كان الاكراد، حتى وقت قريب، يشكون من واقع حالٍ يفتقرون فيه الى وسائط اعلام خاصة بهم فتنقل صوتهم، او اصواتهم، الى الآخرين وتبثّ تطلعهم الى فضاءات الحرية. وذهبت الشكوى في اتجاه ان الحكومات المركزية تفرض رؤيتها الكليانية ونزعتها العنصرية عبر قنوات اعلامها ودعاوتها فتكرس صوتاً واحداً وترسّخ حالا فكرية جافة وتنشر سلوكاً ذهنياً يقوم على ربط الناس، كقطيع، بمركز اوحد. فإذا اضيف الى ذلك مصداق ان تلك الحكومات تشربت الايديولوجيا الشمولية وتغذت من غرائز كره الحوار والاختلاف وتعدد الآراء والافكار وتسمرت عند عتبة زعيم يعلو فوق الناس اجمعين وتحيط به القداسة، امكن فهم الشكوى دون لبس. ولكن الاكراد باتوا الآن أصحاب مبثوثات اعلامية خاصة بهم، تنطق بلغتهم وتنشر في الناس افكارهم وتشرح احوالهم. وبات في وسع المرء، انى كان، ان يلتقط الصوت الكردي يجتاز الفضاء على اجخة فضائيات تلفزيونية تجتهد للتعويض عما مضى. وفي قفزة كهذه كمنت الرغبة في انتشار مساحات متزايدة من الحرية الفكرية والسياسية وتحريك الزوايا المكبوتة في رغبة الافصاح عن الدواخل وتبديل الاحوال، باتجاه فضاء اوسع للتعبير عن الذات. غير ان الاشياء لم تذهب في هذا الاتجاه. وفي مقدور أي امرىء، اذا تمعن في الصورة الجديدة، ان يلاحظ ان الامر لم يتعلق بأفق جديد يرسم فيه الكردي الوان حياته. بل ان القتامة الايديولوجية الخانقة استمرت طاغية ولكنْ بثوب كردي. ولن يعدم المراقب ان يلاحظ ان المهيمن في المبثوث الكردي، صوتاً وصورة وتسطيراً، انما هو منطق حزبي صارم، وممل، يزيح جانباً كل شيء آخر. وتنام الاعلاميات الكردية، بأوجهها العديدة، تحت ركام من خطاب وحيد الاتجاه لا ينسجم مع واقع التنوع وغنى الآراء والقناعات. ويبدو المشهد الكردي، منظورا اليه في وسائط اعلامه، سقيماً تنعدم فيه خصوبة الاصوات ويغيب تعايش الالوان فيسود صوت واحد ولون واحد. وتبدو عادات اعلام الحكومات المركزية الخانقة وكأنها رجعت من جديد. وفي كل ركن ترتفع الدعاوة الحزبية والصخب المنافق ومظاهر تسييس الحياة وتحويل المرء الى كائن يتغذى بالشعارات ويتآلف مع الكذب والأضاليل. واينما يمم المرء وجهه فإنه يصطدم بحالات تكريس سلوكيات عبادة الزعيم وتأليهه. ومن يشاهد الفضائيات الكردية، اويسمع الاذاعات او يقرأ الصحف، فلن يفشل في معاينة هيمنة حضور هذا الزعيم او ذاك، كل حسب منطقة نفوذه ومدى حضور حزبه. وتظهر المراكز الاعلامية الكردية في مظهر مراكز تعبوية واماكن توجيه وارشاد. ويسلك المشتغلون بها سلوك رفاق حزبيين يجمعهم خندق واحد. فلا تجد مقاييس الكفاءة واتقان الحرفة والاكتراث بالتعددية مكاناً لها. ولا يعود غريباً، والحال هذه، ان ينهض المذيع، مثلاً، ليكون في الآن نفسه كاتباً وصحافياً ومحللاً وناقداً وشاعراً ومغنياً وملحناً ومخرجاً ومصمم ديكور. كذلك لا يعود شاذاً ان يطل الاشخاص بعينهم، كل اسبوع، بوصفهم خبراء يحللون الاشياء. والحال ان هؤلاء هم بمثابة ضيوف دائمين لا يتبدلون. وهم يدلون بافكارهم في الاشياء كلها: السياسة والثقافة والفلسفة والفن والأدب والاقتصاد وعلم الاجتماع والرياضة. ولا تتيح الفضاءات الكردية الحيز لمن يخالفها الرأي او يقف من حزبها حزب الفضائية موقفاً غير مؤيد. ومن هذا تتكرر الوجوه ذاتها فتتحاور وتتناقش في حواريات مصطنعة تقول الاشياء ذاتها. يتم في كل مرة استصواب سياسة الحزب وتخطئة سياسة الحزب الآخر. ثم يجري الاتصال، في كل مرة، بمسؤول من الحزب، عبر مشاركات هاتفية، فيعطي الارشادات ويوزع النصائح وينثر الاحكام القاطعة ويرفع الزعيم والحزب الى اعالي السماء. ويتعرض كل شيء الى التحزب والادلجة، بدءاً من الغناء وانتهاء بالنشرة الجوية. وتلوح الحياة بمثابة معسكر صارم يسود فيه انضباط حزبي قاس. جميل ان يكون للاكراد، شأن الاقوام جميعاً، وسائط يقولون فيها اقوالهم بلغتهم. لكنه امر بشع ان تقبض على هذه الوسائط عقليات حزبية تعيد ممارسات الحكومات الشمولية وتفاهات الزعماء الانانيين الذين يتلذذون برؤية صورهم وسماع اصواتهم في كل آن ومكان.