت في اطار هذه الرغبة الحكومية المفترض ان تكون مستعجلة لفتح العقد الاستثنائي للمجلس لاستئناف درس الموازنة واقرارها". وقال ان رئيس المجلس افترض من تعيينه يوم الأربعاء موعداً للجلسة ان يعمد رئيس الجمهورية بالتعاون مع رئيس الحكومة الى فتح هذا العقد.
مشروع مرسوم فتح العقد، بعدما وقعه الحريري. وهو مطابق للنص الذي اعتمد في فتح عقد شباط فبراير الماضي، وتحول السجال الاعلامي الذي عكسته وسائل الاعلام تبادلاً للحملات في شأن مسؤولية تأخير فتح العقد أو اتباع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.