ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يدين عمليات المسلحين الألبان في المنطقة . بلغراد تقدم اقتراحات لإنهاء التوتر جنوب صربيا
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2001

قدمت بلغراد اقتراحات لوضع حد للتوتر في جنوب صربيا، من خلال "برنامج سلمي"، وذلك في وقت دان مجلس الأمن الهجمات التي نفذها المسلحون الألبان انطلاقاً من المنطقة العازلة المحاذية للحدود الشرقية لإقليم كوسوفو على المواقع العسكرية اليوغوسلافية.
وأعلن نائب رئيس الحكومة الصربية نيبويشا تشوفيتش برنامجاً من ثلاث خطوات متعاقبة لإعادة الحياة الطبيعية الى جنوب صربيا، يجري إقرارها وتنفيذها بإشراف ممثلين عن الصرب وألبان المنطقة والمجتمع الدولي.
وتتضمن الخطوة الأولى، التزام الوسائل السلمية لإنهاء المشكلة القائمة جنوب صربيا، من دون احداث تغيير في الحدود والوضع الراهن الخاص بالتركيبة السكانية والتقسيمات الإدارية في المنطقة.
والثانية، القضاء على المظاهر العسكرية التي أقامها مسلحون ألبان في أماكن عدة في المنطقة المنزوعة السلاح، بهدف توفير الأمن لسكانها من الألبان والصرب.
ويتم في المرحلة الأخيرة، بعد التحقيق الكامل للخطوتين السابقتين، تضافر الجهود المحلية والدولية لإنعاش المنطقة زراعياً واقتصادياً واجتماعياً وسياسياً، وفي شكل يتوخى عودة الأوضاع الى طبيعتها.
لكن تشوفيتش الذي خولته بلغراد تمثيلها في شؤون جنوب صربيا، أكد وجوب بقاء القوات اليوغوسلافية على أهبة الاستعداد للرد على أي عمليات عسكرية، حتى يتم وضع حد للتوتر الذي أحدثه "الإرهابيون" في المنطقة.
ورأى مراقبون في البلقان أمس، أن برنامج تشوفيتش تعترضه عقبة رئيسية تكمن في عدم مشاركة "جيش تحرير بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا" في تنفيذه، خصوصاً أن الزعامة المحلية لألبان جنوب صربيا المتمثلة برئيس بلدية بريشيفو رضا حليمي كانت اكدت رفضها الدخول في أي محادثات لحل المشكلة، من دون مشاركة ممثلي الحركة المسلحة الذين تخصهم القضية مباشرة.
وساد الاعتقاد في بلغراد ان المسلحين الألبان سيترددون في قبول الاقتراحات الصربية المعروضة، لأنها تفرض واقعياً استسلامهم، من دون تحقيق أي من مطالبهم التي أعلنوها كمبرر لنشوء حركتهم.
وجاء ذلك في وقت ندد مجلس الأمن بالاعتداءات التي قام بها المسلحون الألبان في المنطقة المنزوعة السلاح والتي أسفرت عن قتل جنود يوغوسلاف. وأكد المجلس وجوب وضع حد لهذه الأعمال فوراً واعتقال المسؤولين عنها وإحالتهم على العدالة.
وكانت حكومة بلغراد طلبت الاثنين الماضي عقد جلسة عاجلة للمجلس بعد مقتل جندي يوغوسلافي وإصابة عدد اخر بجروح بعد هجمات الألبان جنوب صربيا.
وإلى ذلك، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون عن أمله في أن تتخذ بلغراد إجراءات يمكن الوثوق بها، لبحث طلبها حول تقليص المنطقة المنزوعة السلاح التي عرضها حالياً خمسة كيلومترات داخل الأراضي الصربية المحاذية لحدود كوسوفو.
وأوضح ان من بين الإجراءات المطلوبة "تخفيف التوتر ومشاركة الألبان في وحدات الشرطة المحلية في المنطقة".
وأفادت وكالة انباء "بيتا" الصربية ان المواجهات تواصلت امس، بين القوات الصربية والمسلحين الألبان في منطقتي سفيتي ايليا وسيلو لوتشاني ومناطق اخرى على خطوط المواجهة بين الطرفين.
وأصدرت وزارة الخارجية الألبانية بياناً حضت فيه الطرفين، الصربي والألباني، على التزام الهدوء وحل الخلافات بالحوار السياسي. ومعلوم أن وساطة يونانية بدأت منذ نحو اسبوعين لتطبيع الأوضاع بين تيرانا وبلغراد، اثر اجتماع الرئيس اليوغوسلافي فويسلاف كوشتونيتسا في أثينا مع رئيس الحزب الاشتراكي الحاكم في ألبانيا فاتوس نانو، إذ يتوقع إعادة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين قريباً.
ومن جهة اخرى، تواصلت تظاهرات الألبان في الشطر الجنوبي من مدينة ميتروفيتسا شمال غربي كوسوفو احتجاجاً على هجوم شنه الصرب على الجيب الألباني محلة البوسنة الصغيرة في الشطر الشمالي من المدينة وأسفر عن حرق أحد منازله وقتل ألباني وجرح اثنين آخرين.
وكانت الاضطرابات أدت اول من امس الى جرح 32 ألبانياً و10 جنود دوليين وحرق عربتين مصفحتين لقوات كفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.