غداة صدور رواية الكاتبة الجزائرية ياسمينة خضرا في باريس وعنوانها "بماذا تحلم الذئاب" استطاعت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن تكشف بعض أسرار هذه الكاتبة المجهولة التي تشغل رواياتها المعترك الأدبي في الجزائر كما في فرنسا منذ العام 1997. وتمكّنت الصحيفة من كشف القناع الذي تختبىء الكاتبة وراءه من غير أن تدرك اسمها الحقيقي فإذا هي رجل يتلبس شخصية امرأة أو كاتب يوقّع بإسم ياسمينة خضرا. ولعلّ الحوار الذي أجرته الصحيفة هاتفياً مع "الكاتبة" من خلال ناشرها الجزائري الذي يلمّ وحده بكلّ أسرارها كان بمثابة المفاجأة الأدبية والسياسية. كان بعض المثقفين الجزائريين يشكّون في هوية هذه الكاتبة التي فرضت نفسها منذ روايتها الأولى التي صدرت عام 1997 وكانت أولى الثلاثية التي اكتملت لاحقاً وفيها اعتمدت الكاتبة الحيلة البوليسية لتفضح الآلية الأصولية وتشرّح عنف الأصوليين بدقة وحذاقة تنمان عن إلمام عميق بأسرارهم وأساليبهم. والشكّ في هوية الكاتبة نجم عن جرأتها اللامعهودة في فضح الثقافة الأصولية وعن مغامرتها السافرة في قول ما لم يجرؤ الكثيرون على قوله عن الأصولية والأصوليين. إلا أنّ سرّ ياسمينة خضرا ظلّ غامضاً وملتبساً حتى تمكنت صحيفة "لوموند" من محاورتها ككاتب يختفي وراء قناع كاتبة. إلا أنّ هوية هذا الكاتب ستظلّ مجهولة وكذلك اسمه الحقيقي ما دام الخطر الأصولي مصلتاً على المثقفين الجزائريين كالسيف القاطع. لم يلجأ الكاتب الجزائريّ "المقنّع" الى الرواية البوليسية إلاّ اقتناعاً منه أنّها الحيلة الأدبية القادرة على فضح العنف الأصولي وعلى تشريحه وتقطيعه فاختلق في ثلاثيته شخصية "المفتش" جاعلاً منه في الرواية الثالثة ثالثة الثلاثية "خريف الأوهام" قريناً له فأذا به داخل الرواية نفسها يختبىء أيضاً وراء قناع الكاتبة ياسمينة خضرا متحاشياً خطر القتل. وفي هذه الرواية تبرز لعبة الرواية داخل الرواية وكذلك لعبة القناع والمرآة: الكاتب يختبىء وراء قناع بطله المفتش والبطل يختبىء وراء قناع الكاتب الذي يوقع بإسم ياسمينة خضرا. ليست المفاجأة في أن تكون الكاتبة الجزائرية رجلاً متوارياً وراء قناع امرأة فمواجهة العنف الجزائري تحتاج الى الكثير من التحايل والمداهاة، بل المفاجأة هي في إصرار الكاتب - الكاتبة على عدم ادّعاء البطولة وعلى رفض أداء دور المناضل الأدبيّ والسياسيّ. وهو أو هي يدرك تماماً أنه يستطيع أن يصبح بطلاً فور أن يكشف اسمه أو هويّته. لكنّ الكاتب الكاتبة يريد أن يظل أو يصبح كاتباً وروائياً تحديداً. فالكتابة هي التي تعنيه أولاً وآخراً وهي لا تنفصل أصلاً عن الرسالة التي تؤدّيها والغاية التي تنشدها. ويدرك الكاتب كذلك أنّ في إمكانه الآن أن يلجأ الى أيّ دولة أجنبية وأن يواصل الكتابة من هناك وخصوصاً بعدما راجت رواياته في فرنسا وفتحت له دور النشر الكبيرة أبوابها. وها هو في روايته الجديدة "بماذا تحلم الذئاب" يرسّخ لعبته الروائية مختلقاً شخصية سلبية وعالماً ينتهكه العنف والظلم والزيف... إنّها رواية الشاب الجزائريّ الذي ينتقم من واقعه عبر القتل بعدما كان فريسة المجتمع المزيّف: الضحية تصبح جزاراً والشاب النبيل يستحيل قاتلاً بعدما استحال عليه أن يظلّ مجرد شاهد صامت على ما يجري من تزييف وتزوير. ومثلما قرأ الكاتب "العمومي" في الرواية السابقة "خراف السيد" كلّ الكتب ليكتشف الحقيقة وقد سمّاه الروائي أو الروائية "دكتيلو" ها هو الشاب الجزائري في الرواية الأخيرة يشاهد الحقيقة في عينيه المفتوحتين وحين يعجز عن فضح الزيف والكذب يتحوّل الى قاتل. إنّها لعبة القتل التي يتبادلها الجزّارون والضحايا أنفسهم. وسواء أكانت ياسمينة خضرا رجلاً متخفّياً في شخصية امرأة أم امرأة في الواقع فهي روائية حقيقية بل هي روائية قبل أن تكون مناضلة جزائرية. فالأدب هو همّها الأول والأخير وهو بمثابة الغاية لا الوسيلة أو الغاية والوسيلة معاً. وسواء أعلنت اسمها الحقيقي أم لم تعلنه فهي ستظلّ تلك "الياسمينة الخضراء" في حقل الأدب الجزائري العربي والفرنكوفوني بل في حقول الجزائر التي ما برحت تضرّجها الحمرة القانية. أمّا قناع ياسمينة خضرا فهو ليس إلا قناع الجزائر نفسها التي آن الآوان كي تخلعه!