"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة و"الحركة الشعبية" تتبادلان مذكرات في شأن قضايا الخلاف عبر وسطاء "ايغاد". وزيران سودانيان ينتظران في جنوب افريقيا مساعي مانديلا لجمعهما مع قرنق
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2001

} اكدت معلومات في الخرطوم ان اتصالات جرت الاسبوع الماضي بين الحكومة ورئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا لترتيب لقاء بين مسؤولين سودانيين وزعيم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" العقيد جون قرنق. وذلك في الوقت الذي يتبادل الطرفان مذكرات في شأن قضايا الخلاف بينهما.
أفادت مصادر مطلعة ان الخرطوم طلبت من الرئيس السابق في جنوب افريقيا نلسون مانديلا الذي شارك في القمة الافريقية الاستثنائية التي عقدت في سرت الاسبوع الماضي وحضرها الرئيس عمر البشير التوسط لعقد لقاء بين مسؤولين سودانيين وزعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" العقيد جون قرنق في جنوب افريقيا. واكدت المصادر ان وزير الاعلام السوداني الدكتور غازي صلاح الدين الذي توجه الى جنوب افريقيا قبل عطلة عيد الاضحى للقاء قرنق في حال نجاح مساعي مانديلا. وأشارت الى ان وجود وزير العلاقات الاتحادية المسؤول السابق عن ملف السلام الدكتور نافع علي نافع الموجود خارج البلاد في هذه الفترة ليس بعيداً عن هذه الجهود.
لكن مسؤولاً سودانياً سألته "الحياة" عن طبيعة مهمة وزيري الاعلام والعلاقات الاتحادية نفى علمه بالمهمة غير ان المصدر أكد ان "مساعي الحكومة لاجراء حوار مع حركة التمرد مستمرة منذ العام 1989 بصورة مباشرة وعبر وسطاء". واعتبر ان اي لقاء بين الطرفين "طبيعي".
وعن سعي الحكومة الى لقاء قرنق في حين اعتقلت زعيم حزب المؤتمر الوطني الشعبي الدكتور حسن الترابي وقادة حزبه لابرام الحزب اتفاقاً مع الزعيم الجنوبي، قال المسؤول ان "هدف الترابي من اتفاقه مع قرنق هو اسقاط الحكومة بالقوة وليس انهاء الحرب وتحقيق السلام".
الى ذلك، كشف نائب الرئيس موسى مشار عن تبادل مذكرات بين الحكومة وحركة قرنق تحت مظلة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا ايغاد لمعالجة القضايا المعلّقة مثل علاقة الدين بالدولة وتقسيم السلطة والثروة. ونفى مشار ان تكون "ايغاد" فشلت في وساطتها لانهاء الحرب الاهلية في جنوب السودان، ورأى انها حققت نجاحاً نسبياً بعد حصر نقاط الخلاف بين الجانبين في مسألتي علاقة الدين والدولة واقتسام السلطة والثروة. واوضح ان وفوداً من الطرفين تبحث في المسائل محل الخلاف عبر استمارات نظمتها سكرتاريا "ايغاد" في نيروبي واديس ابابا.
من جهة اخرى يعقد وزراء خارجية السودان الدكتور مصطفى عثمان ومصر عمرو موسى وليبيا علي عبدالسلام التريكي لقاء الاسبوع المقبل في القاهرة على هامش اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية التي تعقد في 12 من الشهر الجاري.
ويهدف اللقاء الثلاثي الى البحث في تحديد موعد ملتقى يجمع الفرقاء السودانيين في القاهرة. ويتوقع ان يعقد الملتقى الشهر المقبل بعد تلقي دولتي المبادرة المشتركة ردوداً من اطراف النزاع السوداني في شأن اقتراحات الدولتين لتقريب الشقة والترتيب لمؤتمر للحوار الوطني الذي سيعقد على مرحلتين في القاهرة وطرابلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.