العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن عيسى يعرض في الجزائر افكاراً لتسوية في الصحراء
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2001

استقبل الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة أمس وزير الخارجية المغربي السيد محمد بن عيسى الذي وصل فجأة الى الجزائر برفقة مدير الديوان الملكي السيد محمد رشدي شرايبي. ونقل الوفد المغربي رسالة من الملك محمد السادس الى الرئيس الجزائري. وتوقعت مصادر ديبلوماسية ان تفسح الزيارة، في حال نجاحها، امام انعقاد قمة مغربية - جزائرية تمهد الطريق امام تفعيل الاتحاد المغاربي المتعثر.
وأفادت مصادر مطلعة أن المحادثات التي استمرت حتى الليل تتناول تصوراً لمعالجة قضية الصحراء الغربية. وقالت ان بن عيسى يحمل مقترحات لتسوية هذه الأزمة.
وأذيع في الجزائر ان اللقاء حضره السادة علي بن فليس رئيس الحكومة وعبدالعزيز بلخادم وزير الخارجية وعبداللطيف رحال المستشار الديبلوماسي لرئيس الجمهورية وبوعلام بسايح سفير الجزائر في المغرب. وحضر من الجانب المغربي مدير الديوان الملكي السيد شرايبي وسفير المغرب في الجزائر.
وقالت مصادر مطلعة أن زيارة بن عيسى رد على مضمون رسالة شفوية من الرئيس بوتفليقة نقلها قبل أسبوع السفير الجزائري الجديد في المغرب السيد بسايح وزير الخارجية السابق خلال تسلميه أوراق اعتماده إلى الملك.
وصرح وزير الخارجية المغربي في مطار الجزائر، بأن زيارته "تدخل في إطار المشاورات المستمرة" مع نظيري الجزائري من أجل تنمية العلاقات. ولم يُحدد مضمون رسالة محمد السادس الى بوتفليقة. كذلك لم يؤكد هل سيحضر الدورة ال 12 للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي - الإفريقي المقررة الأسبوع المقبل في الجزائر. وتعرف العلاقات الجزائرية - المغربية بعض التوتر بسبب قضية الصحراء الغربية والوضع على الحدود بين البلدين.
وفي الرباط، رأت مصادر ديبلوماسية في الزيارة المفاجئة للوزير المغربي مؤشراً الى معاودة الحوار بين الجارين في شأن القضايا العالقة وفي مقدمها استمرار اغلاق الحدود البرية منذ صيف 1994 وتباين موقفهما من تطورات قضية الصحراء.
وكان لافتاً ان بن عيسى زار الجزائر مع مدير الديوان الملكي، مما يحمل على الاعتقاد بأن الحوار الجديد بين البلدين "بدأ على مستوى القمة". لكن المصادر ذاتها ربطت بين توقيت هذا الحوار والزيارة التي قام بها للمغرب وزير الداخلية الفرنسي السابق جان بيار شوفينمان الذي دعا الى قيام تفاهم مغربي - جزائري يسبق الاتفاق على حل نزاع الصحراء في نطاق حكم ذاتي موسع.
وسبق لوزير الخارجية المغربي ان زار واشنطن وباريس في الأيام الاخيرة في مهمات وصفت بأنها على علاقة بحشد الدعم الدولي لاقتراح بلاده اجراء حوار مع جبهة "بوليساريو" في نطاق سيادة المغرب على المحافظات الصحراوية. ورفضت "بوليساريو" في السابق عرض الحوار المغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.