يبدأ الحديث عن "النهضة العربية" من أزمتها، مفترضاً ان النهضة حصلت ووصلت الى مأزق تاريخي لا بد من معالجته لاستكمال البدء الأول، في أسوأ التصورات أو لمباشرة البدء الثاني في أحسنه. لكن الحديث عن "نهضة عربية" مفترضة يحتاج الى تدقيق يبدأ بالسؤال عن معنى النهضة وكيف تكون. معظم الاجابات عن سؤال النهضة تبدأ من قناعة ذاتية عن وجودها ثم الخوف على اضمحلالها، وتقتصر تلك الاجابات على بديهية ذهنية لا مكان لها في الواقع. فالنهضة في تلك الاجابات محصورة في تصورات قولية ذكرها بعض من أطلق عليهم رواد النهضة. وينقسم الرواد الى تيارات ترتسم على ضفافها أحياناً الخطوط المذهبية والطائفية. فالبعض يجد في الرومانسيات الانشائية التي ازدهرت عند شلة من الأدباء انها نهضة "فكرية" ادخلت على المفردات العربية بعض الكلمات المستحدثة، والبعض الآخر يجد في الشعر بداية نهوض فكري تجاوز المألوف الى الجديد المجمل وكسر الكلاسيك ليرسل كلمات نثرية وغير موزونة. الى الأدب الرومانسي والشعر "الحديث" ترتفع بعض الاصوات التي تجر النهضة الى بعض ترجمات موقعة بأسماء عربية انتحلت مدارس فلسفية أوروبية سادت في القرن الثامن عشر، واضمحلت في نهاية القرن التاسع عشر. ومن دون إذن مسبق، نُسبت تلك الفلسفيات الالمانية والفرنسية والانكليزية الى "مفكرين نهضويين" كانت عندهم الشجاعة بسرقة أفكار غيرهم. وتم الرد على تيار الفلسفة الأوروبية بتيار اصلاحي قيل انه شق طريق "النهضة العربية" في تصورات فقهية حاولت تجديد القديم تحت وطأة الانبهار بنماذج أخرى. فقرأت النهضة في سياق عقلية لا تاريخية ترى التطور مجرد محطات ايديولوجية لا دور للزمن والبشر في انتاجها. فالتجريد النظري برأي هؤلاء هو البديل عن الواقع وما يحتاجه من اصلاح يبدأ بالعمران والزراعة والصناعة والتربية. باختصار استبدل الواقع بالفكر، والإنسان بالطبيعة، والعمل بالاستهلاك، واختصر الجهد البشري والتطور الزمني المديد بفقرات نظرية تتصور المجتمع على صورة الفكرة وتتخيل التقدم بمجموعة تصورات برنامجية هي مجرد مطالب وليست وقائع تنتج وتصنع. تكرار الكلام عن النهضة وأزمتها جعل الفكر يدور على نفسه وينتكس الى الوراء ليقرأ الزمن مقلوباً. ولأن الكلام عن النهضة كان مجرد مواضيع انشاء انتكص الفكر الى قرن فات من زمننا وبات الحديث يدور عن التقهقر. فالطهطاوي متقدم نظرياً، برأي هؤلاء، على جمال الدين الأفغاني، والأفغاني سابق في زمانه على محمد عبده، وعبده أحسن من رشيد رضا... ورضا أفضل من حسن البنا، والبنا على سيد قطب، وقطب على عبدالسلام فرج، وفرج على ايمن الظواهري، والظواهري على أسامة بن لادن، وابن لادن على الملا عمر... الى آخر فرع في "طالبان" و"الباشتون". التقهقر الزمني يعكس ضمناً ذاك التراجع الفكري ليس في بداياته الأولى وهي ساذجة في معظم الحالات بل في نهاياته. فالأزمة فعلاً تبدأ من هنا وليس من زمن مضى. والتصحيح لا يبدأ من حيث بدأ أسلافنا في العصر الحديث بل من حيث نعيش الآن. فالأزمة في حداثة اقتصرت على الذهن وليست في "النهضة العربية"... لأن النهضة لم تبدأ اصلاً. فسؤال النهضة ومعناها وكيف نبدأ بها من الواقعة لا من الفكرة يحتاج الى "هزة" تاريخية تستعيد الفوات الزمني انطلاقاً من وعي مركب لماضينا وحاضرنا.