فتح آدم باب بيته، وانحنى بزاوية 90 درجة مئوية ليتمكن من الدخول. وجد زوجته حورية جالسة في البهو، رأته فنهضت بسرعة لتحييه، إلا أن المقعد الذي كانت تجلس عليه ظل ملتصقاً بها الى أن فصلهما آدم. مسرحية "تخاريف" التي قدمها الفنان محمد صبحي قبل سنوات قدمت نموذجاً للمساكن الشعبية الكثيرة والضيقة التي تعج بها أنحاء مصر. وعلى رغم أنه كان نموذجاً مبالغاً فيه لأغراض درامية، إلا أنه لا يبتعد كثيراً عن الحقيقة، إذ قارب تعداد المصريين 68 مليون نسمة يعيشون في المساحة نفسها التي كانوا يقطنونها قبل سنوات قليلة عندما كان عددهم 30 مليون نسمة. الأفلام والمسلسلات المسرحيات المصرية غاصت في السبعينات والثمانينات في أغوار "أزمة المساكن" التي عانتها الغالبية، لا سيما الشباب الذي يظل لسنوات وسنوات يبحث عن "خرم إبرة" يبدأ فيه أسرته الصغيرة دون جدوى. ومنذ التسعينات لم نعد نشاهد أو نقرأ كثيراً عن تلك الأزمة، ليس لأنها وجدت طريقها الى الحل أو لأنها اضحت مشكلة ثانوية، انما لأنها اصبحت جزءاً مألوفاً من حياتنا اليومية، ما أبعدها عن بؤرة الاهتمام والأحداث الساخنة... وتفتق ذهن البعض عن أفكار للاسهام في حل جانب من الأزمة على طريقة "ضرب عصفورين بحجر واحد". ففي حي شبرا المزدحم الذي يطلق عليه أحياناً "جمهورية شبرا المستقلة" باعتباره يحوي مئات الآلاف من البشر - وفي أحد الشوارع الرئيسة، استغل شخص يملك ممراً بين عمارتين الفرصة، وبنى عمارة مكان الممر ارتفاعها ست طبقات... ولك أن تتخيل مواصفات الشقق التي تحويها عمارة من حيث المساحة والتقسيمة الغريبة لغرفها. الغريب أن جميع شقق العمارة الجديدة بيعت وقت كان عمال البناء يدقون عواميد الأساس لها. وبعيداً عن الخوض في أسباب الأزمة، وتقويم سبل حلها، قررت "الحياة" التطرق الى عدد من أبعادها وذلك من خلال زيارتين قامت بهما لأسرتين تقطنان شقتين لا تزيد مساحة أوسعهما على 50 متراً مربعاً. تقطن عزيزة وزوجها محمد في شقة على سطح إحدى العمارات السكنية في منطقة عين شمس في القاهرة. وقبل نحو سبع سنوات لم تكن تلك الشقة موجودة، إذ كانت غرفة واحدة تستخدم لتربية الطيور، وحين استدعى عمل محمد النزوح من قريته في محافظة القليوبية الى العاصمة املاً في مزيد من الرزق، لم يجد سوى تلك الغرفة لتؤويه وسبعة أفراد غيره. يعمل محمد بائع روبابيكيا متجولاً يبيع ويشتري الأدوات المنزلية المستعملة ويعيد بيعها لأفراد أو لتاجر خردة. أما زوجته عزيزة فتعمل عاملة تنظيف في عدد من البيوت في منطقة مصر الجديدة. رزقهما الله أربعة أطفال تتراوح اعمارهم بين سنة ونصف وعشر سنوات، إضافة الى والدته ووالدة زوجته. وتمكن الزوجان خلال سنوات طويلة من الكفاح واقتصاد القروش القليلة من أن يتوسعا في غرفتهما شيئاً فشيئاً، فبنيا غرفة أخرى متاخمة لها، ودورة مياه بدائية جداً. وبنظرة واحدة الى الشقة الجديدة يتضح أن كل ملليمتر منها يستخدم لاغراض عدة، فالغرفة الاولى تستخدم مطبخاً في الصباح، وغرفة مذاكرة للابناء الثلاثة في مراحل التعليم المختلفة في المساء، وغرفة نوم للأم والحماة والابناء الثلاثة في الليل. أما الغرفة الثانية، ففيها جهاز تلفزيون متهالك يلتف حوله الجميع وقت العشاء، وفراش ينام عليه الزوجان وابنهما الأصغر ليلاً، ويجلس عليه الجميع في غير أوقات النوم. مشكلة محمد في ضيق المكان تتخذ طابعاً طبياً، عكس زوجته التي تشكو من نواح اجتماعية تؤرقها، فمحمد مصاب بداء السكري، ويضطر الى التردد على الحمام كثيراً، لا سيما في الليل، يقول: "كلما اردت قضاء حاجة، اجد الحمام مشغولاً، إما زوجتي، أو أمي، أو حماتي، او العيال وهو ما يفقدني اعصابي ويوترني الى أقصى حد". ويبرر محمد كثرة تطاوله على زوجته وابنائه بالضرب بذلك. يقول: "اذا كانت تراودني احلام بين الحين والاخر بشقة واسعة، فإن أول ما يتبادر إلى ذهني صورة دورة مياه لا يستخدمها احد غيري، وأجدها متاحة لي عندما احتاج اليها". عزيزة يراودها الحلم نفسه، مع اختلاف بسيط فدورة المياه لا تشغل تفكيرها كثيراً. تقول: "أعود من عملي منهكة القوى لأجد البيت مشتعلاً بالخلافات إما بين الاولاد، أو بين حماتي ووالدتي اللتين لا تطيقان بعضهما بعضاً. ودائماً ما أطلب لأقف في صف واحدة ضد الاخرى، وغالباً ينتهي الموضوع بمعركة حامية الوطيس بين الجميع، وأقوم فيها بدور البطولة". وتمضي عزيزة في شرح أبعاد مشكلتها الاجتماعية، فتقول: "بعد هذا البرنامج اليومي من العراك، أبحث دون جدوى عن مكان أكون فيه وحدي، ولو لعشر دقائق، دون أن أسمع صراخ طفل، أو تلقي أمر من زوجي، أو تعليقاً سخيفاً من حماتي". وتمسح دموعها وهي تقول: "حاولت مرة أن أشعل النار في نفسي، لكن ابني الأكبر انقذني في اللحظة الاخيرة". أما الابناء فمشكلاتهم لا تعد ولا تحصى. يقول الابن الأكبر: "أخجل من ان يزورني أحد زملائي في المدرسة، فهو لن يجد مقعداً يجلس عليه، ولو وجد فستطلب منه "ستي" او "نينتي" جدتاه استرجاعه كما أنني لا استطيع ان اركز في مذاكرة دروسي لأن شقيقتيْ الاصغر مني تستذكران بصوت مرتفع". الشقيقتان - وهما توأمان - تعانيان مشكلة أخرى. تقولان في نفَس واحد: "لا يوجد مكان نغير فيه ملابسنا ونضطر احياناً الى البقاء بملابس المدرسة الى أن ينام شقيقنا، لا سيما أن "ستنا" و"نينتنا" تزورهما صديقاتهما طوال اليوم في الغرفة الاخرى". الفرد الوحيد الذي لم يعبر عن مشكلته بعد هو الابن الاصغر الذي لم يتم عامه الثاني بعد، بل إنه يبدو سعيداً بكل ما يجري حوله، ولا يهمه كثيراً اين يجلس، أو أين ينام، أو يلعب. وفي الجانب الآخر من العاصمة المصرية، وتحديداً في حي "البساتين" - وهو بالمناسبة أبعد ما يكون عما يوحي به الاسم - تقطن عائلة كان يفترض ان تنتمي الى الطبقة الوسطى فالزوج أحمد معلم في المرحلة الاعدادية والزوجة سمر معلمة كذلك في المرحلة نفسها، لديهما ابنة واحدة عمرها أربع سنوات، وينتظر أن ينضم اليها شقيق أو شقيقة بعد أيام. أحمد وسمر تزوجا بعد قصة حب طويلة شهدتها جامعة عين شمس في منتصف الثمانينات، واعقبتها فترة خطوبة استمرت عقداً من الزمان. وخلال تلك الفترة سافر أحمد الى احدى دول الخليج حيث استطاع بعد كفاح أن يدخر "خلو رجل" الشقة التي يقطنون فيها، وهي القيمة التي يدفعها المستأجر قبل توقيع عقد الايجار. يقول أحمد بأسى حاول جاهداً أن يخفيه خلف روح الدعابة التي يتمتع بها: "دفعت تحويشة العمر في هذا الجحر الأنيق. وعلى رغم أن الشقة تتكون من غرفتين وصالة ومطبخ وشرفة، إلا أنها أشبه بالماكيت الذي يسبق عملية البناء". وهنا تتدخل سمر فتقول: "حين رأيت الشقة للمرة الاولى، قلت لأحمد: حلوة، اين الشقة الحقيقية إذاً". جولة سريعة في الشقة كفيلة بأن تفسر ما يقصدانه. فهي فعلاً اشبه ببيوت الدمى. كل شيء موجود، لكن بأحجام مصغرة. الصالة مثلاً تؤدي مهمات غرف المعيشة، والطعام، والصالون والمذاكرة، والدروس الخصوصية، لا تنسَ ان الزوجين معلمان. أما غرفة النوم، فتحوي فراشاً للزوجين وآخر للابنة، تقول سمر: "اضطررت الى تخزين غرفة نومي في بيت أهلي فلا مكان لدولاب الملابس، ولا للتسريحة، ولا لأي شيء، سوى الفراش الذي اضطررنا الى قص جزء منه ليدخل الغرفة، أما ملابسنا، فنضعها في الشرفة في دولاب من القماش يستخدم اصلاً للتخزين". وتحاول سمر الامساك بتلابيب روح الدعابة، فتقول: "هل تتخيلين أنه منذ دخولي الشهر السادس من الحمل أضطر الى الخروج من المطبح لأغير وجهتي، اذ لا يسمح اتساعه بأن ألتف في داخله؟". وتضطر "الحياة" أن تسأل: "هل أثّر هذا الضيق في علاقتك بأحمد؟" تلمح عيني سمر وهي تجيب: "والله لولا حبي الكبير له، لكنت اختنقت من زمن". وينظر اليها أحمد نظرة امتنان، ويمسك يدها وهو يقول: سأبذل قصارى جهدي في محاولة لتدبير مبلغ نشتري به شقة أكبر". ويتبلور "قصارى جهد" احمد في مجموعات الطلاب والطالبات التي تتجمهر حول منضدة الطعام التي تحتل الجانب الأكبر من الصالة. أما سمر فكانت تكتفي بمجموعتين يومياً، لكنها بعد دخولها الشهر الثامن من الحمل، لم تعد قادرة على بذل المجهود الاضافي، فحولتهما الى زوجها، على رغم أنه متخصص في مادة اخرى غير التي تدرسها. وتدافع سمر عن نفسها وزوجها وكأنها لمحت نوعاً من الاتهام، فتقول: "لا يوجد مكان في الشقة يسمح لي بأن أجلس وأرفع قدمي أمامي بحثاً عن بعض الاسترخاء، حتى إنني اضطر الى تقويس ظهري ليسعني الفراش، نحن في أمسّ الحاجة الى مسكن جديد، لا سيما أن عضواً جديداً سينضم الينا قريباً". ويتهم كل من احمد وسمر الاكتظاظ السكاني بالتسبب في مشكلتهما. يقول احمد: "ادرس الاكتظاظ السكاني لتلاميذي منذ سنوات طويلة، لكن المشكلة تسير من سيئ الى اسوأ وعلى رغم ضيق مساحة الشقة، إلا أن وضعي أفضل كثيراً من آخرين، لا يجدون شقة "باربي" الدمية التي نشكو منها، فهناك الآلاف التي تسكن المقابر" ويضحك طويلاً، إلا أن سمر لا ترى ما يدعو الى الضحك فتتوجه الى المطبخ لتعد لنفسها مشروباً، لكنها تدخل في الاتجاه الخاطئ، فتخرج ثانية، وتغير اتجاهها وتهيئ نفسها بالصبر.