"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يرحب ب "ديناميكية" العلاقات بين البلدين . روسيا والصين تتوقعان تكثيف الاتصالات بينهما هذا العام
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2001

موسكو - رويترز، ا ف ب - رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ب"ديناميكية" العلاقات بين موسكو وبكين في مستهل محادثاته في الكرملين امس، مع وزير الخارجية الصيني تانغ جياشوان، فيما نقل عن وزيري الخارجية الروسي والصيني انهما يتوقعان تسجيل رقم قياسي في الزيارات المتبادلة على مستوى رفيع هذا العام، في محاولة لبناء علاقات افضل بين الجارين العملاقين.
ونقلت وكالة انباء "انترفاكس" الروسية عن بوتين قوله ان "لا مشكلة تعوق علاقاتنا عملياً"، واصفاً هذه العلاقات ب"الايجابية"، مضيفاً انها تتميز ب"ديناميكية كبيرة".
كذلك نقلت الوكالة عن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اشارته في بداية اجتماع مع نظيره الصيني الى ان بوتين ينوي زيارة الصين مرتين هذا العام. وفي المقابل جرى التخطيط لزيارتين رفيعتي المستوى من الجانب الصيني هذا العام.
وكانت العلاقات بين موسكو وبكين شهدت تنافساً للسيطرة على العالم الشيوعي بعدما انفض تحالفهما في منتصف الستينات. وطبعت حوادث حدودية عدة، عقدين من العداء بينهما، الى ان بدأت علاقاتهما تتحسن في اواخر الثمانينات.
ومنذ ذلك الحين سوت روسيا والصين المشكلات الحدودية بينهما والتي كانت تمثل اخطر مصدر لتوتر علاقاتهما الثنائية. والتزمتا تعزيز التعاون الاقتصادي بما في ذلك تجارة السلاح. وعبر البلدان عن مخاوف متشابهة من احتمال ان تصبح الولايات المتحدة القوة المسيطرة على السياسة العالمية.
ويتوقع ان يسافر بوتين الى الصين في حزيران يونيو المقبل، لحضور قمة مجموعة الخمس في شنغهاي والتي تضم ايضاً الصين وطاجيكستان وكازاخستان وقرغيزستان. ولم يحدد ايفانوف موعد زيارة بوتين الثانية للصين. ومن المقرر ان يزور الرئيس الصيني جيانغ زيمين موسكو في تموز يوليو المقبل، لتوقيع معاهدة سياسية جديدة بين الدولتين. ومن المقرر كذلك ان يزور رئيس الوزراء الصيني جو رونغجي روسيا هذا العام.
ونقلت انباء "انترفاكس" عن وزير الخارجية الصيني الذي يزور موسكو للاعداد لقمة الخمس في شنغهاي ولزيارة جيانغ لروسيا قوله: "سيكون هذا العام ذروة تطوير العلاقات بين روسيا والصين".
وظهر توافق في الرأي بين الحكومتين بشأن كثير من القضايا الدولية الكبرى، بما في ذلك معارضتهما للعملية العسكرية لحلف شمال الاطلسي ضد يوغوسلافيا عام 1999، اضافة الى معارضتهما خطط الولايات المتحدة لانشاء درع صاروخي.
ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوسيوكوف قوله ان من المحتمل ان يثار في كلا الاجتماعين موضوع العلاقات بين الصين والولايات المتحدة التي شابها خلاف حول طائرة التجسس الاميركية التي يحتجزها الصينيون وحول امدادات الاسلحة الاميركية لتايوان.
وانتعشت العلاقات الروسية -الصينية تحديداً بعدما جاء الى السلطة في العام الماضي بوتين الحريص على استعادة العلاقات مع حلفاء السوفيات القدامى، بما في ذلك ايران وكوريا الشمالية والبلدان العربية. وزار بوتين الصين في تموز يوليو الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.