تحول التصريح الذي نشره مثقفون فرنسيون في جريدة "لوموند"، يوم 9 شباط فبراير الماضي، حول ما صار يعرف اليوم بمسألة "من يقتل من؟" الى جدل بين المثقفين الجزائريين والمثقفين الفرنسيين. التصريح الذي وقعه بيار بورديو عالم الاجتماع الذي تعتبر أعماله حول الجزائر مرجعاً في مجال الدراسات السوسيولوجية والمؤرخ بيار فيدال ناكي، وعدد آخر من المثقفين مثل ألان جوكس وفرنسوا جيز، نشر بعد يوم واحد من صدور كتاب "الحرب القذرة" في دار نشر "لاديكوفارت" من طرف حبيب سوايدية، الملازم السابق في الجيش، واللاجئ اليوم بفرنسا. الاستاذ رشيد تلمساني، مؤلف كتاب "الدولة، البازار، والشمولية" الذي يحمل عنواناً فرعياً: "مغامرة الانفتاح في الجزائر"، الصادر عن دار الحكمة، والمساهم - تحت اشراف باتريك برينو ودومنيك رينيي - في تأليف "قاموس الانتخابات" بالنسبة للقسم الخاص بالجزائر، يرى جريدة "لوماتان"، أول آذار/ مارس 2001 في شأن دور المثقف في مثل هذه الظروف، بأنه "من الصعب على مثقف نزيه في مثل هذه الأوضاع السياسية المتميزة بتوظيفات ايديولوجية ان يصدر حكماً أو تقديراً"، مضيفاً بأن: "المثقف في بلادنا مهمش ومن غير المشروع ان يطلب منه شرح وضعية مثل هذه، لا سيما وأنه حينما يطلب منه ذلك فلأنه ينتظر منه ان يخدم هدفاً سياسوياً". وهذا يعني بحسب رشيد تلمساني ان صفة المثقف تقتضي التزام جانب الموضوعية: "لا أعتقد ان دور المثقف هو اعطاء أجوبة ظرفية غايتها تدعيم مراكز بعض الأفراد ... المثقف يشتغل على تراكمات لوقائع، وتبعاً لذلك على عناصر صائبة في ما يخص تفسير الأزمة التي هي أزمة الدولة". لهذا السبب يمتنع عن الرد على مضمون الاتهامات الواردة في تصريح المثقفين الفرنسيين، لكنه يوضح قائلاً: "المثقفون الفرنسيون يتجادلون في ما بينهم، لكن صراعاتهم لها حدودها: انها حدود الانضباط الوطني الذي يخضعون له. انهم يكتسحون وسائل الاعلام ومجالات البحث وهذه العلاقة المزدوجة تثري القاعدة الوطنية والديموقراطية. لكن في ما يتعلق بالجزائر يعملون وفق متقتضيات المصالح المالية وليس بحسب متطلبات النضالات الديموقراطية". ويوضح الباحث الجامعي في معهد العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر بأن هذا الأمر هو الذي يفسر النظرة الاستعمارية الجديدة التي حللها إدوارد سعيد في كتابه "الاستشراق"، الصادر سنة 1970، مضيفاً ان: "الأغلبية الساحقة من المثقفين الغربيين ينكرون ان يكون لمثقفي العالم الثالث المقدرة على انتاج رؤى ذات طابع عالمي. انهم يضعون هؤلاء في خانة المحققين على رغم حصولهم على شهاداتهم من أرقى الجامعات الفرنسية والغربية". الالتزام بضوابط معينة في التعامل مع الأحداث بحكم الانتساب الى عالم المثقفين، أي الى هؤلاء الذين قال الباحث الجزائري عبدالقادر جغلول: "ان مهنتهم هي أن يقولوا "الحقيقة" بقدر الامكان"، امر لا يشاطره الروائي رشيد بوجدرة الذي يؤسس موقفه شجب تصريح المثقفين الفرنسيين على اعتبارات تبدو ذاتية، وبالضبط على نوع من رد الجميل. ففي الندوة التي نظمتها على شرفه رابطة الاختلاف يوم 26 شباط الماضي، في المكتبة الوطنية في الحامة، قال: "لولا الجيش ولولا رجال الأمن ما كنت معكم اليوم في هذه القاعة. ففي سنة 1987 صدرت فتوى ضدي ولم يساعدني أحد. ولولا رجال الأمن، كنت قد قتلت". كيف نفسر اختلاف موقف رشيد تلمساني عن موقف صاحب رواية "التطليق" ومن سار على منواله من روائيين مثل ياسمينة خضرة، مؤلف رواية "الكاتب" و"أي شيء تحلم به الذئاب" أو لطيفة بن منصور، صاحبة "عام الخسوف"؟ هل يرجع الأمر الى اختلاف طبيعة التكوين عند المثقف الأكاديمي كما يمثله الاستاذ رشيد تلمساني عن طبيعة عمل وتكوين الروائيين والمبدعين؟ هذا العامل يمكن اخذه بعين الاعتبار، على الأقل اذا ما قصرنا الأمر على رشيد بوجدرة الذي يقول: "أنا فنان ولست مثقفاً. لا أفكر كثيراً، أحاول فقط أن أبدع...". بالطبع يمكن التساؤل عما اذا كان بوسع الانسان ان يبدع من دون ان يفكر. ياسمينة خضرة، الذي أصبح قراؤه يعرفون اليوم أنه رجل، بدوره لا يدلي برأيه بصفته كاتباً، بل كضابط عسكري سابق حين يقول، رداً على ما جاء في تصريح المثقفين الفرنسيين: "شاركت منذ البداية، كضابط، في الكفاح ضد الإرهاب. لقد شاهدنا أشياء لا توصف: كل المجازر كانت تحمل توقيعاً واحداً". رشيد بوجدرة وياسمينة خضرة وفاطمة بن منصور ورشيد تلمساني يشتركون جميعاً في عدم تعاطفهم مع الاسلام السياسي، لكن تلمساني يرفض ان يجعل موقفه كمثقف مجرد امتداد لقناعاته السياسية. الأمر يحيل هنا الى اشكالية تعامل المثقف مع هذا العامل، أي مع السياسة. فهل ينبغي عليه ان يعطي الغلبة في مواقفه كعضو له خصوصيته في المجتمع للاعتبار السياسي أم للاعتبار الثقافي بالمعنى الذي أشار اليه المفكر عبدالقادر جغلول حين أوضح بأن "مهنة" المثقفين هي قول "الحقيقة" قدر الامكان؟ معظم الروائيين الجزائريين حاولوا قول هذه "الحقيقة" فصوروا ظاهرة العنف والإرهاب، ولكن، كلهم ايضاً صوروا فساد النظام،وحتى عند روائيين معروفين بمعارضتهم للإسلام السياسي وموافقتهم على وقف المسار الانتخابي على غرار واسيني لعرج الذي جعل مثلاً حنرالاً، وهي الشخصية الرئيسية في روايته "مرآة الضرير"، رمزاً للفساد. رشيد بوجدرة تعرض أيضاً في الندوة التي نظمتها على شرفه رابطة الاختلاف الى التصريح الذي نشرته جماعة من المثقفين العرب جمال الغيطاني، الياس الخوري والطاهر بن جلون قبل سنوات في جريدة "لوموند" حول الوضع في الجزائر، مندداً من جديد بمضمون هذا التصريح الذي كان موقعوه أصدقاء له في السابق، كما أوضح. قضايا اخرى ليست لها صلة مباشرة بتصريح المثقفين الفرنسيين الذين قال بالمناسبة، إن "ولاءهم للسلطة اليوم رهيب جداً شأنهم شأن المثقفين الغربيين عموماً"، تطرق اليها كذلك اثناء هذه الندوة. فحول تميزه عن غيره من الروائيين الجزائريين بغياب الهاجس السياسي في نصوصه، باستثناء عملين أخيرين صدرا له بعد ظهور العنف وهما "تيميمون" و"الحياة في عين المكان"، أوضح بأنه "ضد توظيف السياسة على طريقة الواقعية الاشتراكية، فالقضية إذاً هي في كيفية توظيف السياسة وليس في السياسة بحد ذاتها". بالنسبة لهيمنة العنصر الجنسي في أعماله، اعترف صاحب "التطليق" بذلك، موضحاً بأن "الجنس بدأ في ألف ليلة وليلة، ونحن دون هذه الجرأة. والابداع إما ان يكون حراً طليقاً أو لا يكون". رشيد بوجدرة هو كذلك كاتب سيناريوهات وقائع سنين الجمر، الفيلم الذي نال السعفة الذهبية في مهرجان كان، وعلي في بلاد السراب، ونهلة. حول مستقبل هذا القطاع في الجزائر، أبدى رشيد بوجدرة تشاؤماً كبيراً: "لا أتوقع له نهضة قبل سنوات طويلة. الخوصصة كانت مطلب الكثير من السينمائيين، واليوم يدفعون ثمنها". مع ذلك لا مانع من الاشارة في هذا المقام الى الانتهاء من تصوير فيلم عنوانه "القديس أوغسطين، ابن ثاغست ونوميديا" للمخرج محمود جدعيط. تصوير الفيلم الذي شرع فيه في شهر تموز يوليو من عام 2000 ليستغرق شهوراً عدة جرى بالجزائر وفرنسا والفاتيكان بإيطاليا، لكن الجزء الذي كان من المفروض تصويره بتونس، وبالتدقيق في قرطاج، حيث عمل القديس أوغسطين 354-430 استاذاً في فن الخطابة، لم يتم بسبب رفض السلطات التونسية. حول هذه النقطة أوضح المخرج محمود جدعيط بأن "القديس أوغسطين ليس فقط جزائرياً أو مغاربياً، بل هو شخصية تنتمي الى التراث الانساني. وعليه فإنه لا يحق لأي بلد أن يرفض النقاش حوله أو يعترض على عمل يتناول هذا المفكر العظيم". اللقطات التي برمجت للتصوير في تونس تمت في آخر المطاف بمدينة تبسة أقصى شمال - شرق الجزائر. الفيلم سيعرض في شهر نيسان أبريل أثناء الملتقى الدولي الذي سيعقد في الجزائر حول حياة وفكر القديس أوغسطين، علماً انه في يوم 16 من الشهر نفسه تحتفل الجزائر كل سنة بذكرى أكبر شخصية اسلامية أنجبتها الجزائر في العصر الحديث، وهي شخصية عبدالحميد بن باديس. وهكذا إذاً سيتزامن هذه المرة احياء ذكرى رائد الاصلاح في الجزائر مع "احياء" فكر كاتب "مدينة الله" القديس أوغسطين.