من دون الغوص في أية تصنيفات سياسية أو دينية محددة لا تبدو الهوية في لبنان انها اكثر إدراكاً لأوهامها، بعد تجربة الحرب الطويلة، إذ لا تزال كيفية تشكلها بعيدة عن اللايقين. فهي لا تستطيع الإفصاح عن نفسها لئلا تترنح أساساتها الدنيوية، ما يعرضها لإمكانية تفككها. إذ قد نكتشف ساعتئذ اننا امام بنيان فيه الكثير من الافتراضات والأحكام المسبقة والتي تحول دون اللقاء مع الآخرين. ولمواجهة هكذا احتمال ما فتئت الهوية تأخذ أشكالاً مختلفة من أجل تجديد حدودها وخرافاتها وعنفها في الزمان والمكان. ولا يتعلق الأمر هنا فقط في استحضار مفاهيم قديمة - جديدة ترتكز على الماضي البعيد الفينيقي أو القريب العربي بل أيضاً على العالم المعاصر. إحدى هذه الأفكار التي عرفت رواجاً في لبنان هي إعادة تركيب الهوية على أساس التعددية الكامنة فيه. مآل هذه الفكرة ان التعددية بطبيعتها اكثر استعداداً لإتاحة التواصل بين اجزائها المختلفة من فرض هوية آحادية المنزع. فمن شأن الاعتراف واحترام التنوع ان يكبح النزعات العنفية والإقصائية المحتملة عند ذوي الاتجاهات المختلفة. بطبيعة الحال ما يدفع هذه الفكرة هو ان الهويات ذات البعد الواحد لم تؤدِ الى تخفيف حدة التساؤلات حول الذات والآخرين، بل على العكس سببت الكثير من الدمار في مختلف انحاء العالم عند محاولة الإجابة. وبالتالي لا يمكن تفضيلها على الأولى. فنكران الاختلاط وتقاطع التواريخ والانتماءات لم يجلب الطمأنينة المرجوة الى أولئك الذين أرادوا عالماً لا لبس فيه. غير أن الاستعمالات الأكثر شيوعاً لفكرة التعددية، عند مناقشة مسألة الهوية في المجتمع اللبناني، لا توحي بالضرورة اننا امام أجواء اكثر انفتاحاً. ففي لبنان قد تعني التعددية أشياء كثيرة منها انني مختلف عنك في المأكل والملبس والمشرب والعادات الاجتماعية، ولهذا لست معنياً بالتعرف عليك وقد ينتج عن هذه النظرة ليس فقط نزوع الى الاستعلاء عند الذين يرون انفسهم مثالاً للمعاصرة، بل الاستخفاف بأولئك الذين لا يشاطرونهم الانغماس في الحداثة. فهؤلاء الآخرون خارج دائرة التاريخ! في حالات أخرى، فإن العيش بحسب تقاليد وموروثات دينية معينة يزيد من احتمال الفصل بين الذات والآخرين، إما لاعتبارهم خارج النطاق الديني أو الاجتماعي. فهؤلاء ليسوا مثلنا، ولا يعيشون بحسب ما نرتأيه صالحاً. في ظل هذا الفراغ الناشئ لا توجد "خرائط" قادرة على الإحاطة الكاملة بعلاقة الأفراد بعالمهم. إنه طريق غير معبد سلفاً، سوى ببعض الإشارات التي لا يمكن استعمالها لاستكشاف المناطق غير الواضحة المعالم والتي قد تبرز التناقضات والصراعات المحتملة داخل الذات. فتلك الأخيرة غير موجودة على الخريطة المتاحة. أما الخريطة الأكثر تفصيلاً فيتطلب الحصول عليها البحث عن الخطوط "المنسية" و"اللامركزية". تلك الخطوط التي تبقى تحت سطح الحياة اليومية والتي تقضي معرفتها اجتياز ما هو مرسوم على الخريطة المستعملة من الجميع. ولكن في غياب امكنة رمادية حيث إمكانية التدخل والتبادل يصعب تخيل كتابة هكذا خريطة. ما عدا ذلك فأنت عابر سبيل كأي "سائح" آخر. أي أنك تستطيع التجوال ولكنك لست قادراً على التفاوض حول معاني الأشياء. فالمعنى ما زال أسير مبدأ: "لك عالمك ولي عالمي". أثينا - إياد سكرية